انطلقت الدورة الأولى من برنامج «سينما الغد الدولي» بسينما الهناجر بدار الأوبرا المصرية، ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ36، ويضم البرنامج مسابقتين الأولى للأفلام القصيرة، والأخرى لأفلام الطلبة إلى جانب مخرجي الأعمال المقدمة.

Ad

وبدأ البرنامج عرضه الأول بالفيلم الكولومبي (تلك الموسيقى) للمخرج الشاب كاملو كبيرا، وواحد من 4 أفلام روائية قصيرة، وتدور أحداث الفيلم في 27 دقيقة، يبحث فيها البطل عن مقطوعة موسيقية طالما ترددت في أذناه حتى عثر عليها.

ويقول منتج الفيلم الكولومبي داريو، لـ»الجريدة»، إن صناعة السينما في أميركا اللاتينية بشكل عام تواجهها صعوبات مادية كبيرة، إضافة إلى السيطرة التجارية على صناعة الأفلام، مؤكدا أن التكنولوجيا والتقنيات المتطورة تكسر الكثير من الحواجز أمام صناعة سينما حقيقية في المنطقة.

واستكملت سينما الغد الدولي عروضها، حيث عرضت الفيلم الروماني (كوكتيل النكهات) للمخرج إيجور كوبلينسكي، مدته 14 دقيقة، والفيلم الإسباني الذي استخدمت فيه تقنية الجرافيك عالية الجودة (من خلف الزجاج المكسور) للمخرج إيفان مينا تونوكو ومدته 15 دقيقة، والفيلم الفرنسي (لا تنساني) مدته 15 دقيقة للمخرجة جوزفين ديروبيه، واختتم البرنامج يومه الأول بالفيلم الروسي الكوميدي (بدون قصد) ومدته 20 دقيقة، إخراج زوهرا كريزهوفنيكوف.

ويضم برنامج سينما الغد الدولي أفلاما من 25 دولة مختلفة، أبرزها رومانيا وفرنسا وكولومبيا وكوريا وإيطاليا وإسبانيا وجنوب إفريقيا، ويتنافس المشاركون في المسابقتين على جوائز مالية، تمنح لأفضل فيلم روائي قصير، وأفضل فيلم طلبة، ويترأس لجنة التحكيم المخرج المصري خيري بشارة، ومؤسس أبرز المهرجانات الفرنسية للأفلام القصيرة جورج بولون.