تدشين موقع لرابطة أصدقاء مرضى الإيدز

نشر في 04-03-2015 | 00:01
آخر تحديث 04-03-2015 | 00:01
كشفت د. هند الشومر عن دعوة رابطة أصدقاء مرضى الإيدز للاجتماع قريباً، لوضع برنامج العمل والخطط التنفيذية للفترة القادمة لقيام الرابطة بدورها ضمن إطار الاستراتيجية العربية للوقاية والتصدي للمرض.
قالت رئيسة رابطة أصدقاء مرضى الإيدز في الجمعية الطبية الكويتية ورئيسة مكتب الإيدز والإحصاءات والمعلومات بوزارة الصحة د. هند الشومر إن العمل جار الآن لتدشين موقع للرابطة على شبكة الانترنت، وذلك للرد على الاستفسارات والأسئلة والتواصل الاجتماعي مع المواطنين والمقيمين.

وذكرت الشومر في تصريح صحافي أمس أن الموقع سيحمل اسم الرابطة والجمعية الطبية الكويتية لضمان التأكد من أن الموقع رسمي.

وكشفت رئيسة رابطة أصدقاء مرضى الإيدز عن دعوة الرابطة للاجتماع قريباً لوضع برنامج العمل والخطط التنفيذية للفترة القادمة لقيام الرابطة بدورها ضمن إطار الاستراتيجية العربية للوقاية والتصدي للإيدز التي اعتمدها مجلس وزراء الصحة العرب في اجتماعهم الأخير بجامعة الدول العربية والتي تحظى بالاهتمام والدعم من وزير الصحة د. علي العبيدي ومن المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب الذي ترأسه دولة الكويت في دورته الحالية.

وأشارت إلى أن الاستراتيجية العربية لمكافحة الإيدز نصت على أهمية دور المجتمع المدني وجمعيات النفع العام للتوعية ونشر المفاهيم الصحيحة عن الإيدز وطرق انتقال العدوى به وطرق الوقاية من خلال خطاب إعلامي دقيق يستند إلى الحقائق والدراسات العلمية فضلاً عن أهمية دور المجتمع المدني لمحاربة الوصمة والتمييز وضمان حصول المصابين على حقوقهم الكاملة مواءمة مع حقوق المجتمع وضمن سياق حقوق الإنسان وهو ما أكده المرسوم بالقانون رقم 62 لسنة 1992 بشأن الوقاية من الإيدز بدولة الكويت.

وأضافت د. هند الشومر أن البرلمان العربي سبق له اعتماد الاتفاقية العربية لمكافحة الإيدز والتي تعتبر إنجازاً هاماً وإطاراً للتعاون بين السلطات التشريعية في الدول العربية كما نصت الاتفاقية على أهمية دور المجتمع المدني وجمعيات النفع العام واتحادات المرأة العربية للوقاية والتصدي للإيدز وبما يتفق مع الأهداف الإنمائية للألفية والاستراتيجيات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية وبرنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بالإيدز وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي. وشددت على حرص وزارة الصحة على متابعة المستجدات العالمية والإقليمية في مجال الوقاية والتصدي للإيدز وحماية حقوق المصابين به ضمن التزامات دولة الكويت بالمواثيق والمعاهدات الدولية لحقوق الإنسان.

حملة توعية

من جانب آخر، دشنت لجنة تعزيز الصحة بمنطقة العاصمة صباح أمس، حملتها التوعوية الخاصة بالجلطات القلبية بمركز منيرة العيار.

وقالت رئيسة لجنة تعزيز الصحة ونائبة رئيس الرعاية بمنطقة العاصمة د. منال المطر إن ذلك يأتي متزامناً مع رغبة الوزارة في إطلاق حملة وطنية موسعة للتوعية بالجلطات القلبية.

وأوضحت أن الجلطات القلبية هي مرض قلبي حاد يهدد الحياة ويحدث بسبب احتباس الدم نتيجة انسداد أحد الشرايين التاجية مما يؤدي إلى ضرر أو موت لجزء من عضلة القلب، وغالباً ما تكون النوبة طارئاً طبياً يهدد حياة المصاب ويستدعي الرعاية الفورية، ومن أعراضها الشعور بالاحتقان أو الضغط في مركز الصدر، يستمر لأكثر من بضع دقائق، وألم في الصدر يمتد، إلى الكتف، والذراع، والظهر، أو حتى إلى الأسنان والفك، وألم متواصل في الجزء العلوي من البطن أو حرقة وضيق النفـس والتعرق والإغماء والغثيان.

back to top