تونس تقهر إيران وتتأهل لدور الـ 16 لمونديال اليد

نشر في 25-01-2015 | 00:01
آخر تحديث 25-01-2015 | 00:01
No Image Caption
ضمن الجولة الأخيرة من مباريات المجموعة الثانية لمونديال قطر لكرة اليد تأهّل المنتخب التونسي لدور الستة عشر بفوزه على إيران بنتيجة 30-23 أمس الأول.
تأهل المنتخب التونسي رسمياً لدور الستة عشر لمونديال قطر لكرة اليد بفوزه على إيران بنتيجة 30-23 أمس الأول في الجولة الأخيرة من مباريات المجموعة الثانية.

وانتهى الشوط الأول بتعادل الفريقين 12-12 إلا أن الفريق التونسي سجّل عودة قوية في الشوط الثاني منحت له الفوز.

وتمكّن منتخب تونس من تسجيل سبعة أهداف متتالية في بداية الشوط الثاني ليتقدم 19-12 ثم 22-14، وظلّ التفوق التونسي قائماً حتى النهاية ليخرج الفريق فائزاً بفارق سبعة أهداف.

وأصبح منتخب تونس ثالث فريق عربي يتأهل إلى دور الستة عشر بعد قطر ومصر بعد أن خرجت السعودية والجزائر مبكراً من البطولة عقب تعرضهما لأربع هزائم متتالية.

ورفع المنتخب التونسي رصيده إلى خمس نقاط في المركز الرابع من الفوز على إيران والبوسنة والتعادل مع النمسا والهزيمة أمام كرواتيا ومقدونيا.

وباحتلاله المركز الرابع، سيلتقي المنتخب التونسي في دور الستة عشر مع الفريق صاحب المركز الأول في المجموعة الأولى وهو على الأرجح المنتخب الإسباني.

وبدا في مرحلة ما من البطولة أن الفريق التونسي في طريقه للخروج لا محالة من البطولة عقب هزيمته في أول مباراتين أمام مقدونيا وكرواتيا وتعادله في المباراة الثالثة مع النمسا، ولكن نسور قرطاج تفوقوا على أنفسهم وحققوا الفوز على البوسنة ثم إيران في آخر مباراتين ليحجزوا مقعدهم في دور الستة عشر، وفي المقابل خرج المنتخب الإيراني من البطولة دون أي يحقق أي نقاط بعد  هزيمته في مبارياته الخمس.

كرواتيا تهزم البوسنة والهرسك

وفي المجموعة ذاتها، واصل منتخب الكرواتي تألّقه في بطولة العالم لليد إثر فوزه أمس الأول على منتخب البوسنة والهرسك بنتيجة 28-21 ضمن منافسات الجولة الخامسة، لتجني كرواتيا فوزها الخامس على التوالي في حين تلقى المنتخب البوسني هزيمته الرابعة في المونديال وتأكّدت رسمياً مغادرته المسابقة برفقة المنتخب الإيراني الذي خسر أمام المنتخب التونسي.

وجاءت المباراة من جانب واحد نظراً إلى الفارق الكبير في المستوى بين الفريقين، ولم يجد المنتخب الكرواتي صعوبة في حسم الشوط الأول الذي أنهاه بفارق 9 أهداف كاملة 17-8 وتابع تألقه في الشوط الثاني رغم الاستفاقة لمنتخب البوسنة في بعض الأوقات، لكنها لم تكن كافية لتجنبه الخسارة لتنتهي المباراة بفارق 7 أهداف.

بهذه النتيجة، رفعت كرواتيا رصيدها إلى 10 نقاط من خمسة انتصارات متتالية في حين تجمّد رصيد منتخب البوسنة والهرسك عند نقطتين وودّع بطولة العالم من الباب الصغير.

قطر تفوز على بيلاروسيا

وفي المجموعة الأولى، استعاد منتخب قطر المضيف نغمة الانتصارات على حساب بيلاروسيا بنتيجة 26 -22 ليرفع العنابي رصيده إلى 8 نقاط احتل بها المركز الثاني بالمجموعة، خلف إسبانيا المتصدر الذي نجح في الفوز على نظيره السلوفيني بنتيجة 30-26، أمس الأول.

واقتنص المنتخب البرازيلي بطاقة التأهل الأخيرة عن المجموعة لدور الستة عشر، بعد تغلبه على نظيره التشيلي بنتيجة 30-22 أمس الأول في المباراة الأخيرة من دور المجموعات.

وبذلك تأهلت عن المجموعة الأولى منتخبات إسبانيا وقطر وسلوفينيا والبرازيل.

مقدونيا تهزم النمسا

وفي مباراة أخرى، تغلّب منتخب مقدونيا على نظيره النمساوي 36 -31 أمس الأول في الجولة الأخيرة من مباريات المجموعة الثانية للمونديال.

وتعادل الفريقان 16-16 في الشوط الأول، ولكن منتخب مقدونيا فرض سيطرته في الشوط الثاني وحسم الفوز بفارق خمسة أهداف.

ورفع منتخب مقدونيا رصيده إلى 8 نقاط في المركز الثاني ويحتل منتخب النمسا المركز الثالث برصيد خمس نقاط.

وحصدت مقدونيا 8 نقاط من أربعة انتصارات وهزيمة فيما حققت النمسا انتصارين وتعادلت وتعرضت إلى هزيمتين.

ويلتقي منتخب مقدونيا في دور الستة عشر مع منتخب سلوفينيا صاحب المركز الثالث في المجموعة الأولى وتلتقي النمسا مع قطر وصيفة المجموعة الأولى.

ويلتقي منتخب كرواتيا متصدر المجموعة الثانية البرازيل صاحبة المركز الرابع بالمجموعة الأولى فيما تلعب تونس صاحبة المركز الرابع بالمجموعة الثانية في مواجهة إسبانيا متصدرة المجموعة الأولى.

(د ب أ)

back to top