خسر منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم أمام نظيره الاسترالي بأربعة أهداف مقابل هدف وحيد، في المباراة الافتتاحية لبطولة كأس آسيا 2015 باستراليا، التي جمعتهما الساعة 12 من ظهر أمس على استاد AAMI Park بمدينة ملبورن.

Ad

بهذه النتيجة تصدر منتخب البلد المضيف المجموعة الأولى برصيد 3 نقاط، بينما احتل منتخبنا الوطني المركز الأخير، علماً أن فوز أي من المنتخبين العماني أو الكوري الجنوبي اليوم بأكثر من ثلاثة أهداف، سيحدث تغييرا في ترتيب القمة والقاع.

اعتمد التونسي مدرب منتخبنا الوطني الأول نبيل معلول على أسلوب دفاعي بحت، وصل إلى اعتماده على تشكيل خلا تماماً من المهاجمين، إذ دفع المدرب بحميد القلاف الى حراسة المرمى، وخالد القحطاني وحسين فاضل ومساعد ندا وفهد الهاجري الى خط الدفاع، وسلطان العنزي وفهد الأنصاري وعلي مقصيد وصالح الشيخ لخط الوسط، وفيصل العنزي وعبدالعزيز المشعان لخط الهجوم.

علماً أن المشعان وزايد يجيدان صناعة اللعب بشكل جيد، والغريب في الأمر أن المدرب أبقى على مقاعد البدلاء المهاجمين يوسف ناصر وفيصل العنزي رغم أنهما في مستوى جيد فنياً وبدنياً.

هدف مبكر لفاضل

جاءت البداية جيدة من منتخبنا الوطني الذي ضغط بقوة على لاعبي المنتخب الاسترالي في منتصف الملعب، وكانت أولى الهجمات للأزرق في الدقيقة السابعة عن طريق سلطان العنزي الذي مرر بـ"كعبه" إلى ناصر القحطاني الذي مرر بدوره عرضية أبعدها مدافعو استراليا إلى ركنية. نفذ الركنية عبدالعزيز المشعان لتمر من أمام مدافعين من المنافس، وتصل إلى حسين فاضل حولها برأسية متقنة داخل شباك الحارس ماثيو رايان.

بعد الهدف قاتل لاعبو الكويت في الملعب، لكن عابهم كثيراً التمادي في الرجوع للخلف، ومن ثم الاعتماد على الهجمات المرتدة التي لم تنفذ بطريقة صحيحة، لعدم وجود مهاجمين، كما أنه ليس من المنطقي أن يسعى لاعب بمفرده الى محاولة المرور من كل مدافعي المنتخب الاسترالي.

وكانت الدقيقة 16 علامة فارقة لمصلحة منتخب الكانغرو، حيث أحكموا قبضتهم التامة على زمام الأمور وصالوا وجالوا في الملعب، لكن هجماتهم افتقدت إلى الفاعلية والخطورة، حتى جاءت الدقيقة 33 التي شهدت التعادل عبر المخضرم كاهيل، حيث منح ثلاثي من مدافعي الأزرق الفرصة للاعب ايفان فرانجيك للمرور من الناحية اليمنى بشكل غريب وبخطأ فادح لا يغتفر، ليمرر فرانجيك إلى كاهيل، ولم يجد الأخير صعوبة تذكر في إدراك التعادل.

أشعل الهدف حماس لاعبي استراليا، في المقابل تسلل اليأس والإحباط إلى لاعبي منتخبنا الوطني دون داع، وقبل أن يلفظ الشوط الأول أنفاسه الأخيرة وبالتحديد في الدقيقة 44 سجل فرانجيك أفضل لاعب في اللقاء الهدف الثاني لمنتخب بلاده، لينتهي الشوط الأول بتقدم المنتخب الاسترالي بهدفين مقابل هدف وحيد.

سيطرة أسترالية

كان من المفترض أن يدخل لاعبو منتخبنا الشوط الثاني بحماس بحثاً عن هدف التعادل، لاسيما أنه لا مستحيل في كرة القدم، كما أن المنافس ليس بالفريق الذي لا يقهر، لكن لاعبينا واصلوا تقهقرهم وكأنهم اعتبروا نتيجة الخسارة بهدفين مقابل هدف أمرا جيدا بالنسبة اليهم، ما سمح للاعبي استراليا في فرض مزيد من السيطرة، وانتظر معلول حتى الدقيقة 65 لإجراء تغييره الأول، والغريب أنه تغيير اضطراري، حيث دفع بعامر المعتوق بدلاً عن حسين فاضل "المصاب" وأجرى معلول تغييرا آخر لكن في مراكز اللاعبين هذه المرة، حيث اعتمد على فهد الهاجري في مركز قلب الدفاع، فيما لعب المعتوق في مركزه المفضل "المدافع الأيمن".

وكادت شباك القلاف تهتز مجدداً في الدقيقة 58 لكنه تصدى لتسديد كاهل، ثم تصدت عارضته في الدقيقة نفسها لتسديدة ماثيو ليكي، وفي الدقيقة 60 تسبب سلطان العنزي في احتساب حكم اللقاء الأوزبكي رافشان ارماتوف بعد أن عرقل العنزي روبي روبي كروز. انبرى للركلة ميلي جيدنيك بنجاح ليحرز الهدف الثالث   لاستراليا.

عاد لاعبو الأزرق إلى أجواء المباراة وتذكروا أن الدفاع خير وسيلة للهجوم، ولم يكن لديهم ما يخسروه، لذلك بادلوا المنافس الهجوم، وساهم يوسف ناصر الذي دفع به معلول بدلاً عن عبدالعزيز المشعان في الدقيقة 64 بتشكيل خطورة لهجمات الأزرق، وكاد اللاعب يسجل بالفعل عقب دقيقة واحدة من نزوله لكن ماثيو كان له بالمرصاد.

وعاند التوفيق الأزرق كثيراً في تسديدة فهد الأنصاري التي أطلقها في الدقيقة 70، حيث لمست الكرة أصابع الحارس، ثم ارتطمت في العارضة، وفي الدقيقة 73 أجرى معلول تغييره الثالث وهو تغيير اضطراري أيضاً حيث دفع ببدر المطوع بدلاً من خالد القحطاني "المصاب"، وتصدى ماثيو لتسديدة المطوع من الناحية اليمنى لينقذ شباكه من هدف محقق.

واستعاد الأزرق خطورته وأتيحت ليوسف ناصر فرصة هدف محقق، حينما انفرد بماثيو لكنه تباطأ بشكل غريب ليبعد الحارس الكرة من أمامه، ولأن الفرص في مثل هذه المواجهات لها ثمن غال، فقد زاد جمسي تراوسي من أوجاع الأزرق بالهدف الرابع الذي أحرزه في الوقت المحتسب بدلاً من الضائع، لينتهي اللقاء بفوز المنتخب الاسترالي بأربعة أهداف لهدف.