أشاد وزير الخارجية الأميركي جون كيري السبت بـ "التقدم الهائل" الذي حققته سريلانكا مؤخراً وذلك بمناسبة الزيارة الأولى له إلى هذه الجزيرة بجنوب آسيا التي تمر بمرحلة انتقالية نحو الديموقراطية بعد أن كانت تعتبر نظاماً مارقاً طيلة سنوات.

Ad

ووصل كيري إلى كولومبو صباح السبت حيث سيلتقي قبيل الظهر الرئيس المنتخب ديموقراطياً في يناير ماثريبالا سيريسينا، كما من المفترض أن يجري مباحثات أيضاً مع رئيس الوزراء رانيل ويكرمسينغه.

وأعلن كيري بعيد لقائه مع نظيره مانغالا سامراويرا "لقد تحدثنا اليوم عن التقدم الهائل الذي حققته سريلانكا في غضون بضعة أشهر فقط".

وأضاف "لقد تعهدت (للوزير) ولوفده بأن الولايات المتحدة تريد التعاون مع سريلانكا ومساعدتها بكل الوسائل".

وكانت واشنطن رحبت بشدة بالانتقال إلى الديموقراطية الملفت في كولومبو بمطلع العام، وذلك بعد سنوات من الخلافات مع الغرب بسبب الوحشية التي وضع فيها النظام السابق حداً لثلاثة عقود من تمرد نمور التاميل.

واعتبر كيري أن السلطات الجديدة "لا تخشى مواجهة الأسئلة الصعبة".

وأشار نظيره في اللقاء الصحافي نفسه إلى أن هذه الزيارة "بداية لصداقة خاصة جداً".

وتقع سريلانكا إلى جنوب شرق الهند عند تقاطع استراتيجي للطرقات البحرية من المحيط الهندي والتي تثير اهتمام الصين والهند والولايات المتحدة.

وكشفت السلطات الجديدة عن برنامجها الإصلاحي الجديد الذي يشمل خصوصاً تحقيقاً في الفساد ضد نظام راجاباكسي السابق بالإضافة إلى تعاون أعلنته كولومبو مع الأمم المتحدة حول انتهاكات محتملة لحقوق الإنسان في نهاية الحرب الأهلية.

وتحقق الأمم المتحدة بدعم من واشنطن منذ أكثر من عام حول ارتكاب جرائم حرب ممكنة خلال الهجوم الأخير للجيش الذي أوقع ربما أكثر من 40 ألف قتيل من المدنيين.

إلا أن سريلانكا حصلت في فبراير على إرجاء تقرير الأمم المتحدة ريثما تقوم بتحقيقها الخاص.