لبنان: «مداهمات اللاجئين» تصل إلى بعلبك

نشر في 28-09-2014 | 00:01
آخر تحديث 28-09-2014 | 00:01
No Image Caption
• «النصرة»: الحكومة تمتثل لإرادة «حزب الله»؟
• طهران: ضباطنا يقدمون دعماً عسكرياً استشارياً للحزب
لم تقتصر الإجراءات الأمنية التي ينفذها الجيش اللبناني على منطقة عرسال، فقد داهمت قوة من الجيش أمس مخيمات للاجئين السوريين في منطقة عدوس في بعلبك وأوقفت العشرات منهم.

كما دهمت "شعبة المعلومات" التابعة لقوى الأمن الداخلي أمس، أماكن سكن عمال سوريين في منطقة القلمون، وأوقفت 5 منهم للاشتباه في مناصرتهم لتنظيمات إرهابية. فيما داهم الجيش منطقة البداوي في طرابلس واعتقل 3 اشخاص.

وكانت قوة من الجيش داهمت أمس الأول أماكن وجود النازحين السوريين في بلدة شحيم بعد يومين من مداهمات عرسال التي أثارت جدلاً، في حين لاتزال الحكومة اللبنانية المنقسمة على ذاتها عاجزة عن التصرف بطريقة فعالة لانهاء ملف العسكريين المخطوفين لدى "جبهة النصرة" وتنظيم "الدولة الإسلامية" المعروف بـ"داعش".

شريط النصرة

في السياق، نشرت "جبهة النصرة" شريطاً مصوراً جديداً ضمن سلسلة "من سيدفع الثمن؟" بعنوان "لبنان الهيبة المزعومة"، تضمّن تسجيلاً مصوّرا للعسكري المخطوف علي البزال أعلن فيه باسم الجبهة أنّ أحدا من العسكريين لن يسلم في حال قرّر الجيش اللبناني القيام بحسم  عسكري.

وناشد البزال من جهة ثانية أهله قطع كلّ الطرقات للضغط على الحكومة للتفاوض، كما شدّد على وجوب عدم التعرّض لأيّ لاجئ سوري.

وفي الفيديو، اتهمت الجبهة "حزب ايران" (حزب الله) بأنه يقف وراء "إفشال كلّ مساعي التفاوض لإطلاق الجنود اللبنانيين المحتجزين ويسعى لجرّ لبنان وجيشه وتوريطهم بحربٍ قد تغيّر تركيبة لبنان الديمغرافية، مبتكرا أكذوبة جديدة هي هيبة الدولة ورفض التفاوض مع الإرهاب"، متسائلةً: "أين هي هذه الهيبة المزعومة والدولة والحكومة لا قرار لها إلا ما يمليه عليهم حزب إيران؟".

وعرضت الجبهة بعض المشاهد من حالات التبادل بين من أسمتهم "الجهاديين" وعدد من الدول في الفترة الأخيرة، ولفتت إلى أنّ "حكومات دول أكبر من لبنان خضعت لمطالب المجاهدين، أما الحكومة اللبنانية فتقوم بتمييع المفاوضات بل وعرقلتها متذرعة بما يسمى هيبة الدولة امتثالاً عند إرادة حزب إيران غير مبالية بأرواح جنودها".

قطع طرقات

الى ذلك، قطع أهالي العسكريين المختطفين من قبل المجموعات الإرهابية في أحداث عرسال أمس عددا من الطرقات في البقاع والشمال احتجاجاً على استمرار اختطاف أبنائهم. وذكرت"الوكالة الوطنية للإعلام" اللبنانية الرسمية أن طريق ترشيش - زحلة قطعه أهالي العسكريين المخطوفين، بالإطارات المشتعلة، كما أن طريق ظهر البيدر مازال مقطوعا منذ أمس الأول. وأضافت الوكالة الوطنية أن أهالي العسكريين المخطوفين قطعوا طريق القلمون - طرابلس (شمال لبنان) في الاتجاهين، وقطعوا الطريق الدولي الذي يربط طرابلس ببيروت.

وأكد أهالي المخطوفين في ضهر البيدر في مؤتمر صحافي أمس أنهم "لن يتركوا منطقة ضهر البيدر حتى تحضر خلية الازمة الحكومية الى المنطقة، لتسمع وترى أهالي العسكريين وأولادهم وعائلتهم".

إيران

وفي تصريح هو الأول من نوعه، أكد نائب رئيس هيئة الاركان العامة للقوات المسلحة الايرانية اللواء غلام علي رشيد خلال ملتقى للقادة العسكريين الذين شاركوا في الحرب مع العراق (1980-1988)، أن "بعض القادة العسكريين الايرانيين قدموا في الوقت الحاضر الدعم الاستشاري للعراق وجيشه ولحزب الله اللبناني والمقاومة الفلسطينية".

أبوفاعور وهاشم: لا مسلحين في شبعا

أكد وزير الصحة وائل أبوفاعور خلال تفقده مستشفى الشيخ زايد بن خليفة في شبعا، أن "الكلام عن شبعا وعن وجود مسلحين فيها أصوات نشاذ"، مشيراً إلى أنه "سيتم تشكيل لجنة مع النائبة بهية الحريري، لمعالجة أي وضع طارئ في المنطقة".

وأشار إلى رئيس الحزب "التقدمي الاشتراكي" النائب وليد جنبلاط "كان مرتاحاً في زيارته لشبعا، نظراً للعلاقة بين أبناء المنطقة".

بدوره، شدد عضو كتلة "التنمية والتحرير" (حركة أمل) النائب قاسم هاشم على ضرورة الحفاظ على "الوحدة الوطنية القائمة بين أبناء المنطقة وشبعا والعرقوب وحاصبيا"، مضيفاً "ستبقى المنطقة نموذجاً للوحدة الوطنية والعيش المشترك، وكل ما يقال عن شبعا والعرقوب، وعن وجود مسلحين، وأن الوضع الأمني غير مستقر، استهداف للمنطقة".

توتر كتائبي - قواتي

استغرب مستشار رئيس حزب "القوات اللبنانية" وهبي قاطيشا أمس دعوة رئيس "حزب الكتائب" أمين الجميل للمرشحين الرئاسيين الذين لم يتم انتخابهم لإخلاء الساحة.

وفي حديث مع موقع لبناني، قال قاطيشا إنّه لو أراد الجميل أن تتبنى "قوى 14 آذار" ترشيحه مكان رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، "فحري به أن يطرح عليها ذلك، ولكن ليس عبر وسائل الإعلام".

واستهجن قاطيشا موقف الجميل الرافض للمشاركة بـ"تشريع الضرورة"، وتساءل: "هل يطمح الجميل للفراغ الكلي؟".

back to top