العيسى: نبحث إدخال مواد تختص بعلوم «الروبوت» في المناهج

نشر في 23-02-2015 | 00:01
آخر تحديث 23-02-2015 | 00:01
No Image Caption
شهاب الدين: تعاون مع «التربية» من خلال افتتاح فصول الموهبة في عدد من المحافظات

تفقد وزير التربية مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع، مؤكداً أن للمركز دوراً مهماً في المجال التعليمي، وما يقوم به الأطفال في الورش التابعة له أمر يدعو إلى الفخر.
أعلن وزير التربية والتعليم العالي د. بدر العيسى توجه «التربية» الى ادخال مواد تختص بعلوم «الروبوت» ضمن المناهج الدراسية، مشيرا الى اهتمام الوزارة بمجالي العلوم والرياضيات.

وقال العيسى خلال زيارة لمركز صباح الاحمد للموهبة للاطلاع على فصول الموهبة ومناهج الحاسوب ونادي الرياضيات وورش العلوم التطبيقية والفنون الخزفية صباح أمس، ان دور مركز صباح الأحمد في المجال التعليمي مهم وداعم لسياسات التربية، لافتا الى ان ما يقوم به الأطفال في الورش التابعة للمركز امر يدعو الى الفخر.

منهج الروبوت

 ورداً على سؤال حول إمكانية استحداث مسمى الرئيس التنفيذي للابتكار في مؤسسات الدولة بدول مجلس التعاون الخليجي الذي تم طرحه في القمة الحكومية في دبي مؤخرا، قال العيسى إن هناك تعاونا بين وزارات التربية وفي مجالات الاختراعات في دول الخليج، لافتا الي أن الوزارة ستقوم بكل ما يحقق تقدم الكويت وتطويرها.

 وعن مشروع تطبيق منهج الروبوت في مدارس الكويت، أكد العيسى أنه مشروع مطروح منذ زمن وسيقوم المركز بتسليم المشروع للوزارة خلال الأسبوع القادم، مؤكداً أن تطبيقه يعتبر مفخرة للكويت.

 من جانبه، أعلن المدير العام لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي د. عدنان شهاب الدين أنه من 6 أشهر قام فريق ضم خبراء عالميين بتقييم مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع وخرجوا بتوصيات أشارت إلى الطفرة التي حققها المركز خلال السنوات الأربع منذ إنشائه، معرباً عن أمله في تحقيق رغبة سمو الأمير صاحب فكرة المركز بإنشاء جيل قائم على ثروة معرفية أساسها التكنولوجيا والعلوم التقنية.

 وأشار شهاب الدين إلى التعاون البناء مع وزارة التربية من خلال افتتاح فصول الموهبة والإبداع في عدد من المحافظات، مؤكدا ًحرص المؤسسة على تقديم الأفكار للوزارة لمساعدتها في تحقيق رسالتها في بناء الاقتصاد المعرفي.

اعتماد دولي

 من جانبه، قال المدير العام لمركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع د. عمر البناي ان الكويت حصلت على اعتماد دولي لـ»كويت FAB LAB» وتعتبر الدولة الثانية بعد مصر على مستوى الشرق الأوسط، معلناً التوسع في ورش العلوم التطبيقية في كل من محافظتي الأحمدي والجهراء، هذا إلى جانب تطبيق نادي الرياضيات، لافتاً إلى أن المستقبل هو لذلك النادي لدمج المرح بالتعلم الأمر الذي تم تطبيقه في ست مدارس بوزارة التربية موزعة على المحافظات الست.

 وأعلن أنه مع حلول عام 2020 سيتم تخريج أول دفعة من طلاب فصول الموهبة التي تضم 90 طالباً وطالبة، مؤكداً إيفاء الوعد بالتحاقهم بأعرق الجامعات العالمية، مؤكداً أن الكويت قادرة خلال الـ50 عاما القادمة على إنتاج موهوبين ومبدعين وليس فقط النفط وذلك من خلال المركز والكفاءات الموجودة فيه، مشيرا إلى أن المركز ساهم في إنشاء عدد من الـFAB LABS في دول مجلس التعاون وذلك بناء على رغبتهم.

إلغاء زيادة الرسوم الدراسية للمدارس الخاصة

ألغى وزير التربية وزير التعليم العالي د. بدر العيسى قرارا اصدره في نوفمبر الماضي في بداية تسلمه حقيبة التربية بزيادة الرسوم الدراسية للمدارس الخاصة بكل أنظمتها التعليمية للعام الدراسي 2014/2015.

وقال العيسى في قراره الاخير انه تقرر وقف زيادة الرسوم الدراسية للمدارس الخاصة بكل أنظمتها (الأميركية، والإنكليزية، وثنائية اللغة، والفرنسية، والعربية الأهلية، والعربية النموذجية، والهندية، والباكستانية، والفلبينية والمدرسة الإيرانية، والخاصة) واعتماد الرسوم المقررة عن العام الدراسي 2014/2015 كرسوم دراسية للعام الدراسي 2015/2016.

وشدد العيسى على ضرورة التزام المدارس الخاصة العربية الأهلية والعربية النموذجية والهندية والباكستانية والفلبينية بأجور المعلمين والإداريين المنصوص عليها بالقرار رقم (19724/2002) الصادر بتاريخ ١٧ مارس 2002 والقرارات الوزارية أرقام (232-2035-2036 - 2037/2014) الصادرة في عام 2014.

ولفت الى انه يفوض الوكيل المساعد للتعليم الخاص والنوعي بإعداد واقتراح وإصدار قرار بالضوابط والمعايير التي سيتم في ضوئها تحديد الرسوم الدراسية للمدارس الخاصة للعام الدراسي 2016/2017 في موعد اقصاه نهاية ٢٠١٥.

وذكر العيسى ان الإدارة العامة للتعليم الخاص تختص باعتماد الرسوم الدراسية للمدارس الخاصة المزمع ترخيصها اعتبارا من بداية العام الدراسي 2015/2016 لمدة عام دراسي واحد بذات الآلية وعلى ضوء القرارات المنظمة، لافتا الى انه يتم تطبيق الجزاءات الخاصة في التعليم الخاص بشأن المدارس التي تثبت مخالفتها لأحكام هذا القرار حيث سيوجه لها إنذارا كتابيا بتلافي المخالفة خلال ثلاثين يوما من تاريخ إخطارها، وإذا لم يتم تلافي المخالفة خلال مدة الإنذار توقف جميع معاملات المدرسة المخالفة لدى جميع الجهات بالدولة ذات الصلة لمدة شهر ويلتزم المرخص له بتلافي المخالفة خلاله.

وتابع: إذا لم يتم تلافي المخالفة خلال الأجلين السابقين يلغى الترخيص الممنوح للمدرسة اعتبارا من نهاية العام الدراسي الذي وقعت خلاله المخالفة وفي جميع الأحوال يلتزم المرخص له برد قيمة الزيادة المتحصلة بالمخالفة لأحكام المادة الأولى، ويعمل بهذا القرار اعتبارا من 2015/2016 ويلغى كل ما يتعارض معه من قرارات وعلى جهات الاختصاص العلم والعمل بموجبه.

back to top