ورش عمل «التاجر الصغير» تناقش إطلاق المشاريع

نشر في 08-04-2015 | 00:01
آخر تحديث 08-04-2015 | 00:01
ناقشت ورش عمل ملتقى «التاجر الصغير» سبل تهيئة الشباب وتقديم الخبرة لهم لاكتساب المهارات حول كيفية انطلاق المشاريع وكيفية وضع الميزانية والتعرف إلى الزبائن ووسائل التسويق المختلفة.
واصل برنامج إعادة هيكلة القوى العاملة والجهاز التنفيذي للدولة تنظيم ورش العمل في الملتقى الأول للتاجر الصغير الذي يقام تحت رعاية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ محمد العبدالله.

وأكد مدير إدارة المشروعات الصغيرة في برنامج إعادة الهيكلة فارس العنزي أهمية ودور ورش العمل التي تقام يومياً خلال الملتقى، لافتا الى ان هناك عشرة طرق لتوليد افكار المشاريع الصغيرة وماهية المشروعات الصغيرة ومواصفاتها وأنواعها، سواء أكانت منتجات أم خدمات، وصفات هذه المشاريع الناجحة التي تعتمد على الثقة والعزيمة التي لا تعرف الفشل وأفضل وسائل التنظيم وأهم صفات رئيس الأعمال.

وأضاف العنزي، خلال مشاركته، ان ورشة العمل الأولى ستكون عن الطرق الرئيسية لتوليد الأفكار ومئات المشاريع الصغيرة، لافتا الى ان الورشة الثانية تناولت كيفية اختيار وشعار واسم المشروع الصغير للمهندسة باسمة الخرافي كما تم تحديد أهمية الشعار وكيفية اختيار الاسم والالوان الخاصة بالشعار من خلال معايير وشروط والأثر النفسي في الاختيار.

تهيئة الشباب

ومن جانبها، قالت ممثلة عن شركة ديكم للتدريب والاستشارات د. ندى الشارخ ان "الفكرة جاءت لتهيئة الشاب وتقديم الخبرة واكتساب عدة مهارات حول كيفية انطلاق المشروع وكيفية وضع الميزانية والتعرف على الزبائن لديه ووسائل التسويق المختلفة"، لافتة الى أهمية إعداد وتنفيذ المشروع وإدارة الوقت والتعرف على طرق العمل وكيفية اختيار رئيس العمل ووسائل التحفيز الداخلي.

وأكدت د. الشارخ ان "دورنا يكمن في تبسيط المعلومة والتحفيز على المشروع الوطني الكويتي لتحقيق الرؤية والأهداف التنموية البشرية"، مشيرة الى ان "الطلبة اذا ما تمت تهيئتهم للانطلاق في العمل الحر فسيكون افضل من العمل الحكومي الروتيني الممل".

وقالت ان "شباب اليوم يتطلعون إلى مهارات معينة ويحتاجون إلى من يوجههم ويحتاجون إلى الدعم المادي والمعنوي، ولا شك ان برنامج إعادة الهيكلة يوفر هذه الأمور مستقبلاً سواء بالجامعة أو السوق المحلي وهذا ما نهدف إليه لبناء التاجر الصغير".

مميزات وعيوب

ومن جانبه، تحدث مدير المعهد الانشائي في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب المهندس خالد المزروعي عن كيفية انطلاق المشروع الصغير ومميزات وعيوب المشروعات الصغيرة، وخطوات البدء بالمشروع الصغير، مشيرا الى الجوانب التي تساعد على نجاح المشـروع والعقبات التي تواجه المشروعات الصغيرة وكيفية التغلب عليها.

ولفت المزروعي الى ان تجاوب الطلبة من خلال نوعية الاسئلة يؤكد جدية الشباب في العمل وليس حضور الملتقى فقط، مؤكدا انهم بذلك يكتسبون الخبرة التي تساعدهم في حياتهم العملية.

back to top