تتوجه الأنظار الرياضية إلى جلسة مجلس الأمة اليوم، والمقرر أن تبحث التعديلات المقدمة على اقتراح تعديل قانون الهيئات الرياضية، وقانون تنظيم العمل في اللجنة الأولمبية الكويتية والاتحادات والأندية الرياضية المتضمن اعتماد نظام «الصوت الواحد» في انتخابات الرياضية.

Ad

ويمثل التعديل على هذا النظام أبرز النقاط الخلافية في التعديلات، فهل يعطي النواب الفرصة لمن يهدد باللجوء إلى المنظمات والاتحادات الدولية ويسعى إلى إيقاف النشاط الرياضي المحلي من بوابة «الصوت الواحد»؟ أم يتجاوزون هذا التعديل الخلافي، ليفوتوا الفرصة على من يريد استثمارها لوقف النشاط الرياضي؟

وفي هذا الصدد، رفض النائب حمدان العازمي، في تصريح لـ«الجريدة»، تعديل آلية النظام الانتخابي للأندية إلى «الصوت الواحد»، واصفاً هذا التعديل بأنه «تصفية حسابات ويحمل أجندات سياسية»، في حين كشف النائب عبدالله العدواني لـ«الجريدة» عن نيته التقدم بعدة تعديلات على هذا النظام إذا عُرِض القانون على المجلس اليوم.

في المقابل، اعتبر النائب عبدالرحمن الجيران أن «الصوت الواحد» سيتيح فرصة لمنع الاحتكار ومشاركة الجميع، بينما أعرب النائب صالح عاشور عن تأييده بشدة اعتماد هذا النظام في انتخابات الأندية، وكذلك في جمعيات النفع العام.

وفي وقت أكد النائب محمد طنا تأييده للتعديلات الرياضية بشأن «الصوت الواحد»، أعلن النائب حمود الحمدان أنه سيقف مع هذا النظام إذا ساهم في حل المشكلات والأزمات الرياضية المتلاحقة، «أما في حالة عدم تحقيق ذلك فسأقف ضده».

إلى ذلك، صوّتت لجنة الداخلية والدفاع البرلمانية، على تعديلات قانون التجنيد الإلزامي المدرج على جدول أعمال الجلسة.

وقال رئيس اللجنة النائب عبدالله المعيوف، في تصريح عقب الاجتماع، إن اللجنة رفضت بعض التعديلات ووافقت على أخرى، مبيناً أنه سيتم الانتهاء من مناقشة التعديلات للتصويت عليها في جلسة الغد أو بعد أسبوعين، حتى يتم التصويت على القانون كاملاً في المداولة الثانية.

تباين نيابي حول انتخابات «الصوت الواحد» في الأندية الرياضية