تحديث: إجلاء الآلاف في شمال الفلبين مع اقتراب اعصار

نشر في 10-05-2015 | 13:34
آخر تحديث 10-05-2015 | 13:34
No Image Caption
تحديث 1

غادر أكثر من ألفي شخص منازلهم الأحد مع اقتراب اعصار نول في شمال الفلبين حيث حذرت السلطات من مخاطر حدوث فيضانات وانزلاقات أرضية وأمواج عملاقة.

وتراجعت بشكل طفيف قوة اندفاع الاعصار الأحد مع رياح عاتية تعصف بسرعة 220 كلم في الساعة مقترباً من القسم الشمالي لجزيرة لوزون، بحسب ما أوضحت اسبيرينزا كايانا مدير قسم مراقبة الأحوال الجوية الحكومي.

ويتوقع أن تصل العاصفة إلى اليابسة عصر اليوم أو مساء لتضرب أساساً منطقة كاغايان الشمالية.

وأوضح ريني باسينتي رئيس مصالح الرصد الجوي البحري "انها عاصفة بالغة الخطورة والأشد قوة هذا العام".

وقالت نورما تالوسيغ رئيسة جهاز الدفاع المدني الإقليمي أن أكثر من ألفي ساكن للمناطق الساحلية لكاغايان يتم اجلاؤهم و"هم في طريقهم إلى المناطق المرتفعة، وتساعدهم السلطات المحلية بحافلات وشاحنات وحتى سيارات اسعاف".

وبحسب مينا ماراسيغان من المجلس الوطني لإدارة الكوارث "فإن بعض المناطق يمكن أن تشهد انزلاقات أرضية وأخرى فيضانات مفاجئة".

وأوضح الكسندر باما رئيس الدفاع المدني الوطني أن المناطق الساحلية يمكن أن تشهد أمواجاً يبلغ ارتفاعها مترين.

وتشكل هذه الأمواج الشبيهة بأمواج المد البحري (تسونامي)، مصدر قلق كبير للسلطات.

وكانت أوقعت 7350 قتيلاً أو مفقوداً حين عصف إعصار هايان بالبلاد في نوفمبر 2013.

وبالتوازي مع هذا تم أيضا اجلاء مئات الأشخاص الذين يعيشون في قرية صغيرة عند سفح بركان بولوسان جنوب لوزون، وتخشى السلطات أن يؤدي اختلاط الأمطار بالرماد المتراكم عند جنبات البركان إلى انزلاقات أرضية.

وتم تعليق النقل البحري بالعبارات في المناطق المعرضة للخطر وأيضاً بعض الرحلات الداخلية.

ويعصف بالفلبين سنوياً نحو عشرين إعصاراً وعاصفة مخلفين الموت والدمار في طريقهم.

وفي تايوان التي تقع أيضاً على مسار الإعصار حذرت السلطات البحارة وأخلت نحو ألف سائح من جزيرة تقع قبالة ساحلها الجنوبي.

---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

تحولت عاصفة عاتية إلى "إعصار هائل" قبل ساعات من وصولها إلى شمال غرب الفلبين مما حدا بالمسؤولين إلى التحذير من وقوع انهيارات أرضية ودعوة السكان على طول الساحل إلى إخلاء منازلهم والتوجه إلى مناطق أكثر أماناً.

وتحولت العاصفة الاستوائية نول إلى إعصار من الدرجة الخامسة برياح تبلغ سرعتها 185 كيلومتراً في الساعة أثناء اقترابه من منطقة كاجايان المنتجة للأرز التي تبعد 400 كيلومتراً شمالي العاصمة مانيلا.

وقال ألكسندر باما رئيس الوكالة الوطنية للكوارث في إفادة صحفية "ننصح بالإجلاء الوقائي المسبق بينما لا نزال نملك الوقت، ونتوقع أن تكون هناك أحداث متزامنة مثل أمواج مد عالية وتساقط الأمطار بغزارة في الجبال... ورياح قوية".

في حين قالت هيئة الأرصاد الجوية إن الإعصار قد يتسبب بانهيارات أرضية وفيضانات في وادي كاجايان وأضافت أن هطول الأمطار الغزيرة متوقع على الأرجح في دائرة قطرها 150 كيلومترا في محيط هبوب الإعصار.

back to top