{التكية}... دراما اجتماعية كوميدية بسيطة

نشر في 28-05-2015 | 00:01
آخر تحديث 28-05-2015 | 00:01
حول قصر تملكه امرأة غنية يتم تحويله إلى فندق يقيم فيه مجموعة من النزلاء لكل واحد منهم قصة مختلفة عن الآخر، إلى جانب قصص خاصة بالعاملين في الفندق، تدور أحداث «التكية» الذي ينتمي إلى نوعية الأعمال الاجتماعية الكوميدية.
بدأ فريق عمل المسلسل تصويره منذ أسبوعين، ومن المقرر عرضه خلال شهر رمضان المقبل، وهو من تأليف ماهر زهدي، إخراج سامح الشوادي، إنتاج، شركة صوت القاهرة، يشارك في بطولته مجموعة من النجوم من بينهم: انتصار، هشام إسماعيل، حمادة بركات، إلهام عبد البديع، علاء زينهم، حسام داغر، وائل علاء.

 

كوميديا الموقف

 

يوضح ماهر زهدي أن المسلسل يتضمن حكايات كوميدية متداخلة ومتصلة بين العاملين في القصر ونزلائه، ويقول: {لا توجد كوميديا مجانية أو مرتبطة بإفيهات ونكات، بل كوميديا موقف بسيطة ومن دون فذلكة، وعليها نشيّد البناء الدرامي للعمل}.

يضيف أن ثمة رؤية ونقطة تلاقي جيدة بينه وبين المخرج سامح الشوادي لأن هذا التعاون ليس الأول بينهما، ما ساعدهما على اختيار عناصر العمل بما فيها أبطاله، ويتابع: {اخترنا أفضل فريق عمل، بعد اقتراحات وترشيحات لنجوم آخرين، لكننا استقرينا على ممثلين أساسيين بالتنسيق مع {شركة صوت القاهرة} المنتجة.

يتمنى مؤلف {التكية} أن يستمتع المشاهد بالعمل مثلما استمتع هو أثناء كتابته، والمخرج أثناء تنفيذه، مشيراً إلى ان كتابته استغرقت ستة  أشهر على فترات متقطعة، وأنه وصنّاع العمل لا يقيدون أنفسهم بضرورة عرض المسلسل في رمضان، وبالتالي اقتراب الشهر الكريم وبدء تصويره في وقت متأخر لا يسببان لهم قلقاً وتوتراً.

بدوره يؤكد سامح الشوادي أنه انتهى من تصوير حوالي ثلاث  ساعات من المسلسل، ويتابع وفريق العمل التصوير في استوديو {الجيب}، إذ يتم بناء ديكورات خاصة بمشاهد القصر، المطبخ والمدخل، وأخرى تخص مشاهد غرف النزلاء ومدخل الفندق، ويتابع مع القطاع الاقتصادي تسويق المسلسل على القنوات.

يتمنى أن يحظى {التكية} بمشاهدة جيدة وسط المسلسلات التي ستعرض في الموسم الرمضاني في حال طرحه خلاله، مشدداً على أن أبطاله يبذلون طاقتهم لتقديم عمل على مستوى عالٍ، خصوصاً أنهم يتمتعون بحسّ كوميدي رفيع، ولديهم حضور وجمهور يعشقهم، إلى جانب أن {صوت القاهرة} توفر كل الإمكانات التي يحتاجها العمل ليكون متكاملاً من نواحي المضمون الفني والصور والملابس والديكور.

 

إجادة في الأداء

 

رغم انشغال انتصار بتصوير أعمال درامية ستعرض خلال شهر رمضان من بينها {ولي العهد}، {حواري بوخاريست} و{وش تاني}، إلا أن إعجابها بشخصية المرأة الثرية في {التكية}، دفعها إلى تنسيق مواعيد التصوير بينه وبين باقي الأعمال التي تصورها.

 بعد وفاة زوجها، وهجرة ابنها إلى الخارج، لم يعد للمرأة الثرية أي مصدر دخل أو ما يشغل وقتها، فيقترح عليها أحد العاملين (حمادة بركات) تحويل قصرها إلى فندق لتجني دخلاً، فتروقها الفكرة وتنفذها فوراً، وتسند العاملين في القصر وظائف في الفندق مثل الطباخ (علاء زينهم) الذي يصبح شيف الفندق.

أما هشام إسماعيل فيكتفي بالإطلالة في {التكية}، في الموسم الرمضاني، لعدم انضمامه إلى مسلسل {الكبير أوي5}، ويجسد شخصية د.محسن، صديق قديم  لصاحبة القصر، يعود من السفر أثناء تحويلها قصرها إلى فندق، ويواجه معها مواقف كوميدية.

بدوره يبادل أحد العاملين في القصر (حمادة بركات) سيدة القصر مشاعر عاطفية، ولا يلتفت لأي فتاة أخرى سواها، إذ تعشقه أيضاً سميرة، خادمة القصر (إلهام عبد البديع)، لكنها لا تهتم بمظهرها الخارجي من ناحية الملابس والتصرفات، فلا يفكر فيها، حتى مرور عدة حلقات، فتبدأ بالاعتناء بنفسها، كل ذلك في إطار كوميدي.

تعرب إلهام عن سعادتها كونها تجسد في المسلسل العنصر النسائي الثاني بعد انتصار، وهي شخصية سميرة التي تهتم بشؤون الغرف والنزلاء، ولها تصرفات تثير الضحك، منها أنها تحب الطعام بدرجة كبيرة، ومن شدة تناولها له طوال الوقت أطلقوا عليها لقب {بسّة} لأنها تشبه القطط في خطف الطعام والجري فوراً.

وحول كواليس العمل تضيف: {تسيطر عليها روح الود والمحبة بين  فريق العمل، فضلا عن أن المشاركين فيه يحضرون للتصوير ويعملون بجدية واهتمام لتنفيذ مشاهدهم من دون مشاكل، كذلك تسيطر روح التعاون على الأجواء العامة بين الممثلين والمصورين والفريق الذي يقوده المخرج سامح الشوادي، رغبة منهم في تقديم عمل يُسعد الجمهور وليس بهدف الحصول على  أجر كبير أو غير ذلك}.

وأعربت عن فخرها بالعمل في مسلسل من إنتاج {شركة صوت القاهرة}، خصوصاً أن القيمين عليها سبق أن عرضوا عليها المشاركة في بطولة مسلسل {جداول} مع سهير رمزي، ولكن انشغالها بتصوير دورها في مسلسل {مكان في القصر} مع غادة عادل دفعها للاعتذار.

back to top