أعلن العضو المنتدب للتسويق العالمي في مؤسسة البترول الكويتية ناصر بدر المضف توصل المؤسسة لاتفاق مع إحدى الشركات العالمية الكبرى لتزويدها بنفط خام يبلغ 200 ألف برميل يومياً للثلاث سنوات القادمة، مشيراً إلى أن ذلك يمثل 10 بالمئة من انتاج النفط الكويتي.

Ad

وقال المضف في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية أن الاتفاق الذي تم التوصل إليه الليلة الماضية هو بمثابة المفاجأة السارة التي وعد بها الشعب الكويتي خلال بداية مشاركته الأسبوع الماضي في فعاليات مؤتمر البترول العالمي السنوي ويأتي متزامناً مع احتفالات الكويت بأعيادها الوطنية.

وأعرب عن تقديره للجهود والتنسيق الرائع الذي قامت به جميع إدارات التسويق في المؤسسة والتي توجت بهذا "الإنجاز التاريخي" الذي أتى في ظل الظروف القاسية للسوق من حيث حرب الأسعار وتدفق الكميات بشكل كبير.

وقال أن قطاع التسويق قام أيضاً بانجاز غير مسبوق حيث استطاع دخول السوق الأسباني وتم الاتفاق على تزويد إحدى كبريات الشركات الأسبانية بالنفط الخام الكويتي ومنتج "النافثا" والغاز البترولي المسال.

وشدد المضف على أن "هذه الاتفاقيات التي توصلت إليها مؤسسة البترول الكويتية مع عدد من الشركات كانت بأسعار تجارية".

وأشار إلى أن ما تم التوصل إليه من اتفاقات مع هذه الشركات يؤكد علو كعب وكفاءة العناصر البشرية الكويتية في مؤسسة البترول وقدرتها على الظفر بمثل هذه الصفقات الضخمة لاسيما أمام المنافسة الشرسة التي تشهدها الأسواق العالمية في الوقت الحاضر.

وأكد المضف على أن هذه الاتفاقيات تشكل "خطوة جبارة" في الاتجاه الصحيح لتعزيز مكانة دولة الكويت في أسواق الطاقة العالمية.

وأشار إلى أنه "بفضل الله ومن ثم بجهود شباب إدارة مبيعات النفط الخام وشباب مكتب المؤسسة في القارة الأوروبية في لندن فإن المؤسسة سوف تدخل قريباً إلى السوق النفطي في جمهورية البرتغال وذلك بهدف التقليل من مخاطر تقلبات الأسعار بالأسواق".

وأشاد المضف بمشاركة وفد المؤسسة في فعاليات مؤتمر البترول العالمي السنوي حيث استطاع الوفد وعلى مدى خمسة أيام التوقيع على صفقات فورية لبيع نفط لشركات ايطالية وتايلندية وذلك تمهيداً لتحويل هذه الكميات بالمستقبل القريب إلى عقود طويلة الأمد.

ولفت المضف إلى أن مؤسسة البترول الوطنية الكويتية تقوم بتزويد القارة الأوروبية بما يعادل 200 ألف برميل يومياً من النفط الخام كما أنها تعتبر أكبر مزود للقارة الأوروبية لمنتج وقود الطائرات بكمية إجمالية تعادل 4 ملايين طن سنوياً.

وذكر أن المؤسسة هي المالك لشركة البترول العالمية لتزويد وقود الطائرات والتي تعتبر ثاني أكبر مزود وقود لشركات الطيران بالعالم حيث تغطي عمليات الشركة ما يقارب 50 مطاراً دولياً في جميع أنحاء العالم.

وأعرب المضف عن تقديره للاهتمام والدعم المطلق من لدن وزير النفط الدكتور علي العمير والرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية نزار العدساني لقطاع التسويق في المؤسسة والذي أثمر عن الوصول لهذه الإنجازات التي ستصب في صالح الاقتصاد الكويتي.

كما أعرب عن خالص شكره وامتنانه لجميع العاملين في قطاع التسويق لما تحقق خلال أعمال المؤتمر من اتفاقيات مهمة وعلى رأسهم نائب العضو المنتتدب لتسويق النفط الخام والمنتجات الخفيفة جمال اللوغاني ومدير إدارة مبيعات النفط الخام بالمؤسسة أنور المعتوق ومدير إدارة مبيعات "النافثا" والغاز الشيخ خالد الصباح.

يُذكر أن سعر برميل النفط الخام ارتفع في نهاية تعاملات يوم أمس الجمعة ولأول مرة منذ بداية العام الجاري ليصل إلى نحو 61 دولاراً.

وكان العضو المنتدب للتسويق العالمي في مؤسسة البترول الكويتية ناصر بدر المضف توقع في بداية الأسبوع الماضي أن تتخطى أسعار النفط حاجز الـ 65 دولاراً، معرباً عن ثقته بأن الأسعار لن تبقى منخفضة وأنها ستعود للارتفاع مجدداً.

وشهدت أسعار النفط في الأسواق العالمية منذ يونيو 2014 هبوطاً مطرداً إذ وصل سعر خام برنت في حدود 110 دولارات للبرميل بيد أنه انحدر لاحقاً ليصل في شهر يناير من العام الحالي إلى ما دون الـ 50 دولاراً.