في اجتماعه أمس برئاسة سمو الشيخ جابر المبارك، وافق مجلس الوزراء على تمديد «بدل المسرحين» في القطاع الخاص، وقرر إنهاء العمل بقراره القاضي بمنح بعض الرتب في الجهات العسكرية معاشاً استثنائياً اعتباراً من أول يناير المقبل.

Ad

وشهد الاجتماع مناقشة جملة من القضايا المهمة، في مقدمتها أسعار النفط واستقرار البورصة والمسرحين، بينما لم يتطرق إلى مناقشة قانوني الوكالات التجارية والبديل الاستراتيجي.

وكلف المجلس وزير المالية أنس الصالح التنسيق مع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ خالد الجراح لإجراء تعديلات على المادة 22 من القرار الوزاري 3623 لسنة 2004، بما يكفل استقرار الأجهزة الأمنية وحسن سير العمل فيها، ولاسيما فئة العسكريين (ضباط الصف) عبر تعديل مكافأة الاستحقاق.

ووافق أيضاً على تشكيل اللجنة العليا للمخطط الهيكلي والمشروعات الإنشائية الكبرى، للإشراف على إعداد المخطط وتنفيذه، على أن يترأس المبارك بنفسه تلك اللجنة مع عضوية خمسة وزراء، وعضوين من المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية، ومثلهما من ذوي الخبرة، إلى جانب مسؤولين من الجهات المعنية.

وأعلن وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ محمد العبدالله أن المجلس وافق على استمرار صرف البدل النقدي للمسرحين من القطاع الخاص ستة أشهر أخيرة، شريطة أن يسجل المسرح طلباً لدى ديوان الخدمة المدنية، على أن يتوقف الصرف بعد ترشيحه للعمل في إحدى الجهات الحكومية.

إلى ذلك، علمت «الجريدة»، من مصادر وزارية، أن مجلس الوزراء كلف ديوان الخدمة إعداد اللائحة التنفيذية لهيئة الأغذية، تمهيداً لإصدارها مطلع السنة الجديدة، مبينة أن وزير الصحة د. علي العبيدي سيقوم بتشكيل مجلس إدارتها وتقديمه إلى مجلس الوزراء لاعتماده.

وعلى صعيد انخفاض أسعار النفط، استعرض الوزير الصالح ووزير النفط وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة علي العمير سيناريوهات العجز المحتملة في الميزانية إذا استمر تدهور الأسعار، حيث أكد مجلس الوزراء ضرورة تنفيذ الإجراءات الاحترازية عبر ترشيد الصرف وتقليص النفقات الحكومية لمواجهة تلك السيناريوهات.

 وأطلع الوزيران المجلس على نتائج الاجتماع الحكومي- النيابي أمس الأول الذي تمت فيه مناقشة وضع الدولة المالي والاقتصادي في ظل هبوط أسعار النفط.

أما وزير الإسكان ياسر أبل فأطلع المجلس على التعديلات الحكومية المقترحة على «قانون من باع بيته» التي رفعها إلى اللجنة الإسكانية بمجلس الوزراء، حيث اعتمدها المجلس، تمهيداً للتوافق مع النواب على هذا القانون الذي كانت الحكومة أعادته سابقاً إلى مجلس الأمة لعدم دستوريته.

التجديد لقياديين

وافق مجلس الوزراء في اجتماعه الأسبوعي أمس على التجديد لبعض القياديين، وهم الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب المهندس علي اليوحة، والوكيل المساعد لقطاع التخطيط والتنمية المعرفية في وزارة الإعلام محمد العواش، والوكيل المساعد لقطاع التلفزيون يوسف مصطفى.

 وأُحيل الوكيل المساعد في «الإعلام» علي الريس إلى التقاعد، في وقت أكدت مصادر مطلعة لـ«الجريدة» أن الريس سيحتفظ بمنصبه كمدير لمؤسسة الإنتاج المشترك لدول الخليج العربي.