تبدأ وزارة التربية خلال العام الدراسي المقبل تدريس اللغة الفرنسية اختيارياً للصف السابع، وستنفذ هذه الخطوة تجريبياً في ١٢ مدرسة بواقع مدرسة للبنين وأخرى للبنات في كل منطقة تعليمية.

Ad

أكد وكيل وزارة التربية للتعليم العام  د. خالد الرشيد ان الوزارة ستبدأ تنفيذ خطتها لإدخال اللغة الفرنسية للصف السابع اعتبارا من العام المقبل، مشيرا الى انها ستنفذ تجريبيا في ١٢ مدرسة بواقع مدرسة للبنين وأخرى للبنات في كل منطقة تعليمية.

وقال د. الرشيد عقب ترؤسه اجتماعا مع موجهي العموم للمواد الدراسية ان المادة ستكون اختيارية وللطالب الحق في دراستها أو استبدالها بمادة الدراسات العملية للبنين والاقتصاد المنزلي للبنات.

وأضاف، أنه نوقش انعكاس هذا الأمر على الخطة الدراسية للمرحلة إضافة الى المتطلبات اللازمة لتنفيذها، موضحا انه لايزال هناك اختلاف في وجهات النظر بين الموجهين، وستقيَّم التجربة بناء على نتائج نهاية كل سنة. وفيما يخص المناهج، أوضح الرشيد ان وزارة التربية خاطبت دور النشر المختصة لتجهيز واعداد الكتب اللازمة، مؤكدا انه ستتم مناقشة الميزانية الخاصة بالأمر خلال الأيام القادمة.

وبيّن الرشيد ان الاجتماع تطرق الى موضوع اختبارات اللغتين العربية والإنكليزية في الفصل الثاني، وكانت هناك ملاحظات على الوضع الحالي للورقة المدمجة، وبُحث مع التواجيه المختصة إمكانية أن يكون الاختبار لا يتعدى فترة الساعتين سواء كان في ورقة واحدة أو ورقتين، وقال: "طلبنا من موجهي اللغة العربية أن يكون الاختبار في ورقتين، وأن تكون بينهما استراحة إذا كان المنهج كبيرا، والعودة الى النظام السابق فيما يخص اختبارات اللغة العربية، أما اللغة الإنكليزية فاقترحت إما الموافقة على الساعتين أو أن يكون الاختبار في ورقتين وبينهما استراحة أيضا.

وأكد الرشيد أنه ان تعذر أن يكون الاختبار في ورقة واحدة مدة ساعتين، ستتم العودة إلى النظام المعمول به سابقا في اختبارات اللغة العربية واللغة الإنكليزية، وهو أن يكون الاختبار في ورقتين بنفس اليوم وبينهما استراحة، وأن تكون المدة ساعة ونصف الساعة بالنسبة لكل ورقة.

وتطرق الاجتماع إلى اختبارات الدور الثاني، فقال الرشيد: "إن هناك مقترحا قدمه وزير التربية وزير التعليم العالي                     د. بدر العيسى، لافتا إلى أن هناك توجها إلى أن تكون اختبارات الدور الثاني في الفترتين الثالثة والرابعة فقط للطالب الملتزم بالحضور في الفصلين الأول والثاني أما الطالب المتغيب بعذر فيختبر في المنهج كاملا.