أنهى «البلدي» حواراته بمجموعة من التوصيات، أهمها تعديل لائحة المخيمات، وتطرق للميزانية العامة للبلدية، التي بيّن أحد الأعضاء أن «البلدية» ذكرت أنها قد تخسر 14 قضية بواقع 11 مليون دينار.

Ad

أصبحت ظاهرة الصوت العالي، (الصراخ) هي الدارجة في جلسات المجلس البلدي الذي أضاع، أمس، وقته الثمين في مجادلات هو في غنى عنها، خاصة في الأمور القانونية التي نهى عن التدخل فيها الممثل القانوني الذي ينوب عن مدير إدارة الشؤون القانونية في بلدية الكويت.

وقد افتتح المجلس، أمس، جلسته الاعتيادية برئاسة رئيسه مهلهل الخالد، وبحضور أغلب الأعضاء، حيث بدأ بمناقشة البند الأول من جدول الأعمال، والذي تمثل في تصديق وزير البلدية على محضر اجتماع المجلس رقم ١٥/٢٠١٤، ولكن - وكعادة المجلس - دخل العضو مانع العجمي في خلاف مع الممثل القانوني، حيث طلب العجمي عدم التصديق على المحضر إلا بعد مناقشة عدد من البنود في ميزانية البلدية، والتي تمت مناقشتها في الجلسة السابقة، ولكن الممثل القانوني قال إنه لا يجوز أن تتم مناقشة أي موضوع في المحضر المصادق عليه، إلا بعد المصادقة على المحضر، وغير ذلك يعد مخالفة قانونية.

40 دقيقة

وبعد جدال دام أكثر من ٤٠ دقيقة حول قانونية المناقشة قبل التصديق، وافق المجلس على المصادقة على المحضر، ومن ثم فتح باب النقاش حول بعض طلبات الأعضاء للاستفسار عن بعض بنود ميزانية البلدية التي نوقشت في الجلسة السابقة.

ومن جانبه، قال العجمي إن المدير العام لبلدية الكويت م. أحمد الصبيح طالب في كتاب للأمانة العامة بعدم أحقية المجلس البلدي ممثلا بأعضائه ورئيسه في مخاطبة وزير البلدية بصفته وشخصه، مشيرا إلى أن المجلس يريد اعتذارا صريحا للمجلس من المدير العام.

11 مليوناً

ومن جانبه، قال العضو حسن كمال إن بلدية الكويت كتبت كتابا في ميزانية الدولة أنه من الممكن أنها تخسر ١٤ قضية بكلفة ١١ مليونا ونصف المليون، مشيرا الى أنها باتت تتخبط بشكل علني، وبات الفساد ينخر فيها.

من جانبه، قال ممثل البلدية إن تلك القضايا لم تكتب في الميزانية إلا بعد أن صدر حكم ابتدائي لتلك القضايا، لذلك أدرجت في الميزانية العامة.

وبعد أكثر من ساعتين من النقاش حول الميزانية العامة التي أرسلتها البلدية الى ديوان المحاسبة، انتقل المجلس لمناقشة جدول أعماله، حيث باب الرسائل الواردة، وعلّق المجلس كتاب وزير البلدية بشأن التصديق على محضر اجتماع ١٣/ ٢٠١٤، حيث طلب العضو فهد الصانع بتعليق التصديق، وذلك لاعتراض الوزير على البندين ٣ و٥ والمتمثلتين في اعتراضه على قرار «البلدي» الموافقة على تجديد التراخيص الصادرة لملاك ومستأجري القسائم الخدمية والحرفية بمنطقة غرب أبوفطيرة، وكذلك اعتراضه على توصية المجلس بوقف تراخيص البناء في منطقة الشعيبة الغربية (ميناء عبدالله).

دورات المياه

وبعد ذلك انتقل المجلس ليبحث التقرير الخاص بإنشاء إدارة دورات المياه في مدينة الكويت، وقال العضو محمد المعجل «إننا نذهب الى المباركية و»ننحصر»، ولا نجد أي دورة مياه لنقضي حاجاتنا، فأين التخطيط وأين المبالغ الطائلة التي صرفت على المباركية»؟!

وانتقل المجلس لمناقشة كتاب العضو فهد الصانع بشأن شكوى أهالي منطقة كيفان من الازدحام المروري الناتج من الكليات التابعة لجامعة الكويت، حيث قال إن منطقة كيفان النموذيجية أصبحت لا تطاق، وأرجو من المجلس إصدار توصية بنقل وترحيل جميع كليات جامعة الكويت بصفة مستعجلة وفورا، حيث وافق المجلس على إحالة الاقتراح إلى اللجنة الفنية لمناقشته.

النظافة

وانتقل المجلس لمناقشة كتاب المدير العام للبلدية بشأن التقرير الدوري عن مستوى النظافة، وقال العضو العجمي إن هناك تجاوزات عديدة في كل الكويت بشأن النظافة.

ومن جانبه، قال المدير العام لبلدية الكويت بالوكالة، أحمد المنفوحي، إنه غير راض عن مستوى النظافة بالكويت، وإن البلدية ستنهي عقد أي شركة تتجاوز مخالفاتها ١٠٪ من قيمة عقدها، وجار حاليا حصر تلك المخالفات.

وانتقل المجلس لمناقشة محضر اجتماع لجنة محافظة حولي، وكان أول بند فيه هو الاقتراح المقدم من العضو علي الموسى بشأن إنشاء عدة جسور التفاف علوية على طريق خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز، ووافق المجلس على المقترح.

بوابات خارجية

كما ناقش الاقترح المقدم من د. العضوين حسن كمال وعلي الموسى بشأن إنشاء بوابات خارجية إضافية على محيط أرض المعارض الدولية بمنطقة مشرف، ووافق المجلس على التوصية.

وأيضا تمت مناقشة طلب شركة المشروعات السياحية الموافقة على استغلال التراس الجنوبي لنادي اليخوت بالواجهة البحرية كقاعدة متعددة الأغراض، وطلب وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل تخصيص موقع ديوانية بمركز ضاحية الزهراء قطعة 4، وأيضا وافق المجلس على التوصية.

ومن ثم انتقل الى مناقشة محضر اجتماع لجنة محافظة العاصمة، حيث استعرض المجلس طلب وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل الموافقة على تركيب واجهات زجاجية «مصدات هوائية» لمدخل السوق المركزي في ضاحية القادسية، ووافق على التوصية.

 وأيضا ناقش المجلس طلب وزارة الشؤون زحزحة موقع ديوانية كبار السن بمنطقة السرة، وطلب اعتماد المخطط التنظيمي المعدل لضاحية القيروان قطعة 2، ووافق على التوصية.

تسقيف!!

ونظر المجلس في عدد من الاقتراحات المقدمة من الأعضاء، من أبرزها اقتراح العضو أسامة العتيبي «تسقيف» شارع عبدالله السالم (الشارع الجديد) بمنطقة المباركية، بالأسقف الخشبية، بالطريقة نفسها التي تمت بالشوارع المجاورة، مثل الغربللي وسعود بن عبدالعزيز، وذلك حماية لرواده من حرارة أشعة الشمس وتقلبات الجو، والاقتراح المقدم من العضو نايف السور بشأن تخصيص أرض لبنك الدم الكويتي بمحافظة الفروانية.

المخيمات

وانتقل المجلس لفتح باب بند ما يستجد من أعمال، حيث وافق على تعديل قرار اللجنة المكلفة القيام بأعمال المجلس البلدي بشأن تنظيم أعمال التخييم، بحيث تتم زيادة أماكن التخييم وتحديدها، وتشكيل فريق عمل يتفقد بشكل دوري مراجعة وتحديث المواقع المخصصة للتخييم، وزيادة المساحة المخصصة للأفراد، بحيث لا تتجاوز ٢٠٠٠ متر مربع، وزيادة المساحة المخصصة للجهات والمؤسسات والوزارات الحكومية، بحيث لا تتجاوز ١٠ آلاف متر مربع، وتقليص المساحة بين المخيمات لتصبح ٥٠ مترا، بعد أن كانت ١٠٠ متر.

وقال المنفوحي إن البلدية أصدرت قرارا بزيادة مواقع التخييم ٦ مواقع، ليصبح العدد الإجمالي ١٨ موقعا.