"تاكسي" للإيراني جعفر بناهي يفوز بجائزة الدب الذهبي

نشر في 15-02-2015 | 11:53
آخر تحديث 15-02-2015 | 11:53
No Image Caption
فاز "تاكسي" للمخرج الإيراني المعارض جعفر بناهي الممنوع عن العمل في بلاده والسفر إلى الخارج، بجائزة الدب الذهبي لأفضل فيلم مساء السبت في الدورة الخامسة والستين من مهرجان برلين للسينما.

وقد لاقى فيلمه الذي يعرض فيه للمجتمع الإيراني من خلال تطواف سائق سيارة أجرة، ترحيباً كبيراً في المهرجان المعروف بتعاطفه مع المواضيع السياسية.

وقال رئيس لجنة التحكيم المخرج الأميركي دارن ارونوفسكي "القيود غالباً ما ترغم الرواة على التفوق في عملهم إلا أن القيود قد تكون أحياناً ضاغطة إلى حد أنها تقضي على المشروع أو تشوه روح الفنان".

وأضاف يقول "لكن بدلاً من القضاء على روحه وبدلاً من الاستسلام وبدلاً من أن يترك الغضب والاستياء يتملكانه، كتب جعفر بناهي رسالة حب إلى السينما".

وهو ثالث فيلم طويل يخرجه جعفر بناهي سراً بعد "هذا ليس فيلماً" و "يرده" متحدياً السلطات التي أوقفته العام 2010 عندما كان يحضر لفيلم يوثق للاحتجاجات التي تلت إعادة انتخاب الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد في العام 2009.

وقد حكم عليه في أكتوبر من العام 2011 بالسجن عشرين عاماً، ومنع من التصوير أو كتابة الأفلام أو السفر لاتهامه بإثارة "دعاية ضد النظام".

ودخل السجن شهرين، ثم أخلي سبيله بكفالة على أن يحق للسلطات توقيفه متى شاءت.

ومنحت لجنة التحيكم جائزة أفضل مخرج إلى مخرجين، فقد حاز الدب الفضي لأفضل مخرج، الروماني رادو جود عن "افيريم" وهو فيلم تاريخي بالأسود والأبيض في أوروبا الشرقية في العام 1835 والبولندية مالغورزاتا شوموفسكا عن "بودي" حول طبيب شرعي وابنته التي تعاني من فقدان الشهية المرضي.

أما الدب الفضي لأفضل ممثلة وممثل فكانا من نصيب البريطانيين شارلوت رامبلينغ وتوم كورتناي عن أدائهما في فيلم "45 ييرز"، وهما يمثلان دور زوجين يستعدان للاحتفال بالذكرى الخامسة والأربعين لزواجهما عندما يقع حدث سيؤدي إلى زعزعة قناعاتهما.

ومنحت جائزة لجنة التحكيم الكبرى إلى المخرج التشيلي بابلو لارين عن فيلمه "ايل كلوب".

وكرمت السينما الأميركية الجنوبية أيضاً بفضل نيلها الدب الفضي لأفضل سيناريو لفيلم "زر عرق اللؤلؤ" للمخرج التشيلي باتريسيو غوسمان فيما منحت جائزة "الفرد باوير" التي تكافئ سنوياً "فيلماً يفتح آفاقاً جديدة في الفن السينمائي" إلى الفيلم الأول لخايرو بوتامنتي من غواتيمالا.

back to top