«الشؤون»: مذكرة إلى «الداخلية» بأسماء 7 أشخاص دعوا إلى التبرع عبر «التواصل الاجتماعي»

نشر في 29-12-2014 | 00:01
آخر تحديث 29-12-2014 | 00:01
No Image Caption
الصانع لـ الجريدة•: إزالة أكشاك في «الروضة» وسحب شاحنتين مخالفتين
رفعت لجنة متابعة النشاط الميداني للعمل الخيري في البلاد، مذكرة إلى «الداخلية» بأسماء 7 أشخاص دعوا إلى التبرع عبر مواقع التواصل الاجتماعي بطرق مخالفة.

كشف رئيس فريق الرصد والمتابعة والإزالة، المنبثق عن لجنة متابعة النشاط الميداني للعمل الخيري في البلاد د. أحمد الصانع أن "اللجنة قامت أخيراً بعملية حصر للمخالفات كافة المتعلقة بجمع التبرعات عبر مواقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك، وتويتر، وإنستغرام، وواتساب)، لافتا إلى أنه "تم الاتصال بمقترفي تلك المخالفات، المتمثلة في نشر إعلانات جمع تبرعات بطرق مخالفة، ودون الحصول على موافقة الوزارة المسبقة، وإبلاغهم بالحضور بصفة رسمية إلى مقر الإدارة للتعهد بعدم تكرارها مُجدداً".

مُساءلة قانونية

وأوضح الصانع لـ "الجريدة" أنه "من بين 8 أشخاص تم الاتصال بهم، حضر إلى مقر الإدارة واحد فقط، وتم إبلاغه بالمخالفة، والتشديد على عدم تكرارها حتى لا يعرّض نفسه للمساءلة القانونية، والذي أكد عدم إلمامه بالقوانين المنظمة للعمل الخيري في البلاد، أو الخاصة بجمع الأموال للمصلحة العامة، وتعهد بتلافي المخالفات وعدم تكرارها مستقبلاً".

وأضاف: "بشأن الاشخاص السبعة الآخرين، الذين لم يستجيبوا لنداءات وتحذيرات الوزارة المتكررة، ورفضوا القدوم إلى الإدارة المختصة، والمصرّين على مخالفة القانون، رفعنا بحقهم مذكرة إلى ممثل وزارة الداخلية في لجنة متابعة النشاط الميداني للعمل الخيري في البلاد، لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم"، داعيا غير المخوّلين إلى وقف طلب جمع التبرعات، بأي طريقة كانت، لاسيما أن الأمر مقتصر فقط على الجمعيات الخيرية العشر في البلاد، وهي الإصلاح الاجتماعي، وإحياء التراث الإسلامي، والشيخ عبدالله النوري، والتكافل، والنجاة الخيرية، والعون المباشر، والثقلين، والقرآن والسنة، وبشائر الخير، وصندوق إعانة المرضى.

حملات تفتيش

وعن حملات التفتيش التي يقوم بها الفريق، لرصد وإزالة مخالفات جمع التبرعات، أشار الصانع إلى أنه "حتى الآن تمت إزالة 9 أكشاك جمع ملابس مخالفة في محافظة الهجراء، إضافة إلى رصد أكشاك مخالفة في منطقة الروضة، ستتم إزالتها اليوم، فضلا عن إبلاغ ممثل بلدية الكويت في لجنة متابعة النشاط الميداني للعمل الخيري في البلاد، لسحب شاحنتين لجمع التبرعات الأولى في المنطقة الرابعة، والثانية في العاشرة".

وأضاف: "تم إبلاغ ممثل الهيئة العامة للقوى العاملة في اللجنة، للتحقق من هويات العمالة الوافدة القائمة على جمع التبرعات من خلال استخدام الشاحنات، لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقها، وحق أصحاب الأعمال والشركات المسجلين على ملفاتهم"، مؤكدا "استمرار حملات التفتيش لرصد مخالفات جمع التبرعات، من خلال أعضاء فريقي العمل الموزّعين على جميع المحافظات، حتى يتسنى لنا القضاء على دخلاء العمل الخيري الذين يشوهون صورته، ويضيعون أهدافه المرجوة، بطلب التبرع لجهات غير معلومة لدى الوزارة".

وبين الصانع أن "خطة عمل اللجنة تهدف إلى تنفيذ توصيات مجموعة العمل المالي الدولية المعروفة باسم (FATE)، ومجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الاوسط وشمال إفريقيا (MENAFATF)، وما احتواه التقرير الصادر عنهما حول أهمية التزام الكويت بالمعايير الدولية لمكافحة غسل الأموال، وتمويل الإرهاب، لحين تعديل وضع الكويت ورفع اسمها من القائمة "الرمادية".

الصانع يستقيل من «الجمعيات الخيرية»

علمت "الجريدة" من مصادر مطلعة أن مدير إدارة الجمعيات الخيرية والمبرات في وزارة الشؤون الاجتماعية د. أحمد الصانع تقدّم باستقالته من منصبه، ويقوم الآن بإخلاء مكتبه في مجمع الوزارات من أغراضه كافة، حيث تسري الاستقالة اعتباراً من مطلع يناير المقبل.

back to top