«الطبية» ترفض مقترح ترقية الأطباء بعد 4 سنوات

نشر في 25-11-2014 | 00:01
آخر تحديث 25-11-2014 | 00:01
المطيري: خاطئ وتعسفي وسيضيع عاماً من عمر الطبيب
رفضت الجمعية الطبية الكويتية المقترح المقدم من كلية الجراحة التابعة لمعهد الكويت للاختصاصات الطبية، الخاص بوضع شروط جديدة لترقية أطباء الجراحة ستؤدي إلى تأخير ترقياتهم.

وقال رئيس الجمعية

د. محمد المطيري، في تصريح صحافي على هامش لقاء الجمعية بعدد من الأطباء الجراحين الرافضين لهذا المقترح، إن المقترح الخاص بوضع شروط جديدة لترقية أطباء الجراحة خاطئ وتعسفي.

وأضاف د. المطيري ان المقترح طلب أن يقضي طبيب الجراحة 4 سنوات بدلا من 3 في التخصص لتتم ترقيته، لاكتساب الخبرة الكافية في التخصصات الجراحية لضيق المدة في التدريب العملي ومعاينة الحالات الجراحية.

وأشار إلى أن هذا الموضوع مرفوض، وسيضيع سنة كاملة من عمر الأطباء الوظيفي بلا فائدة، كما أن المقترح الثاني أشار إلى وجود وظيفة فنية شاغرة كشرط إضافي للترقية، حيث بررت كلية الجراحة هذا الموضوع أيضا بتكدس الأطباء في بعض المستشفيات، ما سبب خللا في معدلات الأداء بالمستشفيات.

رفض المقترح

وأوضح ان أطباء الجراحة وخلال لقاء الجمعية الطبية معهم ابدوا استياءهم من طرح هذا المقترح، الذي يتعارض مع قرار ديوان الخدمة المدنية الأخير (٥ لسنة ٢٠١٠) الخاص بترقية الأطباء الكويتيين، خصوصا ان الأسباب التي تم ذكرها بالمقترح يمكن حلها من خلال تطوير برامج التدريب أولا، ثم التوزيع السليم لأعداد الأطباء على مستشفيات الصحة القائمة أو التي سيتم افتتاحها قريبا.

ووعد أطباء الجراحة بالوقوف على هذا الموضوع، ومتابعته مع المسؤولين في وزارة الصحة، مطالبا أصحاب القرار في جميع الكليات بمعهد الكويت للاختصاصات الطبية بإصدار مقترحات مستقبلية تصب في مصلحة تنمية الطبيب الكويتي.

لجنة للتدريب

من ناحية اخرى، أصدر وكيل وزارة الصحة د. خالد السهلاوي أمس قرارا إداريا قضى بتشكيل لجنة دائمة تعنى بوضع وتحديث استراتيجية التدريب وتطوير نظم العمل في القطاعات المختلفة بالوزارة، برئاسة وكيل الوزارة المساعد لشؤون الجودة والتطوير د. وليد الفلاح، وعضوية عدد من المختصين.

وتختص اللجنة بدراسة التقارير المقدمة من الإدارات المركزية المختلفة في الوزارة، إلى جانب المناطق الصحية والمستشفيات عن تقييم الوضع الحالي لخطط وبرامج التدريب وهياكلها الإدارية ونظم وسياسات وإجراءات العمل.

واوضح د. السهلاوي البنية الأساسية وعوامل القوة والرؤية والاحتياجات المستقبلية والتحديات والفرص المتاحة، مع إبداء الرأي واقتراح التوصيات بشأنها، كما جاء في اختصاصات اللجنة أيضا تحديد الاحتياجات التدريبية والمعارف والمهارات الأساسية والإضافية لموظفي الوزارة، وإعداد وتحديث قاعدة بيانات أساسية عن برامج وخطط وسياسات التطوير الإداري والجهات القائمة على تنفيذها.

اختصاصات اللجنة

ومن اختصاصات اللجنة أيضا اقتراح برامج التوعية والحملات الإعلامية باستخدام الوسائل المختلفة والمواقع الإلكترونية، والتعاون والتواصل مع جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب والجامعات والمراكز البحثية المتخصصة لإجراء الدراسات عن سبل تحديث الإدارة الصحية.

وتضم الاختصاصات تطوير نظم وأساليب وإجراءات العمل وتنظيم المؤتمرات وورش العمل والبرامج التربوية، إلى جانب وضع والإشراف على تنفيذ مبادرات التطوير والتميز الإداري واقتراح الحوافر الوظيفية والتشجيعية المناسبة بالتعاون مع الجهات المختصة.

وتشمل كذلك تشجيع ودعم وإجراء البحوث والدراسات لتطوير أداء النظام الصحي من خلال التدريب والتطوير ونظم وسياسات وإجراءات العمل، بالتعاون مع الجهات الداعمة والممولة ومراكز البحوث والمنظمات والهيئات الدولية، إلى جانب تحديد الاحتياجات التدريبية والمعارف والمهارات الأساسية والإضافية لموظفي الوزارة بما يكفل تنظيم البرامج التدريبية اللازمة لإعداد وتأهيل الموظفين لشغل الوظائف المختلفة.

back to top