«إعادة الهيكلة» يُطلع «رواد» على تجربته الناجحة خليجياً وعربياً

نشر في 30-04-2015 | 00:01
آخر تحديث 30-04-2015 | 00:01
المحمود: تجربة الكويت رائدة وسننفذها في الشارقة
أفاد الأمين العام لبرنامج إعادة هيكلة القوى العاملة والجهاز التنفيذي للدولة فوزي المجدلي أن «زيارة رئيس وأعضاء مجلس إدارة مؤسسة الشارقة لدعم المشاريع الريادية، تأتي للاطلاع على تجربة برنامج إعادة الهيكلة الناجحة على المستويين الخليجي والعربي في دعم الشباب الكويتي للتوجه للعمل بالقطاع الخاص والأعمال الحرة».

وأوضح المجدلي، في تصريح صحافي، أنه قدّم شرحا مفصلا عن تجربة البرنامج والخدمات التي تقدم لدعم الشباب الكويتي ماديا ومعنويا، وخدمات التوعية والإرشاد التي تقدم لطلبة المدارس المتوسطة والثانوية، وكذلك لأولياء الأمور وأرباب العمل لدعم التنمية الاقتصادية الوطنية، إضافة إلى الجهود التي يبذلها البرنامج في تدريب الطلبة في الصيف على العمل بالقطاع الخاص، وكذلك تدريب وتأهيل خريجي الجامعات والمعاهد والثانوية، سواء كانوا باحثين عن عمل أو الذين على رأس عملهم من العاملين في القطاع الخاص.

ولفت إلى أنه قدّم عرضا مرئيا للوفد تحدث فيه عن دور البرنامج في تحقيق الأهداف الوطنية له.

من جانبه، أوضح مدير إدارة المشاريع الصغيرة المهندس فارس العنزي أنه تحدث خلال اللقاء عن دور إدارة المشاريع الصغيرة في تهيئة الأجواء للشباب للتوجه للعمل الحر والمشاريع الصغيرة، وعرض دور البرنامج في هذا المجال، إضافة إلى تجارب إدارة المشاريع الصغيرة للحث على هذا التوجه الوطني.

من جانبه، قال علي المحمود بعد انتهاء اللقاء واستماع أعضاء الوفد إلى دور البرنامج في هذا المجال إن «مؤسسة رواد الحكومية أنشئت عام 2005 لدعم وتطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وتحفيز الشباب والمواطنين على العمل الحر وتنمية ريادة الأعمال في دولة الإمارات العربية المتحدة، ورغبة من المؤسسة في الاستفادة من تجربة الكويت الرائدة في تحفيز الشباب للعمل الخاص، بدلا من البحث عن وظيفة حكومية.

وأضاف المحمود أن مؤسسة رواد أرادت الاطلاع على نموذج العمل الخاص بتجربة برنامج إعادة الهيكلة لدراسته وبحث إمكان الاستفادة منه في التوجه الاستراتيجي خلال المرحلة القادمة للمؤسسة، والذي يستهدف التركيز على خريجي الجامعات للابتكار من خلال المشروعات الصغيرة، بدلا من البحث عن وظائف في القطاع الحكومي، مؤكدا أنهم سعدوا بهذه التجربة والمناقشة التي تمت للاستفادة منها.

وأكد أن تجربة الكويت رائدة في هذا المجال، وقد استفدنا كثيرا من المعلومات منها، وسننفذها في الشارقة وسندرس ما تم الحصول عليه من معلومات وكتب حول تجربة الكويت، بعد دراسة سوق الشارقة لتطبيق هذه التجربة، وليصبح القطاع الخاص رافدا مهما لتوظيف المواطنين وتوجيههم للعمل بالقطاع الخاص وليس الحكومي، وليتمكن المواطن من تأسيس شركات خاصة وتوفير فرص وظيفية في القطاع الخاص الإماراتي.

وأشاد المحمود باستقبال الأمين العام للوفد وبالتجربة الكويتية التي ساهمت في توجيه الشباب الخريجين للعمل بالقطاع الخاص، مؤكدا أن الإمارات وغيرها من الدول استفادت من تجارب الكويت في مختلف المجالات.

وفي نهاية اللقاء، كرّم المجدلي رئيس وأعضاء الوفد وقدّم دروعا تذكارية لهم.

back to top