صورة لها تاريخ: عمارة «القطامي» و«العصفور» و«المعهد الديني» من معالم فريج النصف

نشر في 05-06-2015
آخر تحديث 05-06-2015 | 00:05
تحدثنا في الأسبوع الماضي عن "فريج النصف" بالحي الشرقي وموقعه وبعض المعالم التي يتميز بها، واليوم نستعرض أسماء بعض العائلات التي سكنت فيه وبعض المعالم التي لم نشر إليها في المقال السابق. ونبدأ بالصف الأمامي المطل على البحر، حيث يوجد في أقصى الجهة الشرقية للفريج  بيت وعمارة لأسرة النجدي التي ينتمي إليها النوخذة علي بن ناصر النجدي (1915 - 1979)، رحمه الله. هذا البيت اشتراه في الأربعينيات التاجر عبدالعزيز القطامي، رحمه الله، الذي بنى عمارة في مكانه، وهي قائمة إلى اليوم بعد تثمينها للدولة، وبجانبها عمارة أخرى للتاجر نصف العصفور الذي اشترى عمارة التركيت وبنى في موقعها بناية جديدة في الخمسينيات مازالت قائمة الى اليوم، وكان الشارع لا يمر أمام العمارتين في الماضي بل يمر خلفهما بسبب رطوبة الأرض من ناحية البحر. ويقع غربَ العمارتين شارع، ثم نجد بيتاً من بيوت النصف مطلاً على البحر ويليه غرباً ديوان أسرة النصف الذي يعتقد أنه أُنشئ في منتصف القرن التاسع عشر. ومازال ديوان النصف محافظاً عليه ولم يتعرض للهدم، وهو بجانب الحوطة التي تحدثنا عنها في الأسبوع الماضي من الناحية الشرقية وتفصلهما سكة ضيقة.

وإذا اتجهنا ناحية الشرق من فريج النصف نجد أن المنازل تمتد من البحر شمالاً إلى مسجد أحمد العبدالله التركيت وما بعده بقليل جنوباً وهي بشكل هلالي، وأول المنازل هو منزل أسرة النجدي على ساحل البحر، ثم بيت بزة هلال المطيري، ويليه بيت آخر لأسرة النجدي، ثم بيت ابراهيم العصفور، ثم بيت عبدالوهاب الشاهين الغانم، ثم بيت حسين الدشتي (ويطلق عليه البرتقالي وهو من طابقين)، ثم بيت العثمان الملاصق لمسجد العبدالله.

أما جنوب المسجد فتوجد ثلاثة منازل متجاورة لأسرة الناهض الكريمة. وفيما يتعلق بالجهة التي يقع فيها مسجد النصف، فقد قلت سلفاً إن هناك حوطة وتحولت إلى بناية شمال المسجد، أما جنوبه فيوجد بيت سلمان النصف، ثم بيت أحمد النصف، ويقابلهما من الغرب بيت بدر علي النصف. ويوجد بيت علي بن راشد الفضالة بجوار بيت بزة الهلال من الغرب، وخلفه يوجد بيت سند الجلاهمة ويقابله من الشرق بيت جمعة ارحمة، ومن الغرب يقابل بيت الفضالة بيوتاً عديدة لأسرة النصف التي يقع خلفها من الجنوب بيتان لعيسى ونصف العصفور.

ومن العائلات التي سكنت هذا الفريج أيضا بيت شلبو، وبيت سعد الغانم، وبيت صالح الخطيب، وبيت عبدالرحمن بوفرسن (القطري)، وبيت جاسم بن زايد (مرمر)، وبيت عبدالعزيز بن جاسم (مقابل مسجد البحارنة من غرب)، وبيت محمد عبدالله الكندري، وبيت يوسف القناعي (والد عبدالعزيز وعبدالمحسن)، وبيت الجيماز، وبيت عبدالسلام البكر وإخوانه، وبيت أحمد العصفور، وبيت القبندي، وبيت بوطيبان، وبيت ناصر الطراروة، وبيت شاهين الربيعة، وبيت صالح الربيعة وابنه إبراهيم، وبيت سعيد (تابع جبر الغانم).

يقول اللواء المتقاعد العم محمد القبندي (بوجهاد) إن أول موقع للمعهد الديني كان في فريج النصف ويقع مقابل بيت بوعركي. هذا ما استطعت أن أجمعه من معلومات عن هذا الفريج الكويتي القديم، وإن كانت هناك معلومات إضافية أو تصحيحات فإنني أرحب بها بكل سرور.  

back to top