أحرز ريال مدريد بطل أوروبا لقب بطل النسخة الحادية عشرة لكأس العالم في كرة القدم للأندية، بفوزه على سان لورنزو الأرجنتيني بطل كأس ليبرتادوريس 2 - صفر اليوم السبت على الملعب الكبير في مراكش وأمام 38345 متفرجاً في المباراة النهائية.

Ad

وسجل سيرجيو راموس (37) والويلزي غاريث بايل (51) الهدفين.

وهو اللقب الرابع لريال مدريد في عام 2014 بعد كأس اسبانيا ومسابقة دوري أبطال أوروبا والكأس السوبر الأوروبية، وهي المرة الأولى في تاريخه التي يتوج فيها بأربعة القاب في عام واحد.

وأحرز ريال مدريد اللقب الذي ينقص خزائنه المرصعة بالألقاب، في ثاني مشاركة له في البطولة بعد الأولى في النسخة الأولى عام 2000 عندما حل رابعاً، علماً بأنه أحرز لقب المسابقة بنظامها القديم "كأس القارات" 3 مرات أعوام 1960 و1998 و2002.

كما أن مدربه الايطالي كارلو انشيلوتي نال اللقب الرابع في المسابقة "مرتان كلاعب مع ميلان عامي 1989 و1990 ومرة واحدة كمدرب مع الفريق ذاته 2007".

وبات انشيلوتي ثالث مدرب يحرز لقب مونديال الأندية وكأس القارات مع فريقين مختلفين بعد الأسباني جوزيب غوارديولا "برشلونة وبايرن ميونيخ الألماني" والأرجنتيني كارلوس بيانكي "فيليز سارسفيلد وبوكا جونيورز الأرجنتينيان".

وأكد ريال مدريد سيطرة الأندية الأوروبية على القاب المسابقة حيث رفعها إلى 7 مقابل 4 لأميركا الجنوبية وتحديداً البرازيل.

كما هو اللقب الـ 81 لريال مدريد في مختلف البطولات في تاريخه فعادل رقم قريمه التقليدي برشلونة.

وواصل ريال مدريد بطل أوروبا انتصاراته المتتالية ورفعها إلى 22، وبات على بعد 4 انتصارات من الرقم القياسي في عدد الانتصارات المتتالية المسجل باسم أياكس امستردام الهولندي وحققه موسم 1971-1972.

وبات لاعبا ريال مدريد الألمانيان طوني كروس وسامي خضيرة أول أوروبيين يتوجان بكأس العالم للمنتخبات والأندية في عام واحد، علماً بأن الأول نال لقب مونديال الأندية مع بايرن ميونيخ العام الماضي في المغرب أيضاً.

وحل أوكلاند سيتي النيوزيلندي ثالثاً بفوزه على كروز أزول المكسيكي 4 - 2 بركلات الترجيح "الوقت الأصلي 1-1".

ودخل ريال مدريد المباراة بتشكيلته الكاملة باستثناء غياب لاعب وسطه الدولي الكرواتي لوكا مودريتش بسبب الإصابة التي ستبعده عن الملاعب حتى مطلع العام المقبل.

وعاد الدولي الكولومبي خاميس رودريغيز إلى التشكيلة بعد غيابه عن المباراتين الأخيرتين بسبب الإصابة، وشارك سيرجيو راموس الذي حام الشك حول لعبه أساسياً بسبب الإصابة التي تعرض لها في مباراة نصف النهائي أمام كروز ازول المكسيكي.

وتوج راموس بالكرة الذهبية لأفضل لاعب في البطولة أمام زميله الدولي البرتغالي كريستيانو رونالدو، ونال النادي الملكي جائزة الروح الرياضية.

وكانت الأفضلية لريال مدريد من البداية بيد أنه واجه تكتلاً دفاعياً قوياً للفريق الأرجنتيني الذي اعتمد لاعبوه على الخشونة للحد من خطورة نجوم النادي الملكي.

وسدد رونالدو ركلة حرة تصدى لها الحارس سيباستيان توريكو على دفعتين (5).

وسدد الفرنسي بنزيمة كرة قوية من خارج المنطقة تصدى لها الحارس توريكو على دفعتين (29).

وأهدر بايل فرصة ذهبية لافتتاح التسجيل عندما هيأ له بنزيمة كرة على طبق من ذهب داخل المنطقة فسددها بيمناه أبعدها الحارس إلى ركنية (36).

واستغل راموس الركنية التي أنبرى لها كروس وتابعها برأسه داخل المرمى (37).

وأضاف بايل الهدف الثاني عندما استغل كرة من ايسكو داخل المنطقة فهيأها لنفسه بيسراه وسددها بها زاحفة أخطأ الحارس توريكو في التصدي لها فافلتت من بين يديه وعانقت الشباك (51).

وأهدر بنزيمة فرصة الهدف الثالث إثر تلقيه كرة عرضية أمام المرمى من بايل فتابعها بجوار القائم الأيمن (72).

وأنقذ ايكر كاسياس مرماه من هدف محقق بتصديه لتسديدة قوية لانزو كالينسكي من خارج المنطقة (85)، ثم تألق مرة ثانية بتصديه لتسديدة قوية لخوان ميرسيير (87).

وكاد رونالدو يضيف الهدف الثالث بضربة رأسية من مسافة قريبة إثر تمريرة عرضية لمواطنه فابيو كوينتراو، بديل البرازيلي مارسيلو الذي تعرض لإصابة في الشوط الأول (90).