«الاتفاق النووي» في مهب الريح

نشر في 10-04-2015 | 00:14
آخر تحديث 10-04-2015 | 00:14
No Image Caption
في خطوة تضع الاتفاق النووي الشامل بين إيران ومجموعة «5+1» بقيادة الولايات المتحدة في مهب الريح، أبدى المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي أمس برودة تجاه «اتفاق لوزان» المبدئي، وقال إنه غير متفائل بالتوصل إلى حل شامل، معتبراً أنه لا ضير من تمديد المهلة النهائية المقررة في 30 يوليو المقبل للتوصل إلى اتفاق.

وعن «اتفاق لوزان» الإطاري، قال خامنئي: «لا أؤيد الاتفاق ولا أعارضه، كل شيء يكمن في التفاصيل. ربما يريد الجانب الآخر المخادع أن يقيدنا في التفاصيل»، مشيراً إلى أن التقرير الذي نشرته وزارة الخارجية الأميركية عن الاتفاق يوضح النوايا الأميركية «الشيطانية».

بدوره، قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، إن بلاده لن توقع على الاتفاق النهائي قبل أن تُرفع كل العقوبات المفروضة عليها «في اليوم نفسه».

من جهة أخرى، أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي باراك أوباما بحث هاتفياً مع رئيس لجنة العلاقات الخارجية في الكونغرس الأميركي النائب الجمهوري بوب كروكر «اتفاق لوزان». جاء هذا الاتصال في وقت أعلن كروكر أن لجنته ستصوت الأسبوع المقبل على مشروع قانون قدمه هو يقيد فيه صلاحية أوباما برفع العقوبات عن طهران، وهو بند أساسي في أي اتفاق نووي شامل.

(طهران، واشنطن - أ ف ب، رويترز)

back to top