البحرين تتهم قطر بمواصلة تجنيس مواطنيها

نشر في 15-09-2014 | 13:17
آخر تحديث 15-09-2014 | 13:17
No Image Caption
اتهمت البحرين الأثنين قطر بأنها مستمرة في تجنيس مواطنين بحرينيين رغم تعهدها وقف ذلك ضمن اتفاق مع جيرانها الخليجيين، بحسبما أفادت وكالة الأنباء البحرينية.

وتجنيس البحرينيين هي من المسائل الخلافية بين قطر من جهة والسعودية والبحرين والإمارات من جهة أخرى، علماً بأن الدول الثلاث سحبت في مارس سفراءها من الدوحة في خطوة غير مسبوقة.

ونقلت وكالة الأنباء البحرينية الرسمية مساء الأحد عن وكيل وزارة الداخلية لشؤون الجنسية والجوازات والإقامة قوله أن "دولة قطر لا زالت مستمرة في عملية تجنيس البحرينيين ولم تلتزم بإيقاف ذلك وفقاً لما تعهدت به سابقاً".

وأوضح المسؤول أن "اكتساب جنسية دولة أخرى يستوجب الحصول على الموافقة المسبقة من وزير الداخلية".

وتأتي تصريحات المسؤول في سياق الإعلان عن توقيف شخص يدعى صلاح محمد الجلاهمة بسبب "اكتسابه الجنسية القطرية وتنازله عن جنسيته البحرينية بطريقة مخالفة للقانون".

وقد تم إخلاء سبيل الجلاهمة "بعد تقديمه لاعتذار مكتوب عما صدر منه وتعهده بتصحيح أوضاعه القانونية بموجب قانون الجنسية البحريني" بحسب الوكالة.

وتتهم السعودية والإمارات والبحرين قطر بانتهاج سياسات معادية لها، لاسيما من خلال دعم الإخوان المسلمين، ومن بين المسائل الخلافية قيام الدوحة بتجنيس بحرينيين.

وتتهم الدوحة بالقيام بتجنيس بحرينيين ينتمون إلى أسر وقبائل سنية لها امتدادات خارج البحرين.

وأكدت الدول الخليجية الثلاث أن قرار سحب السفراء من قطر سببه عدم التزامها باتفاق خليجي ينص بحسب مصادر متطابقة على عدة مسائل من بينها مسألة وقف التجنيس، بما في ذلك وقف تجنيس معارضين خليجيين.

وأعلنت الدول الخليجية في أغسطس الماضي تنحية خلافاتها الداخلية جانباً لمواجهة المخاطر الإقليمية معاً، لاسيما صعود تنظيم الدولة الإسلامية، دون اتخاذ قرار بإعادة السفراء.

وفي الأيام الاخيرة، أكد أعضاء في جماعة الإخوان المسلمين أن قياديين في الجماعة يغادرون الدوحة تلبية على ما يبدو لمطلب خليجي أساسي من أجل تسوية الأزمة مع قطر.

back to top