«تيسلا باوروال»... بطارية تُشغل منزلاً

نشر في 02-05-2015 | 00:05
آخر تحديث 02-05-2015 | 00:05
No Image Caption
كشفت مجموعة تصنيع السيارات الكهربائية الفاخرة "تيسلا" عن "بطارية للمنازل" من شأنها، بحسب مؤسس المصنع إلون ماسك، أن تغير "البنى التحتية الخاصة بالطاقة في مختلف أنحاء العالم".

ويمكن لهذه البطارية المعروفة بـ"تيسلا باوروال" أن تخزن الكهرباء التي تزودها بها ألواح شمسية أو شبكات كهرباء تقدم تياراً معقول الكلفة، لا سيما في ساعات الليل، بحسب ما شرحت المجموعة التي أوضحت أنه من الممكن استخدام هذه البطارية أيضاً لدى انقطاع التيار الكهربائي.

وصممت هذه البطارية بطريقة تسمح بتثبيتها على جدار المنزل أو المرآب، ويمكنها أن تساعد في تزويد المساكن بألواح كهربائية ضوئية مستقلة بالكامل عن الشبكات الكهربائية التقليدية.

وقال إلون ماسك أمام وسائل الإعلام قبل الكشف عن "تيسلا باوروال" في إحدى ضواحي لوس أنجلس، "هدفنا تحويل البنى التحتية العالمية الخاصة بالطاقة بالكامل لتصبح أكثر استدامة، من دون إصدار انبعاثات كربون".

وستكلف البطارية 3500 دولار عند طرحها في السوق الأميركية هذا الصيف، ومن المرتقب تسويقها في أنحاء العالم أجمع العام المقبل.

وأكد ماسك، أنه من شأن "تيسلا باوروال" أن تشكل "تقدماً كبيراً بالنسبة إلى الشعوب الفقيرة في العالم... لأنها تسمح بالاستغناء عن الشبكات الكهربائية".

وكانت "تيسلا" أعلنت العام الماضي تشييد أكبر مصنع في العالم لبطاريات ليثيوم-ايون في ولاية نيفادا الأميركية بميزانية خمسة مليارات دولار، بالتعاون مع مجموعة "باناسونيك" اليابانية.

والهدف من هذا المصنع العملاق، يتمثل في تخفيض أسعار البطاريات، بالتالي السيارات الكهربائية ليزداد إقبال المستخدمين عليها.

(أ ف ب)

back to top