رفضت شركة سونجبيرد للعقارات، المالكة لمعظم حي الأعمال كناري وارف في لندن، عرضا جديدا من صندوق الثروة السيادي القطري ومستثمر من أميركا الشمالية قيمته 2.6 مليار جنيه إسترليني (4.1 مليارات دولار).

Ad

وقالت «سونجبيرد» إن العرض البالغة قيمته 350 بنسا للسهم، والذي قدمه جهاز قطر للاستثمار وبروكفيلد بروبرتي بارتنرز الخميس الماضي، «لا يعكس القيمة الكاملة للشركة ووضعها الفريد وإمكاناتها للنمو في المستقبل».

وأسس مركز كناري وارف المالي قبل نحو 25 عاما، ويدخل في محفظة سونجبيرد التي تضم أيضا حصة في ناطحة السحاب ووكي توكي في لندن.

وأدى انتعاش سوق العقارات الإدارية في لندن، وخطط لتوسعة كناري وارف إلى إثارة الاهتمام بسونجبيرد. وتملك «سونجبيرد» حصة نسبتها 69.4 في المئة من مجموعة كناري وارف جروب، المالكة للمشروع في شرق لندن، في حين أن بروكفيلد المدرجة في الولايات المتحدة وتدير وتستثمر في عقارات إدارية وصناعية هي ثاني أكبر المساهمين في الشركة غير المدرجة، بحصة نسبتها 22.1 في المئة.

ويملك جهاز قطر للاستثمار حصة نسبتها 28.6 في المئة في «سونجبيرد»، ويملك المستثمر سيمون جليك من نيويورك حصة تبلغ نحو 26 في المئة، بينما يحوز صندوق الثروة السيادي الصيني 15.8 في المئة. وكان الصندوق القطري وبروكفيلد قدما عرضا بقيمة 2.2 مليار إسترليني لشركة سونجبيرد في نوفمبر، ما رفع سهمها 22 في المئة إلى 320 بنسا، لكنها رفضت العرض، وقد تقدما بعرضهما إلى المساهمين مباشرة الخميس.

وجرى إعلان العرض المشترك قبل أقل من ساعتين من انقضاء المهلة المحددة لتقديم عرض معدل، وينطوي العرض الجديد على علاوة سعرية 33.6 في المئة، مقارنة بسعر سهم «سونجبيرد» عند الإغلاق في 5 نوفمبر عشية تقديم العرض الأول.

وقالت «سونجبيرد» في رد مقتضب إن صافي قيمة أصولها المعدلة قدرت بواقع 381 بنسا للسهم حتى 27 نوفمبر.

وتراجع سهم سونجبيرد 3 في المئة إلى 313 بنسا بحلول الساعة 09:50 بتوقيت غرينتش، بعد ارتفاعه في التعاملات المبكرة إلى 335 بنسا.

وكان قبول العرض سيزيد وجود قطر الكبير في لندن، ومن أبرز عقارات قطر في العاصمة البريطانية برج شارد، أعلى ناطحة سحاب في غرب أوروبا، ومتجر هارودز.

(لندن – رويترز)