كوبا تحتفل بمباراة تاريخية مع فريق أميركي

نشر في 03-06-2015 | 18:35
آخر تحديث 03-06-2015 | 18:35
No Image Caption
كانت آخر اهتمامات الجمهور الكوبي الذي تابع بشغف المباراة الودية التي خاضها منتخب بلاده لكرة القدم مع فريق نيويورك كوزموس الأمريكي أمس الثلاثاء بالعاصمة الكوبية هافانا، هي النتيجة التي انتهت عليها المباراة بفوز الفريق الأمريكي بأربعة أهداف مقابل هدف واحد.

واحتفلت الجماهير الكوبية التي احتشدت لحضور المباراة التي أقيمت بالعاصمة الكوبية هافانا، لمشاهدة أول فريق رياضي أمريكي محترف يزور كوبا منذ انفراج الأزمة بين البلدين، حيث هتفت لكلا الفريقين، وصفقت بحرارة للنشيدين الوطنيين لكوبا والولايات المتحدة.

وأخذت العلاقات الثنائية بين الغريمين السابقين الولايات المتحدة وكوبا مسارا آخر، بعدما استضافت العاصمة الكوبية في وقت متأخر من مساء أمس الثلاثاء المباراة التاريخية التي شهدت أول زيارة لإحدى الأندية الأمريكية لكرة القدم لكوبا بعد فترة انقطاع استمرت عقود طويلة.

ولم تكن هذه هي الزيارة الأولى التي يقوم بها فريق نيويورك إلى كوبا، بعدما سبق له خوض مباراة استعراضية هناك في سبعينيات القرن الماضي، عندما كان يضم وقتها عددا من نجوم الكرة العالميين أبرزهم القيصر الألماني فرانز بيكنباور.

كما زار فريق شيكاغو ستينج لكرة القدم البلد الكاريبي منذ 37 عاما، قبل أن يخوض فريق بالتيمور أوريولز للبيسبول مباراة أيضا في كوبا عام .1999 وأعرب العديد من المشجعين الكوبيين عن سعادتهم البالغة بمشاهدة نجوم كرة القدم الأمريكيين.

وصرح مشجع يدعى مانويل دياز قبل انطلاق المباراة "إنه أمر مثير للغاية لأنها الفرصة الوحيدة بالنسبة لي لمشاهدة أبرز نجوم الكرة العالميين".

وأحضر المشجع الذي يبلغ من العمر 52 عاما علما أمريكيا إلى الملعب وكتب عليه "إنني أحب الرياضة الأمريكية"، وهو أمر لم يكن من الوارد حدوثه منذ سنوات قليلة عندما كان الصراع قد بلغ مداه بين الدولتين.

وكانت المفاجأة السعيدة التي أعدها نيويورك كوزموس للجماهير الكوبية هي حضور أسطورة الكرة البرازيلي بيليه، الرئيس الفخري للنادي الأمريكي، الذي هتفت له الجماهير بحرارة قبل المباراة.

كما خاض الفريق الأمريكي المباراة بكامل نجومه وفي مقدمتهم راؤول جونزاليس نجم فريق ريال مدريد الأسباني السابق وهو ما أضفى البهجة على وجوه الجماهير المتابعة للمباراة.

وقال متفرج يدعى جيلبرتو أورتيجا 24 عاما، "نريد الحصول على المزيد من كرة القدم في بلادنا"، ولم يكن لدى أورتيجا أي غضاضة في الهتاف لكلا الفريقين

وأضاف أورتيجا "نحن هنا لمؤازرة كلا الفريقين".

كما أبدى أحد المشجعين ويدعى أونييل أكوستا "30 عاما" سعادته البالغة لمشاهدة المهاجم الأسباني السابق راؤول حيث قال "إن رؤية نجم الريال السابق كان بمثابة حلم تحول إلى حقيقة بالنسبة له"، وبدا الحماس ظاهرا أيضا على أحاديث مسئولي نيويورك كوزموس حيث صرح توماس فرايهمكه مسئول بالنادي الأمريكي "لقد حان الوقت" لتطبيع العلاقات بين الولايات المتحدة وكوبا، مضيفاً "إن شعبي البلدين على وفاق، ولكن الحكومات هي التي تتسبب في خلق المشاكل".

وبدت العداوة مستحكمة بين الولايات المتحدة وكوبا لأكثر من 50 عاما، قبل أن يعلن الطرفان في كانون أول'ديسمبر الماضي تطبيع العلاقات بينهما

back to top