هاشم: خطط «نفط الكويت» لن تتأثر بانخفاض الأسعار

نشر في 17-10-2014 | 00:01
آخر تحديث 17-10-2014 | 00:01
No Image Caption
• تسلم جائزة «رجل العام» في القطاع النفطي الكويتي
• 12 مليار دينار حجم المشاريع لزيادة الإنتاج

ذكر هاشم أن الانخفاض الحالي لأسعار النفط ليس جديدا، فقد مر على الكويت خلال فترة الأزمة المالية العالمية في 2008، لافتاً إلى أن خطط «نفط الكويت» لن تتأثر بانخفاض الأسعار..
أكد الرئيس التنفيذي في شركة نفط الكويت هاشم هاشم أن حجم المشاريع ضمن خطة الشركة الخمسية يقدر بـ12 مليار دينار، بهدف زيادة إنتاج النفط والغاز، مشيرا إلى أن الشركة وقعت خلال الفترة الماضية عقودا بلغت 10 مليارات دولار، ما يعادل 3 مليارت دينار.

وحول انخفاض أسعار النفط ومدى تأثيره على خطط وبرامج الشركة قال هاشم، خلال حفل لاختيار رجل العام في القطاع النفطي الكويتي، عبر 80 مقابلة مع كبار المسؤولين التنفيذيين في قطاع الاستكشاف والانتاج والتكرير، إن الدول الخليجية، وفي مقدمتها السعودية والإمارات والكويت، لديها برامج لتطوير الحقول وزيادة الإنتاج.

وشدد على أن الشركة لديها رؤية طويلة المدى، وليس على المستوى القريب الذي انخفضت فيه الأسعار بشكل كبير، مشيرا الى ان خطط الشركة الماضية لا يوجد بها أي تأخير، وتتركز خطتها الاستراتيجية على زيادة الطاقة الإنتاجية من النفط، ولم تتأثر بانخفاض الأسعار الحالي.

مرحلة التقييم

وأضاف هاشم أن الانخفاض الحالي ليس جديدا، فقد مر على الكويت خلال فترة الأزمة المالية العالمية في 2008، وبعدها شهدت الأسعار ارتفاعا مرة أخرى، متابعا ان حجم انتاج الكويت الحالي من النفط يتراوح بين 2.9 و3 ملايين برميل من النفط يوميا.

وتوقع ان توقع الشركة عقود مشروع النفط الثقيل قريبا، لاسيما انها في مرحلة التقييم، وخلال شهر ستذهب إلى الجهات الرسمية واللجان في الترسية النهائية، لافتا إلى أن قيمة المشروع تبلغ 1.3 مليار دينار.

واستدرك أن حصول الشركة على تكريم مجلة النفط والغاز لهذا العام يأتي نتيجة للجهود التي بذلت من قبل الشركة وموظفيها ضمن منظومة من العمل الدؤوب، متوجها بالشكر إلى كل الموظفين والقيادات على الجهود التي بذلوها والإنجازات التي تحققت.

وقود بيئي

بدوره، ذكر نائب الرئيس التنفيذي لمصفاة ميناء عبدالله أحمد الجيماز أن الشركة حققت 11 في المئة من إنجاز مشروع الوقود البيئي، لافتا إلى أن المرحلة الحالية تشهد شراء المعدات اللازمة من مختلف أنحاء العالم لتجهيز موقع المشروع.

وأضاف الجيماز أن «البترول الوطنية» تسير وفق الخطط الموضوعة لتنفيذ المشروع، مؤكدا وجود اجتماعات شهرية بين الشركة ومنفذي للمشروع للوقوف على آخر التطورات، وإذا ما كانت هناك عقبات لإزالتها.

من جانبه، افاد رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي في شركة شل الكويت وليد النادر بأن «شل» عملت في الكويت منذ أكثر من 70 عاما، ولديها شراكة فعالة مع شركة نفط الكويت في مختلف المجالات، مشيرا إلى أن قطاع النفط الكويتي قام خلال الفترة الماضية بتنفيذ خطوات هامة من شأنها تعزيز موقع الكويت في صناعة الطاقة، وتساهم في تحقيق رؤيتها الاستراتيجية وتأمين مستقبل البلاد من الطاقة.

جدير بالذكر أن شركة وايلد كات انترناشيونال أطلقت تقريرها السنوي بعنوان «سنة النفط والغاز – الكويت 2014»، الذي تضمن عددا من المقابلات مع أهم الشخصيات المحلية والدولية من القطاعين العام والخاص في الكويت، من بينهم وزير المالية أنس الصالح.

وتضمن التقرير، الذي يتميز بتغطية عميقة لمشاريع الكويت الأكثر طموحا وابتكارا، مقابلات عدة مع عدد من كبار الرؤساء التنفيذيين من الشركات التابعة لمؤسسة البترول الكويتية مثل الشيخ نواف الصباح، بخيت الرشيدي، أسعد السعد، محمد المطيري، إلى جانب مقابلات مع شخصيات بارزة في قطاع التكرير مثل «ايكويت» وشركات مقاولة كويتية رائدة كشركة الخرافي الوطنية والمجموعة المشتركة للمقاولات.

back to top