بيونغ يانغ تطلق 7 صواريخ في ختام المناورات الأميركية

نشر في 14-03-2015 | 00:01
آخر تحديث 14-03-2015 | 00:01
No Image Caption
أعلنت الصداقة مع روسيا... ومهاجم السفير الأميركي على علاقة بأحد جواسيسها
أجرت كوريا الشمالية تجربة إطلاق سبعة صواريخ أرض- جو باتجاه بحر الشرق، في حين اختتمت جارتها سيول مناورات مشتركة مع الولايات المتحدة. وقالت هيئة الاركان المشتركة في سيول إن "جيش كوريا الشمالية نفذ تجارب اطلاق متعددة لصواريخ أرض - جو في بحر الشرق ما بين الساعة السادسة والسابعة من مساء امس".

وأعربت هيئة الأركان المشتركة عن اعتقادها بأن زعيم كوريا الشمالية كيم اون حضر تجربة اطلاق الصواريخ.

ورجحت أن يكون سبب إجراء هذه التجارب هو اعتراض بيونغ يانغ على المناورات العسكرية المشتركة بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة، والتي انطلقت في الثاني من مارس الجاري في إطار جهود تحسين القدرات العسكرية لكلا الجانبين.

واختتمت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية أمس قسما من مناوراتهما المشتركة، التي عادة ما تثير غضب كوريا الشمالية وتدفعها إلى إطلاق تهديدات تجاه سيول وواشنطن.

وبدأت المناورات، التي أطلق عليها اسم "العزم الرئيسي" بمشاركة حوالي 10 آلاف جندي كوري جنوبي و8600 جندي أميركي.

وقال قائد قيادة القوات الأميركية- الكورية الجنوبية المشتركة، الجنرال كورتيس سكاباروتي، إن هذه التدريبات كانت حاسمة لضمان الدفاع عن كوريا الجنوبية، حسب ما أوضحت وكالة فرانس برس.

يشار إلى أن هذه التدريبات، هي افتراضية بالدرجة الأولى، إذ يجري جزء كبير منها عبر الكمبيوتر، بالإضافة إلى شق آخر يطلق عليه اسم "فرخ النسر"، الذي بدأ في نفس الوقت مع "العزم الرئيسي"، لكنه أضخم ويستمر 8 أسابيع، تشارك فيه قوات برية وجوية وبحرية وعشرات آلاف الجنود من البلدين.

وكانت كوريا الشمالية ردت على انطلاق المناورات في الثاني من مارس الجاري بإطلاق صاروخين باتجاه البحر، متوعدة بتوجيه ضربات لا رحمة فيها ضد الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية.

من جهة أخرى، ذكرت الشرطة الكورية الجنوبية أمس أن الشخص الذي يشتبه في أنه هاجم السفير الأميركي في سيول اتصل برجل كوري جنوبي أدين في السابق بالتجسس لمصلحة كوريا الشمالية.

كما أعلنت كوريا الشمالية أمس عام 2015 عاماً للصداقة بين كوريا الديمقراطية وروسيا.

(بيونغ يانغ، سيول - أ ف ب، رويترز)

back to top