يأتي اطلاق النار الذي أوقع قتيلين السبت في كوبنهاغن بعد سلسلة هجمات نسبت إلى جهاديين في البلدان الغربية مثل الاعتداءات التي أدت إلى مقتل 17 شخصاً في باريس في 7 و8 و9 يناير.

Ad

* 14 فبراير 2015 - الدنمارك: إطلاق نار السبت في كوبنهاغن على مركز ثقافي كانت تعقد فيه ندوة حول الإسلام وحرية التعبير وعلى كنيس يهودي ما أوقع قتيلين، أعلنت شرطة كوبنهاغن الأحد أنها تعتقد أن عناصرها قتلوا منفذ الهجومين على المركز الثقافي والكنيس.

* 9 يناير 2015 - فرنسا: إسلامي يدعى أحمدي كوليبالي يبلغ من العمر 32 عاماً يحتجز زبائن رهائن في متجر يهودي في باريس ويقتل أربعة أشخاص جميعهم من اليهود، ثم قتل في هجوم للشرطة.

وينسب إليه المحققون الاعتداء على شخص يمارس رياضة الركض أصيب بجروح بالغة في فوتيني-او-روز قرب باريس في 7 يناير وتفجير سيارة مفخخة في مدينة قريبة من العاصمة الفرنسية (فيل جويف) في 9 يناير.

* 8 يناير 2015 - فرنسا: أحمدي كوليبالي يقتل شرطية ويصيب عنصراً بلدياً بجروح بالغة في مونروج الضاحية الجنوبية لباريس قبل أن يلوذ بالفرار.

* 7 يناير 2015 - فرنسا: الاخوان سعيد وشريف كواشي يطلقان النار على مقر صحيفة شارلي ايبدو الساخرة في باريس وهما يهتفان "الله أكبر" ما أسفر عن سقوط 12 قتيلاً.

وفي التاسع من يناير يتحصنان وهما مدججان بالسلاح مع شخص رهينة في مطبعة في دامارتان -اون-جول بشمال شرق باريس، ثم قتلا على يد قوات الأمن.

* 15-16 ديسمبر 2014 - أستراليا: مان هارون مؤنس إسلامي مختل عقلياً ذو ماضٍ عنيف يحتجز 17 شخصاً رهائن في مقهى في سيدني، وتنتهي عملية احتجاز الرهائن بمقتل شخصين ومنفذ الهجوم.

وقبل شهر نشر هذا الرجل الذي يناهز الخمسين من العمر ومن أصل ايراني رسالة على موقعه الالكتروني يعلن فيها ولاءه "لخليفة المسلمين" ما قد يعني زعيم تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسورية أبو بكر البغدادي.

* 22 أكتوبر 2014 - كندا: كندي يدعى مايكل زيهاف بيبو "32 عاماً" يقتل ببندقية صيد أحد العسكريين المتمركزين أمام نصب الموتى في أوتاوا قبل أن يصيب أحد حراس مدخل البرلمان بجروح ثم يقتل على يد الشرطة.

وفي 20 الشهر نفسه قتل شاب يدعى مارتان رولو كوتور عن قصد بسيارته عسكرياً في ضاحية مونتريال قبل أن تقتله قوات الأمن، وكان الأثنان قد انضما مؤخراً إلى الأفكار الجهادية وكانا يريدان الذهاب إلى سورية.

* 24 مايو 2014 - بلجيكا: رجل يفتح النار في بهو مدخل المتحف اليهودي في بروكسل ما يسفر عن سقوط أربعة قتلى بينهم زوجان من السياح الاسرائيليين، وأوقف منفذ الهجوم الفرنسي الجزائري مهدي نموش (29 عاماً) في مرسيليا بجنوب فرنسا وسلم أواخر يوليو إلى القضاء البلجيكي الذي اتهمه بـ "القتل في سياق إرهابي".

* 22 مايو 2013 - بريطانيا: لندنيان من أصل نيجيري يصدمان عن عمد بسيارة الجندي الشاب لي ريغبي الذي كان يتوجه باللباس المدني إلى ثكنته في حي وولويتش بجنوب لندن ثم ينهالان عليه بطعنات سكين، وفي شريط فيديو صور مباشرة بعد الواقعة يقول أحد القاتلين أنه أراد الانتقام "للمسلمين الذين قتلوا على يد جنود بريطانيين".

وفي فبراير 2014 حكم على مايكل اديبولاجو (29 عاماً) بالسجن مدى الحياة وعلى شريكه مايكل اديبووالي (22 عاماً) بالسجن 45 عاماًـ وقد استأنف اديبولاجو الحكم.

* 15 أبريل 2013 - الولايات المتحدة: انفجار قنبلتين يدويتين قرب خط الوصول لماراثون في بوسطن ما أوقع ثلاثة قتلى و264 جريحاً في صفوف المشاهدين.

وتم التعرف على منفذي الهجوم وهما اخوان مسلمان من أصل شيشاني يعيشان في منطقة بوسطن منذ عشر سنوات، بواسطة كاميرات مراقبة، وبعد أربعة أيام من المطاردة تم القاء القبض على جوهر تسارناييف (19 عاماً) بعد ساعات من مقتل شقيقه الأكبر أثناء مواجهة مع الشرطة، وقد بدأت محاكمته في 5 يناير 2015 أمام محكمة بوسطن.

* 11 إلى 19 مارس 2012 - فرنسا: في 11 و15 مارس محمد مراح (23 عاماً) يقتل ثلاثة عسكريين بالرصاص في تولوز ومونتوبان (جنوب غرب) ثم يقتل في 19 مارس ثلاثة أطفال ومعلم في مدرسة يهودية في تولوز، وفي 22 مارس يقتل على يد الشرطة على إثر هجوم بعد حصار شقته لـ 32 ساعة.