وسط استمرار رفض القوى الطلابية لمقترح «تنظيم عمل الاتحادات الطلابية»، الذي اعتبرته «مكمماً للأفواه»، أكد رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم حرص المجلس على الاستماع لوجهات نظر ومقترحات الحركة الطلابية بشأن هذا القانون المزمع تقديمه، معرباً عن ثقته بالوصول، عبر الحوار، إلى توافق بين المشرعين والقائمين على الحركة.

Ad

ودعا الغانم، في تصريح أمس خلال استقباله رئيس اتحاد طلبة الكويت - فرع الولايات المتحدة محمد الزايد وعدداً من الطلبة الدارسين في أميركا، اتحادات الطلبة إلى «تقديم مقترحاتهم، وإيصال آرائهم إلى أكبر عدد من المشرعين خصوصاً في مرحلة القانون التمهيدية الحالية، حتى تتسنى دراستها قبل التصويت عليه في مجلس الأمة».

إلى ذلك، واصل النائب راكان النصف متابعة قضية منع الكتب بتوجيه سؤال جديد إلى وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان الحمود بهذا الشأن، طالباً تزويده بالفقرات أو الجمل التي على ضوئها منعت الكتب المذكورة في إجابته عن سؤاله البرلماني بتاريخ 15 مارس 2015 وأن يذكر معها سبب المنع.

 ووجه النصف سؤالاً آخر إلى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ محمد الخالد بشأن منع الحفل الغنائي التوعوي «أنا أحترم حياتي»، وطلب فيه تزويده بأسباب منع الحفل، متسائلاً: «هل قدمت وزارة الداخلية كتاباً رسمياً لمنع الحفل أم اكتفت بالإبلاغ الشفوي؟».

إلى ذلك، أقرت اللجنة التشريعية البرلمانية، خلال اجتماعها أمس، تعديلاً على المحفظة الاستثمارية لدعم وتشجيع الطلبة الدارسين على نفقتهم الخاصة، بما يجيز لهم الاقتراض من المحفظة على أن يسدد القرض بطريقة ميسرة بعد التخرج، في وقت رفضت مقترحات بتجنيس أبناء الكويتية.

وأوضح رئيسها النائب مبارك الحريص أن اللجنة ناقشت أربعة مقترحات بتعديل المادة الخامسة من المرسوم الأميري رقم ١٥ لسنة ١٩٥٩ بشأن الجنسية الكويتية، مشيراً إلى تباين مواقف أعضاء اللجنة حولها لاسيما ما يتعلق بتجنيس أبناء الكويتية.

وقال الحريص إن الأعضاء اختلفوا حول الكويتية المعنية بالمقترح؛ هل هي الكويتية بالتأسيس أم بالتجنيس؟، لافتاً إلى أن المجتمعين انتهوا إلى رفض كل المقترحات.