كثفت قوات التحالف العربي الذي تقوده السعودية الأربعاء الغارات على مواقع المتمردين الحوثيين في محيط العاصمة اليمنية صنعاء ما تسبب بحركة نزوح كبيرة للسكان بحسب شهود عيان.

Ad

وتتالت الغارات منذ منتصف ليل الثلاثاء الأربعاء وحتى صباح الأربعاء على مواقع الحوثيين وقوات الرئيس السابق علي عبدالله صالح المتحالف مع المتمردين، محدثة انفجارات ضخمة هزت صنعاء وأثارت حالاً من الذعر بين السكان بحسب الشهود.

وقال الخمسيني صالح مقبل لوكالة فرانس برس "لم أشهد في حياتي قط ما شهدت من قصف على صنعاء وهلع وخوف عند الناس كما حصل خلال ليلة أمس".

وأضاف "شهدت صنعاء أعنف قصف في تاريخها، فأنا أسكن في صنعاء القديمة وكنا نرى المدينة تلمع من جميع الجهات على وقع انفجارات شديدة".

من جانبه، قال محمد الجحيفي (35 عاماً) الذي يسكن بالقرب من جبل نقم الذي يضم مقار عسكرية ومخازن أسلحة وتعرض لعدد من الغارات لوكالة فرنس برس "لم نكن نعلم أننا في وسط حقل من الذخائر والمتفجرات... كانت أصوات الانفجارات تُسمع من جميع أطراف صنعاء".

وكان طيران التحالف استهدف فجر الأربعاء مخازن أسلحة في جبل نقم الواقع شرق صنعاء وفي جبل النهدين (جنوب) وفي جبل فج عطان (جنوب غرب) الذي تعرض لعدة غارات في السابق استهدفت مخازن الأسلحة فيه.

وتسببت الغارات بنزوح الآلاف من منازلهم خوفاً من شدة الانفجارات التي دوّت على بعد كيلومترات من مواقع الغارات.

وقال حسن العمودي وهو من سكان منطقة هايل في وسط صنعاء "اليوم حينا مليء بالنازحين من سكان جوار جبل نقم، منهم من قضى ليلته عند أهله ومنهم من استأجر غرفة من دون حمام أو مطبخ".

بدوره، قال أحمد ملهي العامل في أحد الفنادق في حي التحرير لوكالة فرانس برس "منذ أن بداية الأزمة والفندق فارغ تماماً إلا اليوم فهو مليء بالنازحين من أهالي حي نقم وحي فج عطان".

وأطلق التحالف العربي بقيادة السعودية في 26 مارس حملة عسكرية جوية ضد الحوثيين وقوات صالح، فيما احتدم القتال على الأرض بين المتمردين والمقاتلين الموالين للرئيس المعترف به دولياً عبدربه منصور هادي المقيم في الرياض.

وأعلنت الأمم المتحدة الثلاثاء أن أعمال العنف في اليمن تسببت بسقوط 1850 قتيلاً وبنزوح أكثر من نصف مليون شخص منذ نهاية مارس.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق حالات الطوارئ (اوشا) أن أعمال العنف هذه أسفرت كذلك عن 7394 جريحاً حتى منتصف مايو، استناداً إلى الأجهزة الصحية اليمنية.

وقال ادريان ادواردز المتحدث باسم المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة أن عدد النازحين منذ مارس الماضي يقدر بأكثر من 545 ألفاً.