كشف وزير الصحة، د. علي العبيدي، عن استضافة دولة الكويت الاجتماع الـ62 للجنة الإقليمية لشرق المتوسط في منظمة الصحة العالمية، والذي من المنتظر أن يعقد في شهر أكتوبر المقبل.

Ad

وأوضح العبيدي، في تصريح لـ «الجريدة»، أن هذا الاجتماع سيضم وزراء الصحة والقيادات الصحية في دول إقليم شرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية والمدير الإقليمي لشرق المتوسط د. علاء الدين العلوان، وسوف تفتتحه المديرة العامة للمنظمة د. مارغريت تشان، لافتا إلى أن الكويت تستضيف للمرة الأولى اجتماعا على هذا المستوى.

وقال الوزير إن الاجتماع الذي من المنتظر أن يستمر مدة 4 أيام سوف يناقش العديد من الموضوعات الصحية، من بينها تقرير المدير الإقليمي لشرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية د. علاءالدين العلوان عن أعمال المنظمة خلال العام الماضي، كما يتضمن الاجتماع متابعة قرارات الجمعية العمومية لمنظمة الصحة العالمية بجنيف والموضوعات الصحية المهمة التي تحتاج إلى متابعة على مستوى الإقليم، ومن بينها اللوائح الصحية الدولية والوقاية من والتصدي للأمراض المزمنة غير المعدية، والتأهب لحالات الطوارئ والاستجابة واستئصال شلل الأطفال بالإقليم والأهداف الإنمائية لما بعد عام 2015 ذات العلاقة بالصحة، والتي من المتوقع اعتمادها في صورتها النهائية في اجتماع القمة للأمم المتحدة الذي سيعقد في مدينة نيويورك في شهر سبتمبر المقبل، والذي سيصدر عنه إعلان القمة لأجندة التنمية المستدامة لما بعد عام 2015.

اتصالات مستمرة

وأشار إلى أن هناك اتصالات مستمرة وتنسيقا بين وزارة الصحة والمكتب الإقليمي لشرق المتوسط لوضع اللمسات الأخيرة لهذا الاجتماع، ومن بينها تحديد مكان انعقاده وإجراءات الاستضافة والاتفاق على الترتيبات الخاصة باستضافة رؤساء وأعضاء الوفود وترتيبات الاجتماع.

وفي هذا الإطار علمت «الجريدة» أن العبيدي سيصدر قريبا قرارات عدة بتشكيل اللجان التحضيرية التي سيسند لها مهام الاستعدادات اللازمة لاستضافة الاجتماع الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية، والقيام بالمهام المختلفة المتعلقة بترتيبات الاجتماع.

دعم اليمن

وفي موضوع متصل، ترأس العبيدي أمس الأول، اجتماع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب لمناقشة الملفات المزمع التباحث بشأنها في اجتماعات المجلس على هامش أعمال الجمعية العمومية لمنظمة الصحة العالمية.

وقال في تصريح لـ»كونا» إن الاجتماعات ناقشت الأوضاع الصحية في كل من فلسطين والجولان السوري المحتل واليمن، ولاسيما في ظل الأزمة الراهنة، حيث اتخذ المجلس قرارات بتخصيص دعم مالي قيمته 200 ألف دولار، للمساهمة في توفير الاحتياجات الصحية العاجلة في اليمن من ادوية ومستلزمات طبية عاجلة».

وأكد العبيدي أن هذا الدعم سيتم تسليمه إلى منظمة الصحة العالمية، لتتولى عملية توجيه هذه الأموال، بما يضمن وصول الخدمات الطبية والصحية العاجلة إلى مستحقيها، بما في ذلك أيضا الأمصال المهمة.

إلى ذلك، اعتمد مجلس وزراء الصحة العرب أمس مشروع قانون استرشادي بشأن استخدامات تقنيات النظام الصحي الإلكتروني، أشرفت دولة الكويت على إعداده ودعمت مراحل صياغته.

وذكر أن دول الإقليم ناقشت وضع استراتيجية إقليمية لسياسات التعامل مع الأمراض المزمنة غير المعدية (السمنة المفرطة وأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان وارتفاع نسبة السكر في الجسم وعوامل الخطورة المرتبطة بها مثال التدخين) لما بعد عام 2015، بما يتوافق مع الأهداف التنموية للأمم المتحدة ذات الصلة. وأشار الى أن من بين الموضوعات التي نوقشت في الاجتماع التقدم المحرز في رصد ومتابعة حالات الإصابة بمرض شلل الاطفال بدول اقليم شرق المتوسط.

يذكر أن الجمعية العمومية لمنظمة الصحة العالمية بدأت أعمالها أمس الاثنين وتستمر فعالياتها حتى 26 الجاري.

ومن المتوقع حضور وفود من جميع الدول الأعضاء الـ194 للاستعراض السنوي لأنشطة المنظمة، وتحديد أولويات جديدة للمستقبل، وتحديد سياسات المنظمة، ومراقبة السياسات المالية التي تنتهجها المنظمة، والاطلاع والموافقة على المسائل المرتبطة بالميزانية البرمجية.