يقوم رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الأربعاء بزيارة رسمية إلى ايران، هي الثانية له منذ تسلمه مسؤولياته، لبحث الحرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية، بحسب ما أعلن مكتبه الإعلامي اليوم الثلاثاء.

Ad

وجاء في بيان للمكتب "يتوجه السيد رئيس مجلس الوزراء الدكتور حيدر العبادي يوم غد الأربعاء إلى جمهورية ايران الإسلامية، بناءً على دعوة رسمية، في زيارة تستغرق يوماً واحداً يلتقي خلالها عدداً من المسؤولين"، أبرزهم المرشد الأعلى علي خامنئي.

وسيبحث العبادي "العديد من القضايا المشتركة والعلاقات الثنائية بين البلدين، والوضع الإقليمي، والحرب على الإرهاب، والجهود الدولية لمواجهة عصابات داعش الإرهابية".

ويسيطر تنظيم الدولة الإسلامية على مناطق واسعة في شمال العراق وغربه منذ هجوم كاسح شنه في يونيو 2014، أدى إلى انهيار العديد من قطاعات الجيش والقوات الأمنية وانسحابها من مواقعها.

ولجأت السلطات العراقية إلى دعم متطوعين وفصائل مسلحة غالبيتها شيعية مدعومة من ايران، للقتال إلى جانبها في المعارك ضد التنظيم.

إلا أن تنامي دور هذه المجموعات التي قاتل بعضها الجيش الأميركي أثناء وجوده في العراق بين 2003 و2011، حمل واشنطن على تشكيل تحالف دولي بقيادتها يشن منذ الصيف حملة ضربات جوية ضد التنظيم في العراق وسورية.

والزيارة هي الثانية للعبادي إلى ايران منذ نيل حكومته الثقة في سبتمبر.