نجاح عمليتي زراعة القوقعة في الأذنين لطفلين فقدا السمع منذ الولادة

نشر في 12-04-2015 | 00:01
آخر تحديث 12-04-2015 | 00:01
نجح فريق طبي برئاسة رئيس مجلس أقسام الأنف والأذن والحنجرة في مستشـفى زين د. باسل الصباح في إجراء عمليتين لزراعة القوقعة في الأذنين لمريضـين مختلفين.

وقال مدير برنامج زراعة القوقعة العضو المؤسس بالأكاديمية العربية للأذن وزراعة القوقعة رئيس الفريق الجراحي، الذي أجرى العمليتين د. باسل الصباح، إن العمليتين تم إجراؤهما بنجاح دون أي مضاعفات لطفلين فقدا السمع منذ الولادة، وذلك بعد إجراء الفحوصات اللازمة وتشخيص الحالتين.

وأشار الصباح إلى أن إجراء عملية زراعة القوقعة لمريض واحد في الأذنين بنفس الوقت تعتبر من العمليات النادرة، كما أن إجراءها في الكويت يدل على أن الكوادر الكويتية المتخصصة والإمكانات الطبية الوطنية بلغت من الكفاءة والخبرة ما يؤهلها لإجراء هذه العمليات بكل نجاح.

وذكر أن برنامج زراعة القوقعة في الكويت أثبت نجاحه باتباعه كل الإجراءات المعتمدة عالميا، مشددا على أن وزارة الصحة تتعامل مع أفضل الشركات المهتمة بتقنية القوقعة وتصنيعها والمجمع على كفاءتها عالميا، إضافة إلى أن القائمين على برنامج زراعة القوقعة في "الصحة" حريصون أشد الحرص على مواكبة آخر التطورات التي تدخل في هذه النوعية من الأجهزة واستخدام آخر المستجدات في هذا الشأن، كل ذلك لضمان نجاح هذه العمليات بأفضل النتائج المرجوة منها، والتي تعود بأعظم الفائدة على المرضى، مما أدى إلى الإشادة والثناء على هذا البرنامج من المنظمات الإقليمية والدولية المعنية بزراعة القوقعة وإبداء رضاها التام عن برنامج زراعة القوقعة بالكويت.

يذكر أن الفريق الجراحي المشارك في هاتين العمليتين، بالإضافة للدكتور باسل الصباح، يتكون من د. محمد الهاجري رئيس مركز الشيخ سالم العلي، واختصاصي السمعيات فهد المذن، وعدد من المختصين.

back to top