طهران تحذر من «سيناريو خطير» في حال فشلت مفاوضات النووي

نشر في 09-11-2014 | 00:01
آخر تحديث 09-11-2014 | 00:01
كيري: الاتفاق مع إيران ليس مرتبطاً بمكافحة الإرهاب
في وقت أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة أمس، أن إيران لا تتعاون بشكل تام مع الوكالة في برنامجها النووي، حذرت طهران من فشل المفاوضات مع مجموعة القوى العالمية حول البرنامج النووي الإيراني.

ونقلت وكالة أنباء «إرنا» الإيرانية أمس عن عباس عراقجي نائب وزير الخارجية الإيراني قوله إن هذا الفشل سيكون بمثابة سيناريو خطير.

وأكد عراقجي أنه «لا أحد يرغب في العودة إلى فترة ما قبل اتفاق جنيف المرحلي نوفمبر 2013».

ورأى في المقابل أن اتفاق بلاده مع مجموعة (5+1) سيكون في مصلحة الجانبين والمنطقة برمتها، لافتا إلى أن الجانبين يدركان هذا الأمر.

وتحدث عراقجي عن متابعة بلاده الجادة لهذا الموضوع، مضيفا أن إيران ترى أن الطرف الآخر لديه مثل هذا الاهتمام وأعرب عن اعتقاده بأن التوصل إلى اتفاق في متناول الأيدي، وليس بالأمر الشاق. وشدد عراقجي على ضرورة توافر المزيد من النية الحسنة لدى الجانب الآخر في المفاوضات وضرورة أن يتخلص من الأوهام بخصوص السلاح النووي.

وردا على سؤال حول اختيار مسقط لإجراء الجولة الجديدة من المفاوضات النووية أوضح عراقجي، أن سلطنة عمان بلد صديق وقريب جدا من إيران وترتبط بعلاقات طيبة جدا مع الدول الغربية.

ومدد الجانبان المهلة المتاحة للتوصل إلى اتفاق نهائي حتى الرابع والعشرين من نوفمبر الجاري. وستستقبل سلطنة عمان اليوم الأحد أول هذه الاجتماعات حيث يلتقي وزيرا خارجية الولايات المتحدة وإيران بالإضافة إلى كاثرين أشتون رئيسة وفد التفاوض عن الاتحاد الأوروبي.

وفي سياق متصل، نفى وزير الخارجية الاميركي جون كيري بشدة أمس ان تكون واشنطن اقترحت على ايران تعاونا محتملا في مكافحة تنظيم «الدولة الاسلامية» شرط الاتفاق بشأن برنامج ايران النووي.

وقال كيري على هامش منتدى للتعاون الاقتصادي في آسيا والمحيط الهادئ في بكين، «ليس هناك اي ارتباط بين المفاوضات بشأن البرنامج النووي ومسائل اخرى منفصلة».

وأضاف: «اريد ان يكون الامر بمنتهى الوضوح. ليس هناك اي محادثات او اتصالات تشكل اتفاقا او مساومة من اي نوع على صلة بالاحداث الجارية في الشرق الاوسط».

وكانت صحيفة وول ستريت جورنال اشارت الخميس الى رسالة سرية من الرئيس الاميركي باراك اوباما الى مرشد الجمهورية في ايران علي خامنئي.

من جهتها، أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة أمس الأول، أن إيران لا تتعاون بشكل تام مع الوكالة في برنامجها النووي.

وقالت الوكالة إن «على إيران أن تعطي حق الوصول دون تأخير لكافة المواقع» وعبرت الوكالة عن قلقها حول الناحية العسكرية للبرنامج بما فيها نشاطات مرتبطة بتطوير رؤوس نووية للصواريخ.

(بكين، طهران- أ ف ب، د ب أ)

back to top