أعلنت الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي في الرياض أمس أن الأمين العام عبداللطيف الزياني استدعى السفير اللبناني لدى الرياض عبدالستار عيسى، وسلّمه مذكرة احتجاج على تصريحات الأمين العام لـ«حزب الله» حسن نصرالله «العدائية واللامسؤولة» تجاه مملكة البحرين.

Ad

وقالت الأمانة العامة، في بيان، إن الزياني سلّم عيسى «مذكرة احتجاج من مجلس التعاون لدول الخليج العربية بشأن تلك التصريحات (...)، باعتبارها تحريضاً صريحاً على العنف، وتدخلاً في الشؤون الداخلية لمملكة البحرين».

وجاء في البيان أن «دول مجلس التعاون تعتبر تصريحات الأمين العام لحزب الله اللبناني تتعارض مع الروابط والعلاقات الأخوية والتاريخية التي تربط دول المجلس مع الجمهورية اللبنانية».

ودعت الأمانة الحكومة اللبنانية إلى «توضيح موقفها من تلك التصريحات، والمبادرة إلى التعامل مع كل من يسيء لعلاقات الجمهورية اللبنانية مع دول المجلس، وضرورة اتخاذ إجراءات قانونية رادعة وحاسمة تجاه تلك التصريحات العدائية».

وكان الزياني أصدر بياناً يدين تصريحات نصرالله الأحد الماضي.

وأعلنت وزارة الخارجية الإماراتية أمس أنها استدعت سفير الجمهورية اللبنانية لدى الإمارات حسن سعد «لتسليمه مذكرة احتجاج رسمية، إثر التصريحات العدائية التي أدلى بها حسن نصرالله الأمين العام لحزب الله تجاه مملكة البحرين». وسبق أن أعلنت وزارة الخارجية البحرينية موقفاً مماثلاً الاثنين الماضي. وكان زعيم «حزب الله» وصف البحرين، في كلمة له الجمعة الماضي، بـ«إسرائيل الثانية، وما يجري فيها شبيه بالمشروع الصهيوني، استيطاناً واجتياحاً وتجنيساً، حيث يؤتى بالناس من كل أنحاء العالم، ويعطون جنسية ووظيفة، وابن البلد الأصلي تسلب منه أبسط الحقوق، وأمام أي موقف يسجن أو تنتزع منه الجنسية».

(الرياض، أبوظبي - د ب أ، كونا)