«التربية» عدّلت وثيقة «الابتدائية» وتواجيه فنية لم تلتزم بها!

نشر في 18-10-2014 | 00:16
آخر تحديث 18-10-2014 | 00:16
No Image Caption
تعليمات مرسلة من وكيلة الوزارة للتواجيه العامة بإلزام رؤساء الأقسام بالتدريس
بالرغم من اعتماد نائب رئيس الوزراء وزير التجارة والصناعة وزير التربية والتعليم العالي بالوكالة د. عبدالمحسن المدعج للتعديلات النهائية لوثيقة المرحلة الابتدائية، فإن بعض قياديي التربية لايزالون يصرون على تنفيذ قرارات سابقة تخالفها.

بينما انتهت اللجنة المختصة بمتابعة تعديلات وثيقة المرحلة الابتدائية واعتمادها وتوزيعها على المدارس بهدف تطبيقها، لاتزال بعض التواجيه الفنية تصر على تطبيق قرار الوزير الأسبق د. نايف الحجرف باسناد فصل دراسي لرؤساء أقسام المواد الدراسية، اضافة إلى عدم الالتزام ببنود الوثيقة الجديدة من حيث عدد الاختبارات في كل فترة دراسية.

وفي هذا السياق، علمت "الجريدة" من مصادر تربوية ان ثمة اصرارا من بعض التواجيه الفنية للمواد الدراسية على عدم تطبيق بنود وثيقة المرحلة الابتدائية الجديدة والاعتماد على التعليمات القديمة، لاسيما في عملية اسناد فصل دراسي لكل من رؤساء اقسام المواد الدراسية، موضحة أن رؤساء الاقسام تلقوا رسائل "واتساب" من التواجيه تخبرهم بضرورة الالتزام بتوجيهات وتأكيدات وكيلة الوزارة د. مريم الوتيد بضرورة قيام رؤساء ورئيسات الاقسام لجميع المراحل بتدريس فصولهم، وكذلك عدالة توزيع الأنصبة بين رؤساء ورئيسات الاقسام والمعلمين والمعلمات في جميع المدارس.

وقالت المصادر إن حالة من الاستياء تسود أوساط التربويين من رؤساء الاقسام نتيجة للتخبط الحاصل في الوزارة من اعتماد الوثيقة الجديدة والمعدلة وتوزيعها على المدارس، وفي نفس الوقت اصدار تعليمات مفادها تنفيذ القرارات التي سبقت الوثيقة المعدلة.

جداول اختبارات

إلى ذلك، كشفت المصادر أن عدم الالتزام ببنود الوثيقة من بعض التواجيه الفنية وصل إلى عملية وضع الاختبارات، حيث إن بنود الوثيقة الجديدة تحدد ضرورة وضع 3 اختبارات خلال الفترة الدراسية الأولى لطلبة المرحلة الابتدائية على أن توزع الـ30 درجة على هذه الاختبارات الثلاثة، بحيث يكون نتيجة كل اختبار عشر علامات للطالب، مشيرة إلى أن منطقة العاصمة التعليمية لم تلتزم بهذه التعديلات، وأصدرت جداول اختبارات الفترة الدراسية الأولى على خلاف ذلك باعتماد اختبار واحد لكل مادة دراسية بواقع 30 درجة.

وأوضحت المصادر أن عملية وضع اختبارات الفترة الدراسية الأولى أصبحت مختلفة من منطقة إلى أخرى، حيث أوعزت منطقة الجهراء للمدارس بضرورة تغيير الاختبارات المعدة مسبقا وتحويلها إلى ثلاثة اختبارات للطلبة والانتهاء منها مع موعد نهاية الفترة الدراسية الاولى في 5 نوفمبر المقبل.

دراسة واضحة

وفي سياق متصل، أكدت المديرة العامة لمنطقة الجهراء التعليمية ورئيسة لجنة متابعة تعديلات وثيقة المرحلة الابتدائية فاطمة الكندري الانتهاء من اعداد الوثيقة الجديدة المعدلة وتوزيعها على المدارس، مشيرة إلى أنها معتمدة من وزير التربية السابق أحمد المليفي وكذلك الوزير الحالي د. عبدالمحسن المدعج الذي اعتمد التعديلات النهائية بعد دراسة الملاحظات الاخيرة لأهل الميدان.

وقالت الكندري لـ"الجريدة" إن بنود الوثيقة الجديدة واضحة وملزمة لجميع مدارس المرحلة الابتدائية في البلاد بما فيها المدارس العربية الخاصة، لافتة إلى أن التعديلات جاءت بناء على دراسة واضحة ودقيقة لآراء الميدان التربوي والمتخصصين.

وأضافت أن المادة 26 من وثيقة المرحلة الابتدائية تنص على "يسند لرئيس القسم تدريس الطلبة المتعثرين دراسيا شريطة ألا يقل عن حصتين دراسيتين في الاسبوع، على أن يقوم رئيس القسم باعداد قائمة باسماء المتعلمين المتعثرين دراسيا واعداد خطط علاجية لهذه الفئة بعد نتائج الفترة الدراسية الاولى، وفق المؤشرات والاحصائيات الدالة على التعثر الدراسي، واستكمال هذا الاجراء من رئيس القسم في الفترتين الثانية والثالثة مع إشراك التوجيه الفني في متابعة تنفيذ الخطة لرفع مستوى المتعثرين"، مشيرة إلى أنها اجتمعت بالتواجيه الفنية في منطقة الجهراء وأبلغتهم بضرورة الالتزام ببنود الوثيقة وعدم إلزام رؤساء الاقسام بإسناد فصل دراسي لهم.

ولفتت الكندري إلى أنها ناقشت مدير ادارة التنسيق في قطاع التعليم العام رومي الهزاع بخصوص اهمية التزام جميع المناطق التعليمية بهذه الوثيقة، موضحة أنه تم الاتفاق مع مدير التنسيق بضرورة مخاطبة مكتب وكيل التعليم العام لجميع المناطق من خلال نشرة عامة توضح ضرورة الالتزام بالوثيقة المعدلة الجديدة.

back to top