تأجيل الطعن على تبرئة مبارك في "قضية القرن"

نشر في 02-04-2015 | 12:08
آخر تحديث 02-04-2015 | 12:08
No Image Caption
قررت محكمة النقض اليوم تأجيل نظر طعن النيابة العامة على حكم محكمة الجنايات بتبرئة الرئيس الأسبق حسني مبارك ونجليه علاء وجمال ووزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي واخرين في قضية (محاكمة القرن)الى السابع من مايو المقبل.

ويواجه المتهمون في القضية التي يتم الطعن على احكامها أيضا من رجل الأعمال حسين سالم (غيابيا) وستة من كبار مساعدي وزير الداخلية الاسبق اتهامات تتعلق بوقائع قتل متظاهري ثورة يناير 2011 والعدوان على المال العام والاضرار العمد به في القضية المعروفة ب (محاكمة القرن).

وجاء قرار المحكمة برئاسة نائب رئيس محكمة النقض المستشار أنور جابري بالتأجيل لتجهيز قاعة المحكمة وعرض اسطوانة مدمجة خاصة بجلسة النطق بالحكم أمام محكمة جنايات القاهرة في جولة الاعادة.

وكانت محكمة جنايات القاهرة اصدرت في 29 نوفمبر من العام الماضي احكاما ببراءة مبارك ونجليه ورجل الأعمال حسين سالم (غيابيا) ووزير الداخلية الأسبق وستة من كبار مساعديه في اعادة محاكمتهم.

وتعد هذه الجولة من المحاكمة الفصل الأخير في محاكمة الرئيس الأسبق وبقية المتهمين فيما هو منسوب اليهم من اتهامات تتعلق بقتل عدد من المتظاهرين في تلك الاحداث والفساد المالي.

ولم يعد هناك مجال لاعادة محاكمة هؤلاء أمام محكمة جنايات مرة اخرى لينحصر الامر بين تأييد الاحكام التي اصدرتها محكمة الجنايات أخيرا أو نقض "الغاء" تلك الاحكام لتباشر محكمة النقض بنفسها محاكمة المتهمين فيما هو منسوب اليهم من اتهامات.

وتصدر محكمة النقض في هذه الحالة حكما سواء كان بالبراءة أو الادانة ليكون هذا الحكم نهائيا وباتا لا يقبل الطعن عليه مجددا بأي صورة من صورة التقاضي.

back to top