مؤشرات السوق الكويتي ترتفع معاكسة بورصات الخليج

نشر في 03-10-2014 | 00:10
آخر تحديث 03-10-2014 | 00:10
No Image Caption
«السعري» يصعد 13.7 نقطة و«الوزني» 1.6 نقطة و«كويت 15» يكسب 5.9 نقاط

شهدت تداولات البورصة الكويتية، أمس، موجات بيع شملت العديد من الأسهم التشغيلية، والرخيصة التي تقل أسعارها عن 100 فلس، إضافة إلى وجود نشاط ملحوظ من مجموعات ركزت على أسهم مختارة لديها أخبار جيدة.
جاءت تداولات مؤشرات سوق الكويت للأوراق المالية مخالفة للتوقعات أسوة ببعض التراجعات التي طالت أسواقا خليجية وأخرى عربية وعالمية، حيث أنهى سوق الكويت تداولاته في آخر أيام العمل قبل عطلة عيد الأضحى المبارك على ارتفاع لمؤشراته الثلاثة، بعدما ارتفع "السعري" 13.7 نقطة ليغلق عند مستوى 7.647 نقطة.

وأغلق "الوزني" مرتفعاً 1.64 نقطة ليبلغ مستوى 498.8 نقطة، فيما ارتفع "كويت 15" 5.9 نقاط ليبلغ مستوى 1.217 نقطة، في حين بلغت القيمة الإجمالية للتداولات 22.834 مليون دينار موزعة على 4381 صفقة شملت 220.1 مليون سهم.

تركيز محدود

وقال مراقبون ان التوقعات حتى الآن معقودة على أن وتيرة النشاط والصعود اللذين صاحبا تداولات السوق خلال الاسابيع والايام الماضية، ستستمر في تداولات البورصة إلى ما بعد الإجازة.

وذكروا أن التداولات أمس شهدت موجات بيع شملت العديد من الأسهم التشغيلية والرخيصة التي تقل أسعارها عن 100 فلس، كما أن هناك نشاطاً ملحوظاً من مجموعات ركزت على أسهم مختارة لديها – الأسهم – أخبار جيدة حول تسويات لمديونياتها أو حتى أخبار حول تخارجات متوقعة لها خلال الفترة القادمة.

وبشكل عام، كان التركيز على مثل هذه الأسهم إضافة إلى بعض المجاميع حاضرة بقوة خلال الأيام الماضية لكنها ظهرت بشكل "خجول" في جلسة أمس بشكل لا بأس فيه، مما أعطى صورة حذرة تعبر عن ترقب "مغلّف" بالتفاؤل انتظاراً لفترة ما بعد إجازة العيد.

تداولات غير متوقعة

وجاءت تداولات سوق الكويت مخالفة للتوقعات بتراجعا الأسواق الخليجية، وجاء هذا الارتفاع وسط استمرار تأسيس مستويات سعرية جديدة على العديد من الأسهم، في حين شهدت العديد من الاسهم التشغيلية القيادية استقراراً في الاداء العام.

وتوقع مراقبون أن تكون التداولات بعد العودة من الإجازة الطويلة، إيجابية نسبياً، وبالتالي فإن من المتوقع أن نرى نشاطاً ملحوظاً وتداولات نشطة خلال تداولات ما بعد إجازة العيد، خصوصاً وأن أداء الربع السابق والأشهر التسعة بالكامل كان إيجابياً، وهو أمر سينعكس بالتأكيد بشكل جيد على أداء السوق في الربع الأخير من هذا العام.

ويرى المراقبون أن عودة التداولات في السوق الكويتي بعد اجازة عيد الأضحى سيحركها عدة جوانب، أبرزها إعلان الشركات عن نتائجها للربع الثالث والأشهر التسعة بالمجمل، والوضع السياسي المُحيط بالمنطقة، إضافة الى استمرار نشاط المتداولين وزيادة ثقتهم في السوق.

الأكثر ارتفاعاً

وجاء سهم "جيزان ق" كأكثر الشركات ارتفاعاً في قائمة أكثر 5 شركات ارتفاعاً، تلاه "تحصيلات" ثم "أدنك" ثم "الاعادة" و"فلكس"، بينما جاء سهم "السورية" كأكثر الأسهم تراجعاً في قائمة أكثر 5 أسهم انخفاضاً، تلاه اجوان" ثم "لؤلؤة" ثم "الهلال" وأخيراً "و ط للمسالخ"، أما قائمة أكثر 5 أسهم تداولاً، فجاء سهم "بتروجلف" أولاً تلاه "منازل" ثم "السورية" فــ"الإثمار" ثم "أدنك".

وفيما يتعلق بمؤشرات القطاعات، جاء قطاع التأمين أولاً بارتفاع 15.2 نقطة، ثم قطاع "العقار" بارتفاع 5.52 نقاط، تلاه الاتصالات بـ4.95 نقاط، أما قطاع "رعاية صحية" فقد كان أكثر القطاعات انخفاضاً بـ9.4 نقاط، تلاه "تكنولوجيا" بـ 7.5 نقاط ثم "سلع استهلاكية" بـ4.8 نقاط.

back to top