قال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي غسان الخالد، إن جل اهتمام (أسيكو) حالياً يتمثل في تغطية كل احتياجات السوق، وأن تتماشى مع زيادة الطلبات، مؤكداً أن السيولة المالية لدى الشركة متوفرة وهناك ترتيبات مع الجهات التمويلية، ولدينا نسب جيد تتيح لنا الاقتراض.

Ad

أكد رئيس مجلس إدارة شركة (أسيكو) للصناعات عبدالعزيز الأيوب، أن الشركة نجحت في زيادة إيراداتها التشغيلية السنوية إلى 69.19 مليون دينار لعام 2014 مقارنة بـ 53.76 مليون دينار لعام 2013، ما نجم عنه تحقيق أرباح مجزية بواقع 8.335 ملايين دينار، وبربحية سهم بلغت 32.04 فلساً.

وقال الأيوب خلال اجتماع الجمعية العمومية العادية وغير العادية التي عقدت أمس، بحضور ما نسبته 89 في المئة، إن الشركة شهدت عام 2014 نتائج مالية متميزة، ما أسفر عن تحقيق الأهداف التي كان مخططاً لها بشكل دقيق على جميع القطاعات والمحاور المختلفة.

وأضاف، أن أصول الشركة ارتفعت لتصل إلى 297.87 مليون دينار مع نهاية عام 2014 مقارنة بحوالي 250.37  مليون دينار في عام 2013.

استراتيجية «أسيكو»

من جهته، قال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي غسان الخالد، إن استراتيجية الشركة الحالية تقوم على مبدأ توزيع المخاطر من خلال التنوع في مصادر الدخل والتنوع الجغرافي لأصول الشركة، ما يساهم في وضع مخاطر الاستثمار ضمن الحدود المقبولة.

وأضاف الخالد، أن الشركة نجحت في تحقيق استراتيجيتها الموضوعة مسبقاً، والتي أثمرت هذه الأرباح الاستثنائية، حيث نجحت الشركة بفضل التوسع داخلياً وخارجياً من خلال شراء أصول مهمة وحيوية، من شأنها تعزيز قيمتها وموجوداتها من جهة، وأن تساعدها في تحقيق المزيد من التقدم والنجاح من جهة الأخرى.

وقال الخالد، إن مصنع الشركة الجديد في شمال الكويت يعمل على عدة مجالات منها الخلط الجاهز والمباني الجاهزة، وستكون طاقته الإنتاجية من أعلى الطاقات بعد الانتهاء من تطويره على مساحة 92 ألف متر مربع، مشيراً إلى أن المصنع مستنفذ طاقته كاملة وهو يعمل على مدار الساعة، ومن المتوقع أن تشكل إيراداته نسبة 20 في المئة من الإجمالي.

وفي ما يخص فرص الاستحواذ، ذكر أن الشركة تنظر أي فرصة مجزية للاستحواذ عليها أو الاستثمار بها، خصوصاً التي تكون في مجال عمل الشركة أو مكملة له، لافتاً إلى أن الإنشاءات في الكويت في نمو مستمر نتيجة لطرح العديد من المشاريع وتطوير البنى التحتية.

ولفت إلى أن جل اهتمام الشركة في الوقت الحاضر، يتركز على تغطية كل احتياجات السوق، وأن تتماشى مع زيادة الطلبات، مؤكداً أن السيولة المالية لدى الشركة متوفرة وهناك ترتيبات مع الجهات التمويلية ولدينا نسب جيد تتيح لنا الاقتراض.

مصادر الدخل

وفي ما يتعلق بتنويع الشركة لمصادر الدخل لديها، أكد الخالد أن شركة «أسيكو» للصناعات وشركاتها التابعة والزميلة، أصبحت تمتلك اليوم أصولاً تشغيلية تخدم قطاع الإنشاءات الذي يعتبر من القطاعات الحيوية في الأسواق التي توجد فيها، «ومن بين تلك الأصول صناعة الأسمنت بأنواعه كافة، وصناعة الخرسانة الخلوية بجميع أنواعها المسلحة وغير المسلحة، وصناعة الطابوق المتداخل (الإنترلوك) والطابوق الأسمنتي وصناعة الخرسانة الجاهزة وصناعة الخرسانة مسبقة الجهد، كما أن هناك توجهاً لدراسة الدخول في صناعات أخرى في مجال تشكيل الحديد والتي سيكون لها أثر إيجابي في إيرادات الشركة».

وبين الخالد، أنه فضلاً عن الأنشطة الصناعية، تمارس أسيكو للصناعات الآن أنشطة أخرى في القطاعات العقارية، إلى جانب أنشطة عقارية أخرى ذات عوائد تأجيرية وأخرى تشغيلية من خلال أصولها العقارية والفندقية في إمارتي دبي والفجيرة في دولة الإمارات العربية المتحدة، فضلا عن نشاط الشركة في قطاع المقاولات أيضاً.

التوزيع الجغرافي

وعلى صعيد التوزع الجغرافي، أفاد أن أصول الشركة الحالية موزعة على عدد من أسواق المنطقة المستقرة سياسياً واقتصادياً، فضلاً عن أن كافة الأصول الحالية ذات عوائد جيدة، ما يساهم في تحقيق استراتيجية الشركة وتطلعات المساهمين.

وأكد الخالد، أن التحدي الحالي أمام مجلس إدارة الشركة خلال المرحلة المقبلة يكمن في كيفية الحفاظ على مسيرتها الحالية في تحقيق المزيد من الأرباح والعوائد الجيدة، بالإضافة إلى إيجاد فرص استثمارية حقيقية جديدة وتحويلها إلى أصول مهمة ترضي تطلعات المساهمين، مؤكداً أن مجلس الإدارة لن يدخر أي جهد في سبيل تحقيق هذه الأهداف والتطلعات.

حقوق المساهمين

وبين، أن حقوق ملكية المساهمين ارتفعت لتصل إلى 90.70 مليون دينار مقارنة بـ 84.20 مليون دينار أي بنسبة نمو بلغت 7.73 في المئة، في حين ارتفعت أصول الشركة إلى 297.87 مليون دينار مقارنة بـ 250.37 مليون دينار أي بنسية نمو بلغت 18.97 في المئة.

وذكر أن الإيرادات التشغيلية للشركة نمت بنسبة 28.7 في المئة، حيث بلغت 69.19 مليون دينار لسنة 2014 مقارنة بـ 53.76 مليون دينار، في وقت ارتفع صافي أرباح الشركة إلى 8.33 ملايين دينار مقارنة بـ 6.414 مليون دينار أي بنسبة نمو بلغت 30 في المئة مما أدى إلى زيادة ربحية السهم إلى 32.04 فلساً مقارنة بـ 24.66 فلساً أي بنسبة 30 في المئة.

عمومية الشركة

ووافقت العمومية على كل البنود الواردة في جدول الأعمال وأبرزها المصادقة على تقريري مجلس الإدارة ومراقبي الحسابات، واعتماد البيانات المالية والحسابات الختامية للشركة، عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2014، كما وافقت على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 15 في المئة من القيمة الاسمية للسهم بواقع 15 فلساً لكل سهم وبمبلغ إجمالي وقدره 3.901 ملايين دينار، وتوزيع أسهم منحة بنسبة 5 في المئة من رأس المال المدفوع، بواقع 5 أسهم لكل 100 سهم.

كذلك وافقت الجمعية غير العادية على زيادة رأس مال الشركة من 26.1 إلى 27.4 مليون دينار، وبقيمة 1.3 مليون دينار عن طريق توزيع أسهم منحة مجانية للمساهمين المقيدين بسجلات الشركة بتاريخ يوم العمل السابق لتعديل سعر السهم، وتفويض مجلس الإدارة التصرف بالكسور إن وجدت.