«الصحة»: إجراء الفحص المبكر لسرطان القولون مايو المقبل

نشر في 16-03-2015 | 00:01
آخر تحديث 16-03-2015 | 00:01
● انطلاق فعاليات الاجتماع الـ20 للجنة الخليجية لتسعيرة الأدوية اليوم

تعتزم وزارة الصحة بدء إجراء الفحص المبكر لسرطان القولون مطلع شهر مايو المقبل، للأشخاص من عمر 45 عاماً فما فوق، على أن يبدأ هذا البرنامج تدريجياً في وحدات الجهاز الهضمي في المستشفيات كافة قبل هذا الموعد.
تبدأ وزارة الصحة رسمياً إجراء الفحص المبكر لسرطان القولون مطلع شهر مايو المقبل، في وقت أكدت فيه رئيسة وحدة الجهاز الهضمي والكبد بمنطقة الصباح الصحية د. وفاء الحشاش جاهزية الوحدة لاستقبال الحالات الخاصة بالفحص المبكر لذلك السرطان مطلع شهر أبريل المقبل تدريجياً، لإجراء مناظير القولون للأشخاص البالغين من العمر 45 فما فوق، تماشياً مع التوصيات العالمية بهذا الخصوص.

وأشادت الحشاش في تصريح صحافي أمس، بجهود وزارة الصحة في تذليل الصعوبات أمام بدء البرنامج الخاص بالفحص المبكر لسرطان القولون، موضحة أن وحدة الجهاز الهضمي والكبد تتولى تغطية منطقة الصباح الصحية التخصصية على مدار الساعة من خلال فريق طبي متدرب، للمرضى التابعين لمنطقة الصباح الصحية التخصصية أو المراجعين. وقالت، إن الوحدة تقدم خدمات متعددة منها العيادات الخارجية للفترة الصباحية والمسائية والمناظير ومختبر الجهاز الهضمي سواء لفحص جرثومة المعدة أو قياس حركة الجهاز الهضمي "المانوميتري" بالإضافة إلى الاستشارات الخاصة بالجهاز الهضمي والكبد للمرضى القاطنين داخل المستشفيات والمراكز التابعة لمنطقة الصباح الصحية التخصصية.

وذكرت، أن عدد مراجعي الوحدة خلال العام الماضي بلغ 13220 مراجعاً (بمعدل 55 مريضاً يومياً)، مبينة أن عدد حالات المناظير بلغ 3732 حالة بواقع 55.5 في المئة من الكويتيين و44.5 من غير الكويتيين، أما الحالات التي تمّت مناظرتها في العيادات الخارجية بلغت 4582 حالة منها 54 في المئة لكويتيين و46 في المئة لغير الكويتيين، أما بالنسبة للحالات الجديدة التي تم مناظرتها في العيادات بلغ عددها 1154 حالة أي بمعدل 25 في المئة من مجموع الحالات.

تسعير الأدوية

في موضوع منفصل، أعلن وكيل وزارة الصحة المساعد للشؤون الفنية وعضو الهيئة التنفيذية لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي د.قيس الدويري استضافة الكويت فعاليات الاجتماع الـ20 للجنة الخليجية لتسعيرة الأدوية اليوم وحتى 19 مــارس الجــاري، وهي إحدى لجان المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون.

وقال الدويري في تصريح صحافي أمس، إن تسعيرة الأدوية من الأولويات الرئيسية للبرامج الخليجية الصحية المشتركة وصولاً إلى توحيد سعر الاستيراد "التكلفة والتأمين والشحنCIF" للأدوية في دول مجلس التعاون بعملة واحدة وتوحيد الهامش الربحي لكل من الوكيل وتاجر التجزئة بدول المجلس، بناء على قرارات المجلس الأعلى لدول مجلس التعاون في دورته السابعة والعشرين المنعقد بالرياض عام 2006.

وأضاف، أن اجتماع اللجنة الخليجية لتسعيرة الأدوية يتضمن دراسة ومناقشة كل ما يتعلق بما تم حول الإجراءات التي اتخذتها الدول الأعضاء لتفعيل التسعيرة الخليجية وأيضاً مناقشة ودراسة وتسعير المستحضرات المبتكرة بالدول الأعضاء واستكمال دراسة وتسعير المجموعات التي لم تتم دراستها في الاجتماعات السابقة.

ولفت إلى صدور قرار من وزراء الصحة بدول مجلس التعاون للمؤتمر الـ59 رقم "6" المنعقد في جنيف بتاريخ 18-5-2005 بالموافقة على توحيد الهامش الربحي لكل من الوكيل وتاجر التجزئة بدول المجلس، كما تمّت الموافقة في المؤتمر على آلية تسعير الأدوية لدى القطاع الخاص بدول المجلس.

وأشار بعد ذلك إلى صدور القرار رقم 9 للمؤتمر الثاني والسبعون في سلطنة عمان عام 2013 بإعداد ميزانية لوحدة تسعيرة الأدوية وتوحيد السعر CIF بالدولار الأميركي وتم اعتماد قواعد التسعيرة.

وأوضح الدويري، أن من أهم مميزات توحيد سعر استيراد الأدوية في دول المجلس تخفيض أسعار الأدوية للمريض ومنع تهريب الأدوية بين الدول وتخفيض الضغط على الوزارات من الشركات والوكلاء وتقليل الشكاوى من المواطنين بارتفاع أسعار الأدوية والاستفادة من كبر حجم السوق الخليجي المشترك وتوفر الأدوية ذات الاستهلاك الأكثر بصورة أفضل، إلى جانب وجود موقف موحد قوي للدول الأعضاء وهذا هو الهدف الأسمى لرؤية مجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون.

back to top