الكويت وأذربيجان توقعان اتفاقية ثنائية لتنظيم الخدمات الجوية

نشر في 21-05-2015 | 12:42
آخر تحديث 21-05-2015 | 12:42
No Image Caption
وقعت دولة الكويت وجمهورية أذربيجان اتفاقية ومذكرة تفاهم لتنظيم الخدمات الجوية وتحديث الترتيبات الثنائية التي تنظم التشغيل الجوي بين البلدين.

وقالت الإدارة العامة للطيران في بيان تلقت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) نسخة منه اليوم أنه بدعوة من سلطات الطيران المدني في جمهورية أذربيجان عقدت مباحثات ثنائية بين سلطات الطيران المدني الكويتي والأذربيجاني يوم أمس في باكو.

وأضاف البيان أن هذه المباحثات تهدف إلى زيادة التعاون في مجال الطيران المدني لتحقيق أقصى مرونة في تشغيل الخدمات الجوية ورفع الجدوى الاقتصادية لهذا التشغيل.

وذكر أن المباحثات أسفرت عن توقيع اتفاقية جديدة ومحضر اجتماع تضمن قواعد تشغيل شركات الطيران الوطنية بين البلدين وتعيين جميع الشركات الوطنية في كلا البلدين بحيث يُسمح لها بتشغيل 21 رحلة مباشرة للركاب والشحن الجوي بين البلدين الصديقين.

وذكر أن الاتفاق شمل كذلك التعاون التجاري بين شركات الطيران المعينة لكلا البلدين لتسهيل حركة نقل المسافرين وتعزيز التبادل التجاري بينهما.

وقال أن الاتفاقية الثنائية الجديدة لتنظيم خدمات النقل الجوي تنص على تبادل حقوق النقل وتسهيلات وامتيازات بين البلدين وتعزيز التعاون بينهما في مجال أمن وسلامة الطيران المدني.

ونقل البيان عن رئيس وفد دولة الكويت رئيس الإدارة العامة للطيران المدني فواز عبدالعزيز الفرج قوله أن هذه الاتفاقية تأتي ضمن سياسة الإدارة العامة للطيران المدني نحو توثيق العلاقات الجوية الثنائية مع الدول الصديقة.

وأضاف الفرج أن هذه الاتفاقية تمهد السبيل أمام تشغيل شركات الطيران التجاري للركاب والشحن التابعة لكلا البلدين وتربط مطار الكويت الدولي بأكبر عدد ممكن من المطارات الدولية بما يعزز حركة النقل الجوي وتشجيع التبادل التجاري بين الكويت والدول الأخرى.

وضم الوفد الكويتي المشارك في المباحثات رئيس قسم اتفاقيات النقل الجوي خالد العنزي وباحث نقل جوي ناصر بورسلي وباحث نقل جوي فهد الجلوي وممثل وزارة الخارجية الكويتية سكرتير أول محمد العتيقي.

وشارك من الجانب الأذربيجاني نائب مدير الإدارة الحكومية للطيران المدني حاجي آغا حاجييف ونائب رئيس قسم العلاقات الخارجية في الإدارة سمير باقيروف.

back to top