المعيوف لـ الجريدة• : المجلس يتحمل مسؤولية استمرار التجاوزات التي يسجلها ديوان المحاسبة

نشر في 08-10-2014 | 00:01
آخر تحديث 08-10-2014 | 00:01
No Image Caption
حمل النائب عبدالله المعيوف مجلس الأمة مسؤولية استمرار التجاوزات التي يسجلها ديوان المحاسبة على الجهات والهيئات الحكومية، بسبب تراخيه في محاسبة هذه الجهات وتمرير الميزانيات في اخر دور الانعقاد كسلق البيض، وعدم اقدامه على اتخاذ خطوات كإيقاف ميزانياتها لحين تدارك هذه الملاحظات.

وقال المعيوف لـ"الجريدة" ان "الحكومة دأبت على ارتكاب المخالفات التي يسجلها ديوان المحاسبة في تقاريره السنوية بالجملة، واستمرت في عدم تنفيذ اخطائها ومعالجة ما رصده ديوان المحاسبة من ملاحظات، والسبب ان الملاحظات تأتي في اخر دور الانعقاد وتمر الميزانيات كسلق بيض بدون تدقيق ومحاسبة على مخالفات هذه الوزارات، وهذا ما يعطي للحكومة اريحية بان المحاسبة في اخر دور الانعقاد لا تتم، لان الاعضاء يريدون فض دور الانعقاد".

وبهدف تدارك الخطأ الذي يقع فيه المجلس بسبب مناقشة الميزانيات في اخر دور الانعقاد، طالب المعيوف بمحاسبة الحكومة في ميزانياتها منتصف دور الانعقاد حتى يكون المجلس فعالا ولديه الفرصة لمحاسبة الحكومة قبل نهاية الدور، مشددا على ان مناقشة الميزانيات لو تمت في منتصف كل دور انعقاد لوقف الهدر الحادث في الميزانيات والمخالفات المتكررة التي يرصدها ديوان المحاسبة.

وقال المعيوف: "اقررنا بان يكون لديوان المحاسبة حق احالة المخالفات مباشرة الى النيابة العامة، وهذا سيعطي نوعا من الضبط والردع لدى الوزراء والمسؤولين عن الوزارات والتخوف من الوقوع في المخالفات".

ديوان المحاسبة

وبينما قال المعيوف انه "صحيح في بعض الاحيان يتم استجواب وزير لعدم التزامه بملاحظات ديوان المحاسبة"، اشار الى انه "لم يحدث وقف ميزانية جهة أو هيئة بسبب مخالفات ديوان المحاسبة وان تم ايقافها في المداولة الاولى، يتم تمريرها في المداولة الثانية"، مشيرا الى ان "هذا التراخي وعدم المحاسبة على ما يرصده ديوان المحاسبة من تجاوزات يتحمله مجلس الأمة".

وطالب المعيوف ديوان المحاسبة بتزويد مجلس الأمة بتقرير شهري عما تم تنفيذه بشأن قرار المجلس الخاص باحالات الجهات المخالفة الى النيابة العامة، "حتى نستطيع محاسبة الوزراء اثناء دور الانعقاد"، لافتا الى انه "سيطلب من المجلس مناقشة ما اتخذه ديوان المحاسبة من خطوات بخصوص هذا القرار في بداية دور الانعقاد المقبل".

وعلى صعيد اخر، وبخصوص استجوابه الذي اعلن نيته تقديمه الى وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل هند الصبيح، قال المعيوف: "مازلت اقدم الاسئلة لها وفي انتظار ردودها، وان كانت الردود مقنعة وتنم عن عدم وجود اخطاء وتجاوزات وتعهدت الوزيرة باصلاح الخلل فلن يكون هناك استجواب، وان استمرت في الاخطاء التي اراها تزيد يوما بعد اليوم الاخر ويشاركني بعض النواب في هذا التوجه بان هناك اخطاء لم تعالجها الصبيح فسيكون الاستجواب".

back to top