العاهل السعودي يدشن المرحلة الأولى من «أمن الحدود»

نشر في 07-09-2014 | 00:15
آخر تحديث 07-09-2014 | 00:15
No Image Caption
بارك مشروعاً لبناء جسر جديد يربط
المملكة بشمال البحرين
افتتح العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز في قصره بجدة مساء أمس الأول، بحضور العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى، مشروعَ خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود لأمن الحدود - المرحلة الأولى، حيث تفضّل بلمس الشاشة الإلكترونية إيذاناً بافتتاح المشروع.

وشاهد الملكان والحضور شريطاً تسجيلياً للمشروع، يبين مواصفاته والمراحل التي مر بها، كما استمع الملك عبدالله إلى شرح على مجسم المشروع من وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف.

ويشمل مشروع "أمن الحدود" 8 مراكز للقيادة والسيطرة، و32 مركز استجابة على طول حدود المملكة، مجهزة بـ3 فرق للتدخل السريع، و38 بوابة خلفية وأمامية مزودة بكاميرات مراقبة، بالإضافة إلى 78 برج مراقبة واتصالات، منها 38 برج اتصالات و50 كاميرا نهارية وليلية، و40 برج مراقبة، إضافة إلى 85 منصة للمراقبة، و10 عربات مراقبة، واستطلاع حوالي مليون ونصف المليون متر من شبكة الألياف البصرية، و50 راداراً، و5 سياجات أمنية بطول 900 كيلومتر مكونة من نظامي "آلفا" و"برافو" ولها ساتر ترابي وآخر شبكي.

ويشتمل المشروع على مركز تدريب في عرعر مخصص لتدريب الضباط والأفراد على التشغيل العملياتي والفني للمشروع، إضافة إلى معامل تشبيهية للأنظمة وميادين للتدريب العملياتي، وورش للتدريب على الصيانة، وكذلك مرافق إدارية وتعليمية وصحية وترفيهية.

كما تم إنشاء 4 مجمعات لقيادة القطاعات (طريف، ورفحاء، والعويقلية، وحفر الباطن)، تحتوي على جميع المرافق الإدارية والتعليمية والصحية والترفيهية، إضافة إلى مبنى للاستخبارات وسجن، في حين أنشئت أيضاً 3 مجمعات سكنية (حفر الباطن ورفحاء وطريف)، تشمل 630 وحدة سكنية ومراكز تسوق، ومساجد، ومدارس، ووحدات صحية، ومحطات تحلية، ومراكز رياضية، وملاعب للأطفال.

يذكر أن عدد المتدربين في المشروع يبلغ 3397 متدرباً، وعدد المدربين 60 مدرباً لاستدامة التشغيل.   

إلى ذلك، بارك الملك عبدالله بن عبدالعزيز مشروع إنشاء جسر ثانٍ يربط البحرين بالسعودية.

ووفقاً لوكالة الأنباء البحرينية "بنا"، فإن المباركة أتت خلال اللقاء الذي جمع الملك عبدالله مع العاهل البحريني الملك حمد آل خليفة في جدة مساء أمس الأول.

وأطلق العاهل السعودي على هذا الجسر الجديد الذي سيتم إنشاؤه اسم "جسر الملك حمد". وسيربط هذا الجسر شمال البحرين بالسعودية، ما سيساهم في تطوير العلاقات بين دول مجلس التعاون الخليجي في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

ومن جهته، عبر العاهل البحريني عن شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين على هذه المبادرة الكريمة، وما يبديه من رعاية واهتمام لتعزيز العلاقات وتوثيقها بين أبناء دول مجلس التعاون.

(الرياض، جدة - واس، بنا، العربية .نت)

back to top