«القاهرة الدولي للكتاب» الـ 46... الخطاب الديني يطرح نفسه

نشر في 27-01-2015 | 00:01
آخر تحديث 27-01-2015 | 00:01
No Image Caption
أعلن رئيس الهيئة العامة للكتاب في مصر د. أحمد مجاهد أن قضية تجديد الخطاب الديني تطرح نفسها على فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب المقرر افتتاحه يوم غدٍ 28 يناير الجاري.
أوضح رئيس الهيئة العامة للكتاب في مصر د. أحمد مجاهد خلال مؤتمر صحافي أقيم أخيراً أن شعار دورة معرض القاهرة الدولي للكتاب لهذا العام «الثقافة والتجديد»، فلا ثقافة بلا تجديد، وعلى رأس البرنامج تجديد الخطاب الديني، مضيفاً أنه طوال أيام المعرض ستُناقش الندوات قضية تجديد الخطاب الديني، مبيناً أن شخصية المعرض الإمام محمد عبده، والدولة الضيف هي السعودية.

وأضاف أحمد مجاهد أن الظروف خلال السنوات الأخيرة لم تكن تسمح بدعوة الكتاب والمثقفين العرب، إلا أن هذا العام دعي عدد كبير من الكتاب العرب البارزين، مشيراً إلى أن 850 ناشراً شاركوا في المعرض هذا العام، إلى جانب مئة كشك في سور الأزبكية، و26 دولة، وللمرة الأولى يشارك 14 ناشراً من الهند، إضافة إلى مشاركة إثيوبيا وشمال السودان وعدد من الدول الإفريقية، ناهيك بألمانيا وفرنسا وجمهورية التشيك.

وتابع مجاهد: «المعرض أطلق حملة «الكتاب هديتك» لتعزيز ثقافة إهداء الكتب في المناسبات، بدلاً من الهدايا الأخرى، وحملة بالاشتراك مع أخبار اليوم «كتاب دليفري»، ليصل الكتاب إلى المحافظات كافة، وتوسع بالتالي دائرة القراءة».

وأعلن رئيس هيئة الكتاب أنه للمرة الأولى تم تدشين تطبيق إلكتروني لمعرفة إصدارات المعرض كافة، لافتاً إلى تنفيذ فكرة الدكتور جابر عصفور ببناء سور الأزبكية وزارة الثقافة، وبتخفيض يتجاوز الــ50%. وأكد أحمد مجاهد أن وزارة التخطيط دعمت المعرض بمليوني جنيه، وردت ستة ملايين من العام الماضي، وقدمت وزارتا السياحة والتربية والتعليم 10 ملايين معاً، مضيفاً أن المعرض سيشهد يومياً 36 حدثاً فنياً وثقافياً.

وقال نائب رئيس اتحاد الناشرين عادل المصري بدوره إن «معرض القاهرة الدولي هو الأكبر والأضخم بين جميع المعارض العربية، ولكن تواجه القارئ مشكلة البحث عن كتب معينة، لذلك قرر الاتحاد توفير قاعدة بيانات ضخمة للإصدارات كافة لمعرفة مكان بيع الكتاب ودار النشر».

back to top