استدعت وزارة الخارجية الاردنية الثلاثاء السفير الاسرائيلي في عمان دانييل نيفو احتجاجا على "تجاوزاته" ضد مجلس النواب الاردني، حسب ما افاد مصدر رسمي اردني.

Ad

وقالت وكالة الانباء الاردنية الرسمية ان "وزارة الخارجية استدعت الثلاثاء السفير الإسرائيلي في عمان دانييل نيفو احتجاجا على التصريحات التي أدلى بها لوسائل الإعلام" الاسرائيلية.

واضافت انه "تم التأكيد على الرفض المطلق للمغالطات التي أدلى بها السفير وما تضمنته من تجاوزات تجاه مجلس النواب".

ونقلت الوكالة عن الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية أشرف الخصاونة قوله انه "تم تنبيه السفير بشأن تصريحاته ورفض مضمونها والأسلوب الذي تمت به"، مشيرا الى ان "تلك التصريحات مرفوضة ولا تقبل التبرير".

وأضاف ان "تلك التصريحات تعد مخالفة سافرة للأعراف الدبلوماسية وتجاوزا لحدود اللياقة وأصول التصرف الدبلوماسي المعمول بها بين الدول والحكومات".

واوضح ان "على السفير احترام جميع المؤسسات في الدولة والتزام الأعراف الدبلوماسية وعدم تجاوز الحدود".

وتابع الخصاونة ان "الخارجية تشدد على أن أي مساس بمؤسسات الدولة هو تجاوز مرفوض للدور الدبلوماسي والمهام المنوطة بالسفير"، مؤكدا "اهمية ومكانة الدور التشريعي المهم الذي يقوم به مجلس النواب كركن من أركان الدولة الأردنية وسلطة منتخبة تمثل المجتمع الأردني".

وتوترت العلاقات بين الاردن واسرائيل مؤخرا على خلفية الاحداث في القدس التي يشرف الاردن على المقدسات فيها.

واستدعت المملكة مطلع الشهر الحالي سفيرها من تل أبيب احتجاجا على "الانتهاكات الاسرائيلية المتكررة" في القدس التي تعترف اسرائيل بموجب معاهدة سلام مع الاردن وقعتها عام 1994 باشراف المملكة على المقدسات الاسلامية في القدس.