قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان هنا اليوم ان تركيا لن تخضع لاي تهديد وابتزاز ممن اسماهم ب"الخونة والقوى الظلامية" ولن تسمح ابدا باي تماد وتجاوز للحدود فيها.

Ad

واضاف اردوغان في رسالة تلفزيونية بمناسبة العام الجديد "ان الخونة في الداخل والاعداء في الخارج منزعجون من كون تركيا بلدا قويا ورائدا في المنطقة والعالم" مؤكدا ان تركيا لن تنخدع بهم ولن تخضع للقوى الظلامية التي تقودهم.

واعرب عن ارتياحه للتقدم الذي احرزته مسيرة السلام الداخلي في تركيا خلال عام 2014 والتي وصفها بانها "مشروع وحدة وطنية واخوة".

وتحدث اردوغان عن الاوضاع في المنطقة قائلا ان عام 2014 بلغت فيه الالام ذروتها بالمنطقة لاسيما في سوريا والعراق معربا عن امله في احلال السلام في هذين البلدين الجارين.

وقال ان تركيا بذلت على الرغم من عدم " مبالاة العالم وعدم اكتراثه " كل ما في وسعها لاحلال السلام في سوريا والعراق وكذلك فتحت ابوابها امام كل اللاجئين.

يذكر ان مسيرة السلام الداخلي انطلقت في تركيا قبل نحو عامين من خلال مفاوضات غير مباشرة بين الحكومة التركية وزعيم منظمة حزب العمال الكردستاني عبد الله أوجلان المسجون في جزيرة (إمرالي) ببحر مرمرة منذ عام 1999 بوساطة حزب الشعوب الديمقراطي (ذو الغالبية الكردية) وبحضور ممثلين عن جهاز الاستخبارات التركي.

وشملت المرحلة الأولى من العملية وقف عمليات المنظمة وانسحاب عناصرها خارج الحدود التركية وقد قطعت هذه المرحلة أشواطا ملحوظة والمرحلة الثانية تتضمن عددا من الخطوات الرامية الى تعزيز الديمقراطية في تركيا وصولا الى مرحلة مساعدة أعضاء المنظمة الراغبين في العودة إلى البلاد والذين لم يتورطوا في جرائم ملموسة والانخراط في المجتمع.