نبيل شعيل يتوّج نجماً بلا منازع لحفل «هلا فبراير» الثاني

نشر في 17-01-2015 | 00:01
آخر تحديث 17-01-2015 | 00:01
شما حمدان نجحت في إطلالتها الأولى وأصالة سعيدة بعيد الكويت
قدّم بلبل الخليج نبيل شعيل أغنية «يا شوق» بمناسبة ذكرى رحيل أمير القلوب الشيخ جابر الأحمد.

أحيا الحفل الثاني من أمسيات مهرجان هلا فبراير الغنائية، كل من الفنانة شما حمدان ثم المطرب القدير نبيل شعيل، وأخيراً المطربة الكبيرة أصالة نصري، وسط حضور جماهيري كبير عاشق ومحب لهم ولفنهم.

بدأت الفقرة الأولى بإطلالة المذيعة شيمان التي قدمت نبذة عن الفنانة الإماراتية شما حمدان، ثم صعدت حمدان المسرح، مستهلة برنامجها الغنائي مع "وش كنت بقول"، وسط تفاعل رائع من الحضور ومشاركة جميلة في الغناء معها.

ونجحت حمدان في اختبار المواجهة الأولى مع الجمهور الكويتي، على مسرح هلا فبراير، فأدت "أجر وعافية"، من كلمات رياض العوض وألحان حمد القطان، وقد أعادتها مرة ثانية، ملبية طلب الجمهور، فأدتها بمرافقة العزف على آلة الغيتار فقط.

 "كان هذا من زمان" كلمات سلطان المجلي وألحان شما، من كلماتها: "روح لو تحبني صدك روح، وآنا مثلك راح أروح، كل منا أخذ نصيبه، في المحبة والجروح، روح روح وآنا مثلك راح أروح".

وبتناغم جميل بينها وبين محبيها، رددوا معها أغنية "حبيب الصيف" كلمات راكان، ألحان جاسم محمد.

ثم أدت أغنية جديدة حصرية لجمهور الكويت حملت عنوان "حبيبي مو رومانسي"، التي ستدرج ضمن أعمال ألبومها المقبل، تقول كلماتها: "حبيبي مو رومانسي، يعاملني بقساوة، أقوله جبلي وردة، يقولي ذي فضاوة، أقوله نضوي شمعة، يقولي ما في عتمة، أقوله يلا نطلع، يقولي الدنيا زحمة، شسوي بذي عالم، ذبحني برود دمه".

بين العصر والمغرب

وقدمت "تعلق بي تعلق وأنا قلبي معلق" التي أطلق شهرة الفنان السعودي عادل الخميس من ألحانه وكلمات د. سامي الجمعان، لتتبعها بأغنية من أعمالها المنفردة التي اشتهرت بها "يتامى" كلمات أنور المشيري وألحان أحمد الهرمي.  

ومن أعمال الفنانين الآخرين قدمت أغنية عراقية شهيرة بعنوان "بين العصر والمغرب" للمطرب الكبير رضا الخياط التي قدمها عام 1971 من كلمات شهيد كريم، غناها عدد كبير من نجوم الأغنية، منهم الفنانة القديرة سميرة توفيق التي حصلت على تنازل لأدائها، يقول مطلعها: "بين العصر والمغرب، مرت لمة خياله، وعرفت فرس وليفي، لانها شقرا ومياله". و"يا بعدهم كلهم يا سراجي بينهم" لعبدالمجيد عبدالله.

لتعود إلى أعمالها مغنية "ليش تسأل" كلمات طموح وألحان فايز السعيد، وتختتم وصلتها مع أغنية "يا كويت".

بلبل الخليج

بدأ شعيل برنامجه المعد للحفل بأغنية من أنجح أعمال ألبومه السابق بعنوان "يا عسل"، من كلمات الشاعر أحمد علوي وألحان نواف عبدالله.

ثم شرع بتقديم مفاجأته الأولى على المسرح، دويتو جمعه بشما حمدان، من خلال أغنيته الجميلة "أبنساكم" من كلمات وألحان عبدالعزيز العبكل، وقد شارك الجمهور بغنائها معهما.

ومن ألبومه الجديد، غرد البلبل الصداح، "منطقي" التي صاغ كلماتها الشاعر المبدع سعد المسلم، ولحّنها المتميز فهد الناصر، اقتطفنا منها: "الحسن والذوق طبعا والرقي، والرزانة اللي على هيئة شقي، العقل والطيبة والقلب الكبير، منطقي إني أحبك منطقي، لما تحكي أرجوك الجمل، الحكي وياك متعة لا يمل، طير فيني حب وجدد لي الأمل".

وقدّم أيضاً من جديده "صوروني" كلمات خالد المطيري وألحان فهد الناصر، و"كملت دوني"، كلمات أحمد الصانع وألحان حمد القطان.

أمير القلوب

ثم غنى بإحساسه الرائع "يا شوق" التي قال عنها بوشعيل: "إنها لكل شخص فقد عزيزا عليه، واليوم ذكرى رحيل أمير القلوب الشيخ جابر الأحمد، رحمه الله"، بعدها ظهرت صورة الأمير الراحل على الشاشة، تقول كلمات الأغنية: "يا شوق كافي لا تزيد من بعده، صرت أنا وحيد، تقدير منك لو سمحت يا أخي أحب واحد بعيد، الشوق واصل مرحلة يمكن أموت من الوله، بعدك أنا ما أتحمله، إدمان حبك في الوريد، كل لحظة يا الغالي تفوت، أشتاق لك صورة وصوت، يا رب بدعي ترحمه، مات اللي طيفه ما يموت، ألقاها من شوقي ولا ألقاها من كثر الوله، الله يصبرني على شوقي اللي كل ما له يزيد".

وبناء على طلب من المعجبين، أدى بوشعيل إحدى روائعه "الله يا خوفي، عليك غالي بعمري أبيك، وأشيلك بيوفي" دون موسيقى، وهي من كلمات بدر بورسلي وألحان د. عبدالرب إدريس.

وانتقل إلى اللون المغربي من خلال مزجه بين أغنيتي "يا شمس" و"دور بيها يا الشمالي"، فاشتعلت الصالة حماسة وتفاعلاً، وكذلك الأمر مع أغنية "منساك أنا وينك" كلمات خالد الحمراني وألحان مشعل العروج، و"مولاي يا مولاي" كلمات عبدالله السيد الهاشمي وألحان فايز السعيد، و"راحت وقالت" كلمات خالد المريخي وألحان مشعل العروج.

أما مفاجأة شعيل الثانية، فكانت مع موهبتين، الأولى الطفل بدر العطوان، الذي قلده في "أبنساكم"، والثانية ناصر المشاري الذي استطاع أن يستحوذ على إعجاب الحضور بأدائه الرائع لأغنية تركية، حيث سلطن بوشعيل وتفاعل مع إحساسه الجميل، وكذلك الجمهور.

وغنى بوشعيل العمل الوطني "الله يعز الكويت"، من كلمات الشاعر مبارك بن شافي وألحان بشار الشطي الذي جعل الجميع يتفاعل معها، اقتطفنا منها: "عاش بوناصر لنا درع حصين، وبوفيصل راعي العهد الأمين، كلنا في ظلهم متكاتفين، قولوا آمين، الله يعز الكويت".

ليختتم بعدها بأغنية "يا دار" وهي من ألبوم "راجعين"، التي شاركه غناءها ناصر المشاري وبدر العطوان.

ليتوج البلبل المغرد نجما للحفل الثاني بلا منازع، عن جدارة واستحقاق، وهذا ليس بمستغرب على بوشعيل.

نيشان

قدّم الإعلامي نيشان ديرهاروتيونيان الفنانة أصالة نصري قائلاً: "راح أوصفها بكلمتين، هي جمعت خالص صفات معظم العواصم العربية، تشبه بيروت ست الدنيا بعنادها، والسعودية بفيض كرمها، والمنامة بطيبتها وفرادتها، وقطر بشموخها وشكرها ونعمها، وأبوظبي بازدهار إماراتها، والقاهرة بسحر ليلها ونيلها، وتشبه الشام بوجعها وصرختها وعنفوانها وصلابتها، تصل الكويت وتحط ترحالها، تسعير من أبراجها عز عواليها، ومن ميناء الأحمدي هويتها، ومن نسائم السالمية هواها، ومن كل شخص بالكويت أصالة.

أصالة

أطلت الفنانة السورية أصالة نصري، على خشبة مسرح هلا فبراير، بمعية نيشان، ثم استهلت وصلتها الغنائية بعملها الخليجي "فهموه"، "لا تخاف من الزمان".

بعد ذلك أدت موالا في الكويت: "لكل أرض أنا لي انتما، ولقلوبكم أنا والله انتميت، يزيده حبي كل عام، وكل ما صار عيدك، وجيتك يا الكويت". ثم غنت "أنا رديت لعيونج أنا رديت" للفنان الكبير عبدالكريم عبدالقادر.

لتواصل تقديم المزيد من أعمالها الخليجية مثل "حضرة الموقف" كلمات مشعل وألحان سمو، "رحل" كلمات الشاعر الأمير عبدالرحمن بن مساعد وألحان صادق، و"شف عذر" كلمات سعود بن عبدالله وألحان سهم، "روح وروح" كلمات الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم وألحان فايز السعيد، "أمنية" كلمات ملامح وألحان صلاح أحمد، و"شموخ عزي"، و"تصدق".

من ألبومها الجديد "60 دقيقة" الذي سيتم طرحه في فبراير المقبل، أدت أصالة أغنية "خانات الذكريات"، وتدور فكرتها حول الخيانة التي تتعرض لها المطربة من حبيبها، إذ تقول كلماتها: "يلا عادي مش حكاية يلا عادي مش حكاية، يعني مش طالبة دراما، مش حتفرق شيء معايا حتى مش حتسيب علامة، أما أعراض انسحباك من حياتي مش قضية، مش حلومك مش هعيش جوه شخصية الضحية".

وأنهت وصلتها بمقاطع من أغنيات "فوق النخل"، و"قدك المياس"، وأخيراً "زينوا المرجة، والمرجة لينا، شامنا فرجة، وهي مزينة"، تلك الأغنية التي تجسد مكانة ساحة المرجة لأبناء سورية.

وألقت أصالة كلمة مقتضبة قبل وداع الحضور: "شكراً لمهرجان هلا فبراير على التبرع بريع الحفل للاجئين السوريين والأطفال"، مثنية على دور الهلال الأحمر.

لقطات من الحفل

- بدأ الحفل الساعة العاشرة والثلث مساء، وانتهى الثالثة صباحاً.

- نقلت الأمسية مباشرة على القناة الأولى و"كويت بلس" و"وناسة".

- أخرج الحفل بنجاح علي حسن، وتصدى للاستوديو فواز العيدروسي.

- صوّر الفنان نبيل شعيل سيلفي مع الجمهور مغنياً "منطقي".

- شعيل لبى طلبات جمهوره من أغنيات جديدة وقديمة.

- طلب نيشان من الجميع الدعاء لعبدالكريم عبدالقادر بالشفاء.

- شما حمدان أعربت عن تشرفها بالغناء مع الفنان الكبير شعيل.

- أضاء الحضور "فلاشات الموبايل" أثناء "حبيبي مو رومانسي" لشما.

back to top