تبدأ لجنة الكشف على عمارات ومساكن الحجاج اليوم استقبال طلبات أصحاب الحملات لفحص وترخيص مبانيها المؤجرة استعداداً لموسم الحج المقبل.

Ad

قال وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية المساعد للتنسيق والدعم الفني والعلاقات الخارجية والحج، خليف الأذينة، إن لجنة الكشف على عمارات ومساكن الحجاج توجهت أمس الى مكة المكرمة لفحص مباني حملات الحج، والكشف عن مدى ملاءمتها الاشتراطات اللازمة، استعدادا لاستقبال حجاج موسم 1436.

المباني المستأجرة

وأوضح الأذينة، في تصريح صحافي، انه تم اصدار تعاميم عدة من مكتب شؤون الحج بوزارة الأوقاف حول الشروط التي يجب توافرها في المباني المستأجرة قبل فحصها وترخيصها من اللجنة المشكلة من قبل أصحاب الخبرة والاختصاص من وزارات الدولة المعنية، وهي وزارة الصحة والإدارة العامة للإطفاء والأوقاف، مضيفا أن هناك دليلا إجرائيا للجنة الكشف على مساكن الحجاج موضحا فيه كل الشروط الواجب توافرها في تلك المساك، وكذلك أعمال اللجنة.

وذكر أن اللجنة ستباشر مهامها باستقبال أصحاب حملات الحج الكويتية اليوم على فترتين صباحية ومسائية في مبنى بعثة الحج الكويتية في مكة المكرمة بحي النسيم، وسيتم تشكيل ثلاثة فرق لتسهيل عملية الاجراءات لفحص المباني، لافتا الى أنه تم تحديد آخر موعد لاستقبال طلب فحص مباني الحملات الكويتية يوم الجمعة الموافق 5 يونيو المقبل.

توسعة المطاف

وبين الاذينة ان الوفد المرافق سيلتقي مسؤولي الحج في مكة المكرمة، للاطلاع على آخر المستجدات في موسم الحج لهذا العام، ومشروع توسعة المطاف، ومناقشة آلية اصدار تصريح الحج لحجاج الكويت وزيارة مؤسسة الطوافة لدول العربية لمناقشة ترتيبات موسم حج هذا العام لحجاج الكويت.

وشكر حكومة خادم الحرمين الشريفين على الجهود التي يبذلونها لخدمة حجاج بيت الله الحرام، وتذليلهم جميع الصعوبات أمام حملات الحج الكويتية وعموم بعثات الحج الاسلامية، مثمنا التسهيلات التي تقدمها سفارة خادم الحرمين الشرفين في الكويت، وعلى رأسها السفير الذي جبل دوما على مد جسور التعاون اللامحدود مع مكتب شؤون الحج، مشددا على ضرورة مد يد العون والتعاون والالتزام بجميع التعليمات الواردة من قبل السلطات السعودية، سائلا المولى عز وجل أن يجعل هذا الموسم مباركا ميسرا على حجاج بيت الله الحرام.

أداء المناسك

يذكر أن من أهم شروط لجنة الكشف على العمارات أن يكون المبنى في المناطق القريبة من المشاعر لتسهيل عملية أداء المناسك على الحجاج، وتحديدا في منطقتي (العزيزية والنسيم)، كما يجب توافر أنظمة الأمن والسلامة وذلك وفقا للدليل الإجرائي والاشتراطات المقررة.