استنكر شيخ الأزهر أحمد الطيب "العمل الإرهابي الخسيس" الذي أقدم عليه تنظيم "الدولة الإسلامية" بقتل الطيار الأردني الأسير معاذ الكساسبة حرقاً داعياً إلى "قتل وصلب وتقطيع أيدي وأرجل إرهابيي" التنظيم، حسب بيان للأزهر.

Ad

وقال البيان الصادر مساء الثلاثاء أن شيخ الأزهر يستنكر "العمل الإرهابي الخسيس الذي أقدم عليه تنظيم داعش الإرهابي الشيطاني من حرق وإعدام الطيار الأردني معاذ الكساسبة، هذا العمل الإرهابي الخسيس الذي يستوجب العقوبة التي أوردها القرآن الكريم، أن يقتلو أو يصلبو أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف".

وأهاب الأزهر "بالمجمتع الدولي التصدي لهذا التنظيم الإرهابي الذي يرتكب هذه الأعمال الوحشية البربرية التي لا ترضي الله ولا رسوله".

وأوضح الأزهر أن الإسلام حرّم "التمثيل بالنفس البشرية بالحرق أو بأي شكل من أشكال التعدي عليها حتى في الحرب مع العدو المعتدي".

وأشار الأزهر إلى أن هذه العقوبة يستحقها "هؤلاء البغاة المفسدون في الأرض الذين يحاربون الله ورسوله" في إشارة إلى حد الحرابة الذي ينص عليه القرآن الكريم لقطاع الطرق ومن يقومون بإرهاب الناس وأعمال السلب والنهب.

وينص القرآن الكريم على عقوبة للمفسدين كما جاء في الآية "إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَاداً أَن يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم مِّنْ خِلافٍ أَوْ يُنفَوْا مِنَ الأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ".

وطبق تنظيم الدولة الإسلامية نفسه حد الحرابة على مواطنين في المدن السورية التي يسيطر عليها وعلى مقاتلين في صفوفه أدانهم بالسلب والنهب.

ومساء الثلاثاء، دان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إعدام الطيار الكساسبة معلناً مساندة بلاده للإردن "فى مواجهة تنظيم همجي جبان يُخالف كافة الشرائع السماوية".

كما دان نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية في بيان له الثلاثاء "الجريمة البشعة التي تخالف جميع الأعراف الدولية والشرائع السماوية وتعود بنا إلى عصور الظلام ما قبل القرون الوسطى".

وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية في شريط فيديو تناقلته مواقع جهادية على شبكة الانترنت الثلاثاء أنه أحرق حياً الطيار الأردني الذي يحتجزه منذ 24 ديسمبر.

وتضمن الشريط صوراً للرجل الذي قدم على أنه الطيار وقد ارتدى لباساً برتقالياً ووضع في قفص اندلعت فيه النيران، حتى استحال الرجل مع النار كتلة لهب واحدة.

وفور عرض الشريط، أعلن الأردن أن الطيار معاذ الكساسبة "استشهد" منذ الشهر الماضي كما توعد الناطق باسم الجيش الأردني بالانتقام من قتلته مؤكداً على أن "دمه لن يذهب هدراً".